العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

البيت الأبيض: أوباما والملك سلمان يبحثان اليمن و«داعش»

قال البيت الأبيض أمس الإثنين (26 يناير/ كانون الثاني 2015) إنه من المتوقع أن يبحث الرئيس الأميركي باراك أوباما مع العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبدالعزيز الحملة العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) والأزمة في اليمن خلال زيارته المقبلة إلى الرياض.

وأفاد مسئول أميركي بارز أن الزيارة القصيرة التي سيقوم بها أوباما إلى العاصمة السعودية اليوم (الثلثاء) تهدف في الأساس إلى لقاء الملك سلمان «وتقديم التعازي للعائلة وللشعب السعودي» بوفاة الملك عبدالله الأسبوع الماضي.

وصرح نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض بن رودس في نيودلهي «أنا متأكد أنه أثناء وجوده (أوباما) هناك، فإنهما سيبحثان عدداً من القضايا الرئيسية التي نتعاون فيها بشكل وثيق مع السعودية». وأضاف «من الواضح أن ذلك سيشمل الحملة المستمرة ضد داعش التي يشارك فيها السعوديون الذين انضموا إلينا في العمليات العسكرية».

وقال إن بين القضايا «بالطبع الوضع في اليمن حيث ننسق بشكل وثيق جداً مع السعودية وغيرها من الدول». وكان أوباما قرر اختصار زيارة مدتها ثلاثة أيام إلى الهند والتوجه إلى الرياض بعد وفاة الملك عبدالله الذي تعتبر بلاده حليفاً للولايات المتحدة منذ فترة طويلة وأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ويعكس قرار أوباما التوجه شخصياً إلى الرياض تصميمه الحفاظ على العلاقات الوثيقة بين بلاده والسعودية التي تشارك في الحملة الجوية ضد «داعش» في سورية منذ العام الماضي.

وينظر إلى السعودية على أن لها دور مهم في إنهاء الاضطرابات في جارتها اليمن حيث تسيطر ميليشيات الحوثيين على العاصمة صنعاء.

العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً