العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ

متحف موقع قلعة البحرين يستضيف محاضرة عن تاريخ تجارة اللؤلؤ

البروفيسور مونتيني: لؤلؤ الخليج من أجود أنواع اللؤلؤ حول العالم
البروفيسور مونتيني: لؤلؤ الخليج من أجود أنواع اللؤلؤ حول العالم

أكدت البروفيسور المساعد في علم الأنتروبولوجي (علم الإنسان) لدى المتحف الوطني الفرنسي للتراث الطبيعي آني مونتيني أهمية اللؤلؤ المستخرج من منطقة الخليج، مبينة أنه يعتبر من أكثر أنواع اللؤلؤ جودة حول العالم، وهو ما أدى إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين الخليج العربي، البحر الأحمر والهند.

جاء ذلك في محاضرة للبروفيسور مونتيني بمتحف موقع قلعة البحرين عن تجارة اللؤلؤ في الخليج وذلك بقاعة محاضرات المتحف بحضور كثيف من خبراء التراث والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

بدورها تناولت مونتيني تاريخ التجارة البحرية التي كانت تمر عبر مملكة البحرين وصولا إلى الهند والصين وبقية أنحاء العالم، إضافة إلى تقديم آراء مثيرة للاهتمام عن دراستها التي تطرقت فيها إلى تجارة اللؤلؤ، وقالت: «لقد التقيت العديد من تجار اللؤلؤ خلال دراستي»، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنها واجهت العديد من الصعوبات حيث إن معطيات تجارة اللؤلؤ في المنطقة شحيحة مقارنة بغيرها من طرق التجارة.

كما توقفت عند طرق تنظيم هذه التجارة، بالإضافة إلى العلاقات التي كانت تربط التجار ببعضهم بعضاً والتقنيات المستخدمة في استخراج اللؤلؤ من قاع البحر ووصوله إلى المرافئ النشطة.

إلى ذلك، أعرب المستشار الفرنسي للتعاون الثقافي دومينيك شاستر عن شكره لإدارة متحف موقع قلعة البحرين لاستضافته محاضرة من هذا النوع، مشيراً إلى أهمية زيادة وعي الجمهور بخصوص التراث الثقافي لمملكة البحرين والمنطقة.

يشار إلى أن المحاضرة قدمت بالتعاون مع سفارة فرنسا لدى مملكة البحرين والمركز الفرنسي لعلم الآثار والعلوم الاجتماعية في مدينة جدة.

العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً