العدد 4526 - الثلثاء 27 يناير 2015م الموافق 06 ربيع الثاني 1436هـ

جامعة البحرين تطلق النسخة الثانية من جائزة مجلس التعاون في تصميم وتطوير المقررات الالكترونية

أعلنت مستشار رئيس جامعة البحرين للتعلم الالكتروني وتقنية المعلومات رئيسة أمناء جائزة التمييز في تطوير المقررات الالكترونية الشيخة إيشاع بنت محمد آل خليفة عن إطلاق جامعة البحرين للنسخة الثانية من جائزة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في تصميم وتطوير المقررات الالكترونية على مستوى جامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فاتحة باب المشاركة أمام الجامعات دول المجلس للمشاركة بأوسع أبوابها لاستقبال المشاركات من اليوم وحتى 15 مايو/أيار القادم، مؤكدة أن فكرة الجائزة انطلقت خلال اجتماع لجنة مسئولي التعلم عن بعد والتعلم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون ، مشيرة إلى أن مركز التعلم بجامعة البحرين عضوا في اللجنة من خلال تمثيلي الشخصي، بالإضافة إلى مصطفى العباسي كمدير للمركز.

وأشادت رئيسة أمناء الجامعة إيشاع بنت محمد آل خليفة بدور القادة وأصحاب السمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في دعم الجائزة وأثرائها منذ انطلاقها في أول نسخة ، موضحة أن الجائزة انطلقت بمبادرة وتوجيهات من القادة واصحاب السمو في اجتماعهم في دورته الـ 22، في ديسمبر 2001 .

وأوضحت رئيسة أمناء الجائزة الدكتورة أيشاع بنت محمد آل خليفة أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم ترعى الجائزة في دورتها الثانية، وذلك بعد أن رعت الدورة الأولى للجائزة جامعة البحرين ، مشيرة إلى أن قيمة الجائزة الفردية 2500 دينار لستة فائزين ، موضحة أن عدد المشاركين في النسخة الأولى كان 145 من 45 جامعة وكان المتقدمين للجائزة يمثلون مختلف التخصصات العلمية والأكاديمية .

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم في مقر مركز زين للتعلم الالكتروني بمناسبة الإعلان عن فتح باب الترشح إلى الجائزة للعام 2015 ، وحضره أمين عام الجائزة مصطفى العباسي، وممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون طلال الشمري ، وعضو مجلس أمناء الجامعة منصور العتيبي.

وأوضحت رئيسة أمناء الجائزة ، في المؤتمر الصحفي "أن الجائزة تتعلق بمجال تطوير المقررات الإلكترونية التي تدرس في دول مجلس التعاون وتفتح المجال و تساعد على الإبداع والابتكار ، إذ نحاول تشجيع من خلالها على تطوير المقررات، لتشمل على المؤثرات والإبداعات التي تساعد على تجذب طلبة، مؤكدة أن المجال مفتوح أمام التخصصات للمشاركة وخصوصاً الهندسة والطب، على أن تكون مقررات فعلية تدرس في جامعات دول مجلس التعاون، على أن يقدم المقرر الإلكتروني كاملاً على الموقع الجامعي على الانترنت ويتاح المجال لكل أعضاء لجنة التحكيم الوصول إليه لتقييمه، وإرسال نسخة من الـ سي دي الموزع على الطلبة أن وجد .

من جانبه، أشار ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون طلال الشمري أن هناك آلية تتبع سنوياً، إذ إن هذه الآلية تهدف إلى اختيار جامعة ترعى وتمول الجائزة سنوياً، حيث كانت العام الماضي جامعة البحرين هي الممول، في الوقت الذي سترعى هذا العام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم.

من جهته، أكد أمين عام الجائزة مصطفى العباسي:" أن فكرة جائزة التمييز في تطوير المقررات الالكترونية جاءت بعد اجتماع لجنة مسؤولي التعلم عن بعد والتعلم الالكتروني بجامعات و مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون في دروته 22".

وأضاف العباسي قائلاً: "الجائزة تأتي بتمويل من الجامعة التي ترعاها، فالنسخة الأولى كانت بتمويل جامعة البحرين، وفي النسخة الثانية ستكون بتمويل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم".

وأشار العباسي إلى أن قيمة الجائزة 15 ألف دينار وستة دروع، إذ توزع الجائزة على الجامعات الفائزة وألفين و500 دينار لكل فائز"..

وشارك في الحفل أعضاء الأمانة العامة للجائزة التي تتخذ من مركز زين للتعلم الالكتروني مقراً لها، وهم: مستشار رئيس جامعة البحرين للتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة إيشاع بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس أمناء الجائزة، والقائم بأعمال مدير مركز زين للتعلم الإلكتروني الدكتور مصطفى العباسي أميناً عاماً، وعضو هيئة التدريس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب بالجامعة الدكتور محمد قدومي عضواً، وعبدالله بن حسن النصر، ممثلاً عن مدينة الملك عبدالعزيز عضواً، ومندوب الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي طلال بن نخيل الشمري.

وتعد جائزة الأمانة العامة لمجلس التعاون في تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية إحدى مبادرات لجنة مسؤولي التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتشجيع أعضاء هيئة التدريس في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعلن الأمانة العامة للجائزة عن برنامجها ببدء استقبال طلبات الترشح للجائزة وتحكيمها حيث من المقرر انطلاق الحملة الإعلامية وبدء قبول الأعمال المترشحة في 28 يناير الجاري على أن يستمر استقبال المشروعات حتى منتصف شهر مايو 2015، وتبدأ بعد ذلك مرحلة فرز المشروعات وتوزيعها على المحكمين الذين سيباشرون عملية التحكيم ويوافون الأمانة بالنتائج منتصف شهر سبتمبر 2015، وسيعلن أسماء الفائزين وستسلم الجوائز في حفل افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لمركز زين للتعلم الإلكتروني المقرر عقده في شهر أكتوبر 2015.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً