العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ

«الوطنية للمؤهلات» تصدر تقارير جديدة لأداء 50 مؤسسة تعليمية وتدريبية

عقد الامتحانات الوطنية للصف 12 سنوياً بالتناوب السنوي للصفوف (3، 6، 9)

جواهر المضحكي
جواهر المضحكي

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات 

28 يناير 2015

أصدرت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، أمس الأربعاء (28 يناير/ كانون الثاني 2015)، حزمة جديدة من تقارير المراجعات، احتوت على 50 تقريراً لمراجعة أداء عدد من المدارس الحكومية والخاصة، ومؤسسات التعليم العالي، ومؤسسات التدريب المهني، بالإضافة إلى نتائج الامتحانات الوطنية لصفوف الثالث، والسادس، والتاسع، وذلك بعد أن كلف مجلس الوزراء المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب بدراسة هذه التقارير ورفع تصور شامل بشأنها، والذي قام بمناقشتها في جلسته الأولى المنعقدة بتاريخ 19 من يناير الجاري برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ورفع توصياته لمجلس الوزراء بالموافقة عليها.

ويأتي نشر هذه الحزمة بعد اعتمادها يوم الاثنين (26 يناير 2015) من قِبَلِ مجلس الوزراء، وتضمنت الحزمة تقارير مراجعات أداء 19 مدرسة حكومية، و4 مدارس خاصة، كما شملت التقارير 17 تقريرا لمراجعات أداء مؤسسات التدريب المهني، ومراجعة أداء 10 برامج أكاديمية لمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى نتائج الامتحانات الوطنية التي شارك فيها طلبة الصفوف (الثالث، والسادس، والتاسع) من جميع المدارس الحكومية، و16 مدرسة خاصة بصفة اختيارية. كما اعتمد المجلس قرارا لتطبيق الامتحانات الوطنية بحيث تكون سنويّاً للصف 12، وبالتناوب السنوي للصفوف (3، 6، 9)، وقامت الهيئة بإرسال نسخ من التقارير الصادرة عنها لمؤسسات التعليم والتدريب المعنية، والجهات القائمة عليها، وجهات الاختصاص، فضلاً عن إتاحتها للطلبة وأولياء الأمور والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.qqa.edu.bh.

هذا، وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب عبدالعزيز الفاضل أن تقارير ومراجعات الهيئة تشكل أساساً لوضع خطط التطوير والتحسين، واستدامة جودة أداء قطاعي التعليم والتدريب، موضحاً أن ما يميز تقارير ومراجعات الهيئة إتاحتها للمعلومات الدقيقة عن منظومة التعليم التي تهم جميع المعنيين، علاوة على شموليتها لجوانب التطوير المتاحة وفرص التحسين بما يسمح ببناء خطط دقيقة للتطوير والتحسين واستدامة جودة الأداء على المدى البعيد.

وأشاد الفاضل بالجهود المبذولة لتطوير قطاعي التعليم والتدريب في البلاد، والتي تحظى بالدعم والمساندة المباشرة من قبل مجلس الوزراء الذي يأخذ على عاتقه متابعة «نتائج أداء المراجعات والامتحانات الوطنية»، والتواصل بشكل مستمر مع «المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب» للارتقاء بقطاعي التعليم والتدريب في مملكة البحرين ومخرجاتها.

من جانبها، كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية جواهر المضحكي عن الإجراءات التي ستتبع بناء على قرار مجلس الوزراء لتطبيق الامتحانات الوطنية بحيث تكون سنويّاً للصف 12، وبالتناوب السنوي للصفوف (3، 6، 9)، وذلك للاستمرار في تزويد متخذي القرار بمستوى الطلبة في كل حلقة تعليمية مع إعطاء فرصة زمنية للارتقاء بمستوى الطالب ومراجعة المناهج المقدمة إضافة إلى تقديم التدريب المطلوب للمدرسين لتحسين مستويات الأداء في جميع المراحل الدراسية.

وأضافت المضحكي أن الهيئة تدارست العديد من المواضيع مع وزارة التربية والتعليم، بهدف تحسين نتائج الامتحانات والمراجعات للمؤسسات التعليمية والتدريبية، والتي تظهر تفاوتا في أداء هذه المؤسسات حيث أثبت بعضها القدرة على التحسن، إلا ان بعضا منها بحاجة إلى ملاحظة ودعم للوصول الى مستوى أفضل.

وفيما يلي عرض تفصيلي لتقارير المراجعة ونتائج الامتحانات الوطنية التي تضمنتها الحزمة 17 الصادرة عن الهيئة الوطنية.

تضمنت الحزمة تقارير مراجعة أداء 19 مدرسة حكومية، حصلت منها 3 مدارس للبنات على تقدير: «جيد»، كما حصلت 7 مدارس على تقدير: «مرض»؛ منها مدرستان للبنين، و5 مدارس للبنات، فيما نالت 9 مدارس للبنين تقدير: «غير ملائم».

وبحسب المرحلة الدراسية، فقد أشارت نتائج المراجعات إلى تفوق المدارس الابتدائية في الحصول على تقدير: «جيد» بنسبة بلغت 11 في المئة، وحصول 5 في المئة من المدارس الثانوية على ذات التقدير، في حين حصلت مدارس المرحلة الإعدادية على تقدير: مرضٍ وغير ملائم.

وفيما يتعلق بالنتائج التراكمية لمراجعات أداء المدارس الحكومية خلال دورة المراجعات الثانية، والتي ضمت 186 مدرسة، فقد أظهرت التقارير أن 14 مدرسة حصلت على تقدير: «ممتاز»؛ بواقع مدرستين بنين، و12 مدرسة للبنات، ما يظهر تفوق مدارس البنات بنسبة 6 في المئة على مدارس البنين الحاصلة على نسبة 1 في المئة من المجموع الكلي للمدارس، كما حصلت 45 مدرسة على تقدير:» جيد»؛ منها 6 مدارس للبنين، و39 مدرسة للبنات. في حين حصلت 83 مدرسة على تقدير: «مرض»؛ بواقع 44 مدرسة للبنين، و39 مدرسة للبنات، أما تقدير: «غير ملائم» فقد نالته 44 مدرسة؛ منها 41 مدرسة للبنين، و3 مدارس للبنات.

كما تشير نتائج المراجعات التراكمية بحسب المرحلة الدراسية على تفوق المدارس الابتدائية التي كان لها النصيب الأكبر بتحقيق 6 في المئة منها تقدير: «ممتاز»، كما حققت المدارس الإعدادية والثانوية نسبة متساوية في الحصول على تقدير: «ممتاز» وهي نسبة 1 في المئة من المجموع الكلي للمدارس التي خضعت للمراجعات.

وتوضح التقارير الصادرة عن هيئة المؤهلات وضمان الجودة بشأن نتائج المدارس الخاصة التي خضعت للمراجعة ضمن هذه الحزمة والبالغ عددها 4 مدارس – ثلاث مدارس حصلت على تقدير: «مرض»، ومدرسةً واحدةً نالت تقدير: «غير ملائم».

وأشارت النتائج التراكمية للدورة الأولى لفاعلية أداء المدارس الخاصة بشكل عام، والتي خضعت خلالها 53 مدرسة خاصة للمراجعة من أصل 62 مدرسة، الى أن 8 في المئة من المدارس والبالغ عددها 4 مدارس قد حصلت على تقدير: «ممتاز»، كما حصلت 11 في المئة من المدارس على تقدير: «جيد»، والتي تبلغ 6 مدارس، فيما حصلت 23 مدرسة على تقدير: «مرض» بنسبة بلغت 43 في المئة. هذا، ونالت 20 مدرسة ونسبتها 38 في المئة تقدير: «غير ملائم».

وجاءت تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني لـ17 مؤسسة بتحقيق 4 مؤسسات لتقدير: «ممتاز»، فيما حصلت 3 مؤسسات على تقدير: «جيد»، وحصلت 8 مؤسسات على تقدير: «مرض»، ونالت مؤسستان تقدير: «غير ملائم».

وبذلك يصل عدد مؤسسات التدريب المهني التي تمت مراجعتها خلال الدورة الثانية إلى 93 مؤسسة، حصلت 10 مؤسسات منها على تقدير: «ممتاز»، كما حققت 27 مؤسسة تقدير: «جيد»، وحصلت 41 مؤسسة على تقدير: «مرض»، و15 مؤسسة على تقدير: «غير ملائم».

وشهدت حزمة التقارير تحسناً ملحوظاً في مستويات الأداء لـ26 مؤسسة تدريب مهني خلال الدورتين الأولى والثانية للمراجعات، حيث تقدمت 2 في المئة من المؤسسات بمقدار درجتين، فيما تقدمت 34 في المئة من المؤسسات بمعدل درجة واحدة، كما حافظت 52 في المئة من المؤسسات البالغ عددها 38 مؤسسة على مستوى أدائها الذي أحرزته خلال الدورة الأولى، إلا أن 12 في المئة من المؤسسات تراجع مستوى أدائها عن الدورة الأولى بمعدل درجة واحدة.

وتضمنت الحزمة الجديدة لمراجعة البرامج الأكاديمية تقارير أداء 10 برامج أكاديمية في «مجال إدارة الأعمال»؛ من بينها برنامجان بكلية البحرين الجامعية، وبرنامجان من الجامعة العربية المفتوحة، وثلاثة برامج من جامعة «أما العالمية»، وثلاثة برامج من الجامعة الملكية للبنات.

وأظهرت نتائج مراجعة البرنامج بحسب الكلية في مجال إدارة الأعمال أن 50 في المئة من البرامج حصلت على تقدير:»جدير بالثقة»، و20 في المئة من البرامج على تقدير: «قدر محدود من الثقة»، كما حصلت 30 في المئة منها على تقدير: «غير جدير بالثقة». وذلك بحسب أحكام تقييم البرامج الأكاديمية المعتمدة لدى الهيئة.

كما اعتمد مجلس الوزراء نتائج الامتحانات الوطنية للدورة السادسة للصفوف: «الثالث والسادس»، والصف «التاسع « في دورته الخامسة، والتي عقدت في مايو/ ايار الماضي بمشاركة 34 ألف طالب وطالبة في جميع المدارس الحكومية و16 مدرسة خاصة، حيث أدى طلبة الصف الثالث في مواد «اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم»، فيما أدَّى طلبة الصف السادس، والتاسع الامتحانات في أربع مواد، هي: «اللغة العربية، والعلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية».

هذا، وخضع طلاب الصف الثالث الابتدائي لـ «امتحان اللغة الإنجليزية» للمرة الأولى منذ انطلاق الامتحانات الوطنية.

تقارير مراجعة مؤسسات التعليم العالي «البرامج في الكلية»

الرقم المؤسسة البرنامج/ الكلية الاستنتاج
1

الجامعة الملكية للبنات

برنامج بكالوريوس العلوم الإدارية في الدراسات المصرفية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

جدير بالثقة
   

برنامج بكالوريوس العلوم الإدارية في الموارد البشرية

كلية العلوم الإدارية والمالية

جدير بالثقة
   

برنامج بكالوريوس العلوم الإدارية في إدارة الأعمال الدولية

كلية العلوم الإدارية والمالية

جدير بالثقة
2 الجامعة العربية المفتوحة - البحرين

بكالوريوس في إدارة الأعمال - أنظمة إدارية.

كلية إدارة الأعمال

جدير بالثقة
   

برنامج ماجستير في إدارة الأعمال مقدم من الجامعة الماليزية المفتوحة وباستضافة الجامعة العربية المفتوحة

كلية إدارة الأعمال

جدير بالثقة
3 كلية البحرين الجامعية برنامج بكالوريوس في إدارة الأعمال قدر محدود من الثقة
    برنامج ماجستير في إدارة الأعمال غير جدير بالثقة
4 جامعة “أما العالمية” البحرين

برنامج بكالوريوس العلوم في الدراسات الدولية

كلية العلوم الإدارية

غير جدير بالثقة
   

برنامج بكالوريوس العلوم في معلوماتية الأعمال

كلية العلوم الإدارية والمالية

قدر محدود من الثقة
   

برنامج الماجستير في إدارة الأعمال

كلية العلوم الإدارية

غير جدير بالثقة

تقارير19مدرسةحكومية

الرقم

المدرسة

التقديرالعام

القدرةعلىالتحسن

1

مدرسة أسماء ذات النطاقين الابتدائية للبنات

جيد

ممتاز

2

مدرسة فاطمة بنت الخطاب الابتدائية للبنات

جيد

جيد

3

مدرسة سار الثانوية للبنات

جيد

جيد

4

مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات

مُرضٍ

مُرضٍ

5

مدرسة الرفاع الغربي الإعدادية للبنات

مرض

مرض

6

مدرسة عالي الإعدادية للبنات

مرض

مرض

7

مدرسة المعرفة الثانوية للبنات

مرض

مرض

8

مدرسة الحورة الثانوية للبنات

مرض

مرض

9

مدرسة الهداي االخليفية الثانوية للبنين

مرض

مرض

10

مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنين

مرض

مرض

11

مدرسة منذر بن ساوى التميمي الابتدائية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

12

مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

13

مدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

14

مدرسة الروضة الابتدائية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

15

مدرسة سافرة الابتدائية الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

16

مدرسة مدينةعيسى الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

17

مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

18

مدرسة الوحدة الثانوية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

19

المعهد الديني الإعدادي الثانوي

غير ملائم

غير ملائم

تقارير مراجعة أداء 17 مؤسسة للتدريب المهني

الرقم

المؤسسة

الدرجة

القدرةعلىالتحسن

1

المعهد البريطاني

ممتاز

ممتاز

2

معهد العاصمة

ممتاز

ممتاز

3

معهد البحرين للموسيقى

ممتاز

جيد

4

معهد الحياة للموسيقى

ممتاز

جيد

5

مركز برليتز - البحرين

جيد

ممتاز

6

مركز دار المعرفة

جيد

جيد

7

معهد امبكت للتدريب

جيد

جيد

8

معهد البحرين

مرض

مرض

9

معهد بروفيشنال للتدريب

مرض

مرض

10

معهد حنان للتدريب

مرض

مرض

11

المعهد الهندي للفنون الأدائية

مرض

مرض

12

المدرسة للفنون

مرض

مرض

13

معهد البحرين للتدريب

مرض

مرض

14

المعهد الحديث للعلوم والكمبيوتر

مرض

مرض

15

معهد الأضواء

مرض

مرض

16

معهد الأمجاد

غير ملائم

غير ملائم

17

مركز كلابون للفنون

غير ملائم

غير ملائم

العدد 4527 - الأربعاء 28 يناير 2015م الموافق 07 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً