العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ

«مايكروسوفت» تكشف عن جيل جديد من «ويندوز»

كشفت شركة «مايكروسوفت» مؤخراً النقاب عن جيل جديد من أنظمة التشغيل «ويندوز»، تتمتع بمجموعة كبيرة من الإمكانيات وذلك لاستهلال حقبة جديدة من الحوسبة يغلب عليها الطابع الشخصي، بالإضافة إلى جهازين جديدين مصممين لزيادة الاستفادة من أنظمة «ويندوز» بداية من الأجهزة المزودة بشاشات كبيرة وصولاً للأجهزة التي لا تحتوي على شاشات.

وسيتوفر «ويندوز 10» باعتباره خدمة مبتكرة ومحدّثة وأكثر أماناً لفترة عمر الجهاز المشمولة بالدعم. علماً بأنه سيتم توفير ترقية مجانية إلى نظام «ويندوز 10» للعملاء الذين يستخدمون «ويندوز 7» و«ويندوز 8» وWindows Phone 8.1 الذين يقومون بالترقية خلال العام الأول.

وقد عبّر المدير التنفيذي لشركة مايكروسفت ساتيا ناديلا، عن رأيه في النظام الجديد قائلاً: «إن نظام التشغيل Windows 10 يضع حجر البداية لحقبة حوسبة يغلب عليها الطابع الشخصي في العالم الذي يسود فيه استخدام الأجهزة المحمولة وتقنيات السحاب. ونحن نطمح أن ينال نظام Windows 10 اهتمام مستخدمي Windows الحاليين والبالغ عددهم اليوم 1.5 مليار وأن يقرر مليارات من الأشخاص التحول إلى استخدام Windows في المنزل».

ويأتي نظام التشغيل Windows 10 معلناً بداية حقبة الحوسبة التي يغلب عليها الطابع الشخصي، حيث يتلاشى التركيز على التقنيات ويصبح منصبّاً على الأشخاص. في هذه الحقبة، ما يهم هو حرية حركة المستخدم لا حركة الجهاز، حيث يجب أن يتمتع المستخدم بإمكانية العمل باستخدام النظام عبر الأجهزة بطريقة سلسة ومألوفة.

كما يجب أن يتمتع الأشخاص بالقدرة على التفاعل بشكل طبيعي مع التقنيات تماماً كما يتفاعلون مع الأشخاص الآخرين - عبر الصوت والإيماءات والنظر. تجدر الإشارة إلى أن حماية الخصوصية تلعب دوراً محورياً في تقديم تجارب جديرة بالثقة تسمح للأشخاص بالتحكم في تجاربهم.

وعرضت مايكروسفت مجموعة متنوعة من التجارب الجديدة التي سيحظى بها Windows 10 ، من بينها ما يلي:

- استخدام Cortana على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية. سيصير المساعد الرقمي الشخصي Cortana الذي ظهر لأول مرة على Windows Phone العام الماضي متاحاً الآن كذلك على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 من أجل مساعدة الأشخاص على تنفيذ المهام التي يريدونها. وCortana هو مساعد شخصي يتعرف على التفضيلات الشخصية لتقديم توصيات ذات صلة والسماح بالوصول السريع إلى المعلومات والتذكيرات المهمة، بالإضافة إلى لفت انتباه المستخدم إلى الأمور بالغة الأهمية. ويكون التفاعل طبيعياً وسهلاً عبر التحدث أو الكتابة، وذلك من خلال ميزات متطورة تتيح التحكم في Cortana للعمل بشكل يغلب عليه المزيد من الثقة والشفافية.

المستعرض الجديد «Project Spartan» يتيح لك تشغيل الويب، بالطريقة التي تفضلها.

العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً