العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ

«ساسكو بنك»: السلع تتأثر بوفاة الملك عبدالله والتيسير الكمي للبنك المركزي الأوروبي

قال «ساسكو بنك»، في تقريره الأسبوعي، إن تحول الاهتمام مباشرة بعد القرار السويسري بفك ارتباط الفرنك باليورو إلى البنك المركزي الأوروبي، إذ تشير التوقعات إلى أن أحداث مهمة في طريقها للحدوث. وفي نهاية المطاف كشف رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي عن برنامج ضخم للتيسير الكمي ما أدى إلى هبوط اليورو إلى أدنى متسوياته في 11 سنة مقابل الدولار بينما ارتفعت الأسهم والسندات.

ولقيت أسواق السلع أقوى ارتفاع بالنسبة للدولار مع تأدية المعادن الثمينة لأداء قوي مرة أخرى، وكان الذهب المسعر باليورو أكبر الرابحين خلال الأسبوع وبالنسبة للأداء الإجمالي خلال هذا الشهر.

واستقر كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بمتوسط قدره 5 دولارات بعد حدوث توازن بين الأخبار السيئة حول وصول المخزونات إلى أعلى مستوياتها منذ 80 سنة من جهة ووفاة العاهل السعودي الملك عبدالله وتسلم الأمير سلمان سدة الحكم خلفاً له من جهة أخرى.

وقال رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك أولي سلوث هانسن إن الملك سلمان سرعان ما أعرب بوضوح عن التزامه بالحفاظ على النهج الذي اتبعه أسلافه وكذلك في الإبقاء على الوزراء الحاليين في مناصبهم بما فيهم علي النعيمي الذي يترأس وزارة النفط المهمة منذ العام 1995؛ ما يعني بالتالي أن المملكة العربية السعودية ستضمن بقاء سياسة النفط الحالية على الأغلب والمتمثلة في المحافظة على معدلات الإنتاج أعلى من الطلب سعياً للحفاظ على حصة السوق طالما كان ذلك ضرورياً.

وأغلق مؤشر بلومبيج للسلع الخاص بـ 22 سلعة رئيسية دونما تغيير مع أرباح في المعادن الثمينة والصناعية متوازنة مع الخسائر في قطاعي الطاقة والزراعة.

وارتفعت أسعار النفط الجمعة إثر خبر وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله وبما أن المملكة تزود 10 في المئة من النفط الخام العالمي، فمن الطبيعي أن يسبب هذا الخبر بعض الارتياب في السوق وشهدنا كإجراء احترازي تراجع مواقف النفط الخام القصيرة.

وتلعب المملكة العربية السعودية دوراً مهماً في سوق النفط العالمي وضمن «أوبك» وهي واحدة من أكبر منتجي النفط على مستوى العالم وهي أكبر منتجي منظمة الأوبك إلى الآن بفارق كبير وبالتالي فهي تمتلك صوتاً بالغ القوة ضمن الكارتل وتستمد وزنها داخل الأوبك من الحقيقة التي مفادها بأنها البلد الوحيد الذي يمتلك القدرة على زيادة الإنتاج أو تخفيضه بصورة كبيرة.

وعلى رغم وجود بعض الخلافات بين بقية الأعضاء، من المرجح ألا تؤثر هذه الأحداث على استراتيجية أوبك الحالية في إبقاء مستويات الإنتاج مرتفعة من أجل الضغط على السعر وبالتالي تحفيز انخفاض العرض من الدول المنتجة خارج منظمة الأوبك. وأعلن الملك سلمان أن «الأعمال ستسير كالعادة» مع بقاء الوزراء الرئيسين في مناصبهم بمن فيهم وزير النفط القوي علي النعيمي الذي يتوقع الكثيرون أنه المهندس الحقيقي وراء الاستراتيجية الحالية.

وترتفع المخزونات الأميركية إلى أعلى مستوياتها في 80 سنة بعد إضافة أسبوعية هائلة، يكمن سبب آخر وراء ردود الفعل الخافتة نسبياً لوفاة العاهل السعودي الملك عبد الله، يتمثل في التركيز الحالي على ارتفاع التوريدات حيث أكدت آخر البيانات حول المخزونات الأميركية بقاء هذا التركيز تزامناً مع ارتفاع المخزونات إلى أعلى مستوياتها في 80 سنة في هذا الوقت من السنة بعد ارتفاع أسبوعي بأكثر من 10 مليون برميل.

وكنتيجة لذلك، نشهد في هذه الآونة ضغط بيع أكبر نسبياً على خام غرب تكساس الوسيط مع تعاظم الفجوة في الاستلام المؤجل بينما زاد الفارق مع خام برنت من الصفر إلى 3 دولارات في أسبوع واحد فقط.

العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً