العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ

"ناسا" تطلق قمرا اصطناعيا للتنبؤ بالفيضانات والجفاف في العالم

أطلقت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اليوم السبت (31 يناير/ كانون الثاني 2015) قمرا اصطناعيا من شأنه مساعدة العلماء على التنبؤ بالفيضانات والجفاف حول العالم.

وأطلق القمر الاصطناعي من قاعدة فاندينبرج الجوية في كاليفورنيا.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق القمر الاصطناعي يوم الخميس لكن تم تأجيله بسبب مخاوف من الرياح العاتية، كما تم تأجيل موعد الإطلاق المقرر أمس الجمعة بسبب إصلاحات للصاروخ "دلتا 2" الذي يحمل القمر.

ويهدف القمر إلى مساعدة العلماء في التنبؤ بالفيضانات والجفاف في جميع أنحاء العالم وتوفير المزيد من التقديرات الدقيقة بشأن كيفية تأثير التغير المناخي على إمدادات المياه.

وذكرت ناسا في وقت سابق أن القمر الاصطناعي سوف تعطى صورة اعمق على دورات الكربون والمياه والطاقة في الأرض لدى قياسه الرطوبة في التربة.

كما سيتتبع القمر الاصطناعي المياه على الأرض لمعرفة مااذا كانت مجمدة أو مذابة ويعطى صورة اعمق على طول مواسم الزراعة وكمية الكربون التي تخزن عبر الغطاء النباتي فيما يعمل العلماء على فهم تأثيرات تغير المناخ.

وسيقوم القمر الاصطناعي بمسح الأرض باستخدام رادار ومقياس كثافة الطاقة الإشعاعية (راديوميتر) لإنتاج خرائط عالمية عالية الدقة كل يومين أو ثلاثة خلال الثلاثة أعوام القادمة على الأقل، بحسب علماء ناسا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً