العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

«معرض الخليج للصناعة 2015» يسلط الضوء على صناعات الألمنيوم التحويلية

سيتم استعراض مكامن القوة في صناعة الألمنيوم التحويلية والمنتجات ذات القيمة المضافة خلال فعاليات الدورة المقبلة من معرض الخليج للصناعة 2015، والذي يقام خلال الفترة من 3 إلى 5 فبراير/ شباط في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وتستعد منطقة الألمنيوم في معرض الخليج للصناعة 2015 تحت رعاية شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وبدعم من المجلس الخليجي للألمنيوم، لتعكس النظرة الإيجابية للطلب العالمي في هذا القطاع الذي يستمر في توفير الفرص لموردي الصناعات التحويلية بما في ذلك الشركات البحرينية التي تشمل شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو)، وشركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو)، وشركة ميدال للكابلات، وشركة أميري للصناعات، وشركة ترك الميكانيكية الصناعية، والتي سوف تسعى جميعها لعرض قدراتها المتخصصة في المعرض.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم محمود الديلمي: «نعتبر معرض الخليج للصناعة جزءاً أساسياً من استراتيجيتنا المستمرة لتسليط الضوء على دول مجلس التعاون الخليجي باعتبارها مركزاً لصناعة الألمنيوم».

ونسب المنظمون، في بيان أمس (السبت)، إلى الديلمي أن «أهمية دول مجلس التعاون الخليجي في قطاع الألمنيوم تنمو عاماً بعد عام مع توسع المصاهر في المنطقة والتوسع المترتب على ذلك في منتجات وخدمات الصناعات التحويلية».

وتشكل المنتجات ذات القيمة المضافة، من قضبان وسبائك الصب وألواح السحب، ما يقرب من 66 في المئة من إجمالي إنتاج شركة ألبا خلال الربع الثالث من العام 2014. وعلاوة على ذلك، تواصل الشركة إحراز التقدم في مشروع توسعة خط الصهر السادس، والذي في حال تمت الموافقة عليه سوف يضيف نحو 400 ألف طن إلى الطاقة الإنتاجية السنوية الحالية للشركة والبالغة 913 ألف طن.

ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للتسويق بالشركة جان بابتيست لوكاس: «إن التركيز الذي أولته ألبا للمنتجات ذات القيمة المضافة على مدى السنوات الخمس الماضية بدأ يؤتي ثماره حيث واصلت أسعار الألمنيوم ارتفاعها، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه».

وأضاف: «تخطط ألبا لتقديم معظم منتجات المعدن الجديد للصناعات التحويلية في البحرين، مع افتراضنا أن الغالبية العظمى من المعدن السائل الإضافي سيتم بيعه محلياً للزبائن الحاليين والجدد».

وتستعرض الشركات البحرينية عضلاتها في سوق الألمنيوم العالمية، حيث إن شركة ميدال للكابلات والتي ستشارك في معرض الخليج للصناعة، على سبيل المثال، بدأت إنتاج الألمنيوم وقضبان السبائك والموصلات في أستراليا العام الماضي في إطار مشروع مشترك مع شركة باور غريد كابلز الأسترالية. ويأتي هذا مكملاً للمصنع الذي افتتحته الشركة مؤخراً في تركيا ويعمل بطاقة 30 ألف طن في العام لتصنيع موصلات خطوط النقل والتوزيع.

في غضون ذلك، توفر ألبا منتجاتها من ألواح الألمنيوم ذات القيمة المضافة إلى زبون واحد فقط، وهو شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو)، أحد أكبر مرافق صناعة الألمنيوم التحويلية المتخصصة في درفلة وقطع وتصنيع الألمنيوم في الشرق الأوسط، مع قدرة إنتاج سنوية تبلغ 165 ألف طن يتم تصديرها لأكثر من 2000 زبون في أكثر من 45 بلداً.

وتمتلك شركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو)، إحدى الجهات العارضة في معرض الخليج للصناعة، سجلاً حافلاً في مجال سحب الألمنيوم. وتتجاوز طاقتها الإنتاجية الحالية الآن 33 ألف طن متري.

العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً