العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

روحاني يتهم المتشددين الإيرانيين «بتشجيع» الجانب الآخر في المفاوضات النووية

اتهم الرئيس الإيراني، حسن روحاني الذي يشعر باستياء متزايد من مقاومة المتشددين لاتفاق نووي مع الغرب خصومه أمس السبت (31 يناير/ كانون الثاني 2015) بأنهم في الواقع «يهتفون تشجيعاً» للفريق الآخر في مفاوضات طهران مع القوى العالمية.

وكان روحاني شرع عقب انتصاره الانتخابي العام 2013 على المتشددين المحافظين في السعي لإنهاء نزاع نووي عمره 12 عاماً مع الغرب ومن ثم لرفع العقوبات الصارمة التي شلت اقتصاد إيران القائم على النفط.

وفي مواجهة سخط شعبي متنام بسبب عدم الوفاء بوعوده الانتخابية بإصلاح الاقتصاد، ألقى روحاني باللوم جزئياً على تدخل المتشددين في توقف تقدم المحادثات.

وقال روحاني في لقاء عام فيما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية «الجانب الآخر يتصرف بعجرفة ولكن هنا في بلدنا ليس واضحاً ما يفعله (المنتقدون). يبدو وكأنهم يهتفون تشجيعاً واستحساناً للفريق المنافس».

وأضاف قوله «حينما نسألهم ماذا تفعلون، يجيبون إننا ننتقد والنقد شيء طيب. ولكن ليس هذا نقداً إنه تخريب للمصالح القومية».

وقال روحاني «النقد ليس هو الاستهجان وليس هو القذف والافتراء واغتيال الشخصيات. النقد هو أن تقدم طريقة أفضل وأوضح يمكننا بها بلوغ أهدافنا على نحو أسرع».

وتتركز ثقة المتشددين في المؤسسة الأمنية التي يقودها الحرس الثوري ورجال الدين الأقوياء.

ويساند الزعيم الأعلى آية الله على خامنئي حتى الآن المحادثات النووية لكنه ما زال أيضاً يندد «بالأعداء» الأجانب و»بالشيطان» الأكبر» لطمأنة المتشددين الذين يرون أن المشاعر المعادية لأميركا جزء لا يتجزأ من الثورة الإسلامية في إيران.

وفي الجانب الغربي يأتي أبرز معارضي اتفاق نووي مع إيران في الكونغرس الأميركي وهم يريدون تشديد التشريعات الخاصة بفرض العقوبات على طهران.

العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً