العدد 4530 - السبت 31 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الثاني 1436هـ

دعوة إيرانية لروحاني لـ"تسوية" مسألة الاقامة الجبرية لموسوي وكروبي

طلبت جمعية علماء الدين المقاتلين (اصلاحيون) بقيادة الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي اليوم الأحد (1 فبراير / شباط 2015) من الرئيس حسن روحاني "تسوية" مسألة الابقاء منذ سنوات على المعارضين الاصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي في الاقامة الجبرية.

وقالت هذه الجمعية في بيان نشرته على موقعها على الانترنت بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لانتصار الثورة الاسلامية "بات من المناسب ان يحصل الرئيس على دعم المرشد الاعلى (آية الله خامنئي) ويقوم تحت اشرافه، بتسوية مسالة الاقامة الجبرية والضغوط التي تمارس ضد بعض القوى السياسية".

ولا يزال موسوي وكروبي في الاقامة الجبرية منذ شباط/فبراير 2011 وهما ترشحا كاصلاحيين ضد محمود احمدي نجاد خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو 2009.

وبعيد هذه الانتخابات التي انتهت بفوز احمدي نجاد شككا بنزاهتها وتزعما حركة احتجاجية في الشارع دامت عدة اشهر وانتهت بقمع شديد ادى الى اعتقال الاف الاشخاص.

وتؤيد حكومة روحاني رفع الاقامة الجبرية عن موسوي وكروبي الا ان القرار يبقى بيد المرشد الاعلى، حسب ما افاد عدد من اعضاء الحكومة.

إلا ان مسئولين محافظين اعلنوا خلال الاسابيع القليلة الماضية انه في حال اطلاق سراح كروبي وموسوي لا بد من محاكمتهما بتهمة "التآمر" على النظام بعد انتخابات العام 2009.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:03 م

      ذنب موسوي انه فاز في الانتخابات

      الثورة الخضراء السلمية التي قامت في ايران كانت تمثل الارادة الشعبية ، و كل ذنب موسوي أنه فاز بنسبة ساحقة في الانتخابات على خلاف رغبة المرشد.

    • زائر 3 زائر 2 | 3:17 م

      سواء فاز ام لم يفز

      اخجل من نفسك على الأقل عندهم انتخابات مو مثل اله عندنا

    • زائر 1 | 1:11 م

      هرار

      كل هذا هوراء

اقرأ ايضاً