العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ

نتنياهو ينتقد أداء قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أداء قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، بعد مقتل جندي إسباني من القوات الأربعاء الماضي.

ونقل بيان صدر عن مكتب نتنياهو مساء أمس الأول الأحد (1 فبراير/ شباط 2015) قوله في محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن «قرار مجلس الأمن رقم 1701 لا يطبق على الأرض»، موضحاً أن «جنود اليونيفيل لا يقومون بالتبليغ عن تهريب الأسلحة إلى جنوب لبنان».

وتنتشر قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام منذ العام 1978 على إثر احتلال إسرائيل أجزاء واسعة من جنوب لبنان. وتوسعت مهماتها في العام 2006 بعد صدور القرار 1701 الذي وضع حداً لحرب مدمرة استمرت 33 يوماً بين حزب الله وإسرائيل.

ويبلغ عديد القوة الدولية نحو 10 آلاف جندي ينتمون إلى 36 دولة، بينهم نحو 600 جندي إسباني. وهاجم حزب الله يوم الأربعاء الماضي جنوداً إسرائيليين عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة سبعة بجروح، فيما رد الجيش الإسرائيلي بقصف مناطق حدودية، ما أدى إلى مقتل جندي إسباني من «اليونيفيل».

ولم تعترف إسرائيل رسمياً بمسئوليتها عن مقتل الجندي الإسباني بينما أكدت إسبانيا أنه ضحية إطلاق نار إسرائيلي.

وأضاف البيان «أعرب رئيس الوزراء عن أسفه لمقتل الجندي الاسباني واتفق على إجراء تحقيق مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي». وأكد نتنياهو أيضاً أن «على المجتمع الدولي توجيه أصبع الاتهام إلى إيران التي تقف خلف الهجوم على حدودنا الشمالية والتي تحاول إنشاء جبهة إرهابية ضد إسرائيل في هضبة الجولان».

وتصاعد التوتر منذ 18 يناير/ كانون الثاني الماضي بعد الغارة الإسرائيلية على منطقة القنيطرة جنوب سورية. وعزز الجيش الإسرائيلي بشكل كبير وجوده على الحدود منذ هذه الغارة التي لم تعلن إسرائيل رسمياً مسئوليتها عنها.

العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً