العدد 4532 - الإثنين 02 فبراير 2015م الموافق 12 ربيع الثاني 1436هـ

البحرين تحتفل بيوم البيئة الوطني تحت شعار "نبات القرم....إدارة واستدامة"

المنامة – المجلس الأعلى للبيئة 

تحديث: 12 مايو 2017

ايماناً بأهمية التنمية المستدامة ومواكبةً للحفاظ على الموارد البيئية الطبيعية وضمان استدامتها في ظل التطور الاقتصادي والازدهار العمراني وتنفيذا لرؤية عاهل البلاد والاستراتيجية الاقتصادية 2030 بمملكة البحرين، أكد الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة اننا في المجلس الأعلى للبيئة نحرص ونتخذ جميع المبادرات التي تعزز الدور الفعلي لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية، و فيما يتعلق بيوم البيئة الوطني فان مملكة البحرين تحتفل كل عام في الرابع من شهر فبراير بيوم البيئة الوطني، والذي يأتي هذا العام رافعا شعار "نبات القرم..إدارة واستدامة"، ليسلط الضوء علىأهمية هذا النظام البيئي الذي تتميز به مملكة البحرين.

ويأتي شعار هذا العام مؤكدا على أهمية نبات القرم حيث تمثل مستنقعاتها مواقع حضانه وتغذية للعديد من الكائنات البحرية مثل: الاسماك، القشريات، والطيور. كما ويمكن استغلال هذه المستنقعات سياحيا، فمنظر هذه الأشجار الخضراء بأزهارها الصفراء على السواحل البحرية يجذب الانسان للتأمل بمنظرها الجميل.

ويمكن ايضا الاستفادة من هذه النباتات من الناحية التعليمية والبحثية كنموذج لنظام بيئي فطري متكامل لاجراء الدراسات الحقلية والميدانية.

وتتواجد أشجار القرم في عدة مواقع من خليج توبلي،أكبرها وأكثرها عددا ومساحة وكثافة منطقة رأس سندو الأكثر غناء من حيث التنوع الأحيائي وأطولها عمرا ، وتبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 0.5 كيلومتر مربع ،ونتيجة لذلك فقد صنفت هذه الرقعة على أنها محميةطبيعية. كذلك تتواجد بعض شجيرات القرم في شمالخليج توبلي وهناك تجمعات صغيرة متفرقة في الخليجتتوزع ما بين منطقة العكر والنويدرات والنبيه صالح.

وقد قام المجلس الأعلى للبيئة بتنفيذ العديد من المشاريع الناجحة في زراعة نبات القرم خصوصا بدوحة عراد ومنطقة رأس حيان .

بهذه المناسبة، يود المجلس الأعلى للبيئة أن يهنئ مملكة البحرين قيادة وشعبا على ما تحقق من أهداف بيئية حتى هذه اللحظة، كما يتوجه إلى المواطنين والمقيمين الكرام برسالة مفتوحة مفادها الحاجة إلى التعاون من أجل الحفاظ على ثرواتنا البيئية سعيا لاستدامة مواردها.

هاتف

17682962

17871653





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً