العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

غيورة...

فاطمة النزر

أخصائية علاج نفسي

الغيرة في عالم المرأة ذات طابع خاص جداً، إذ لا تنحصر غيرتها على الزوج فحسب، بل ينتشر في الأوساط النسائية نوع مختلف تماماً من الغيرة هو غيرة المرأة من المرأة، وتجدر بنا الإشارة قبل الخوض في تفاصيل هذه الظاهرة بأن الغيرة موجودة بين الرجال أيضاً، ولكنها بصورة أقل حدة من تلك التي تعاني منها بنات حواء.

تنقسم الغيرة لدى المرأة إلى نوعين أولها الغيرة المحمودة أو الإيجابية. وهي تلك المشاعر التي تتولد لديها بسبب تفوق أخرى عليها في تخصص ما أو سلوك ما أو ثقافة، فحينئذ تتولد لديها رغبة في تحسين وتطوير ذاتها بهدف النجاح والتفوق على المرأة التي تغار منها أو المرأة النموذج بالنسبة لها، أما النوع الآخر فهو الغيرة المذمومة أو السلبية، حيث تشعر الغيورة بالحسد والحقد والكراهية تجاه الأخريات بسبب مستواهن المادي أو الاجتماعي.

فإذا تعمقنا في نفس المرأة التي تغار سلباً سنجدها تعاني من حالة من عدم الرضا عن ذاتها، إضافة إلى شعورها بعدم الراحة والاطمئنان، فهي في حالة تمرد وسخط على المحيطين، خصوصاً من النساء، أما اجتماعياً فتأخذ الغيرة المذمومة بصاحبتها لحالة من تعمد توجيه الانتقادات الهدامة من دون أسباب حقيقية للمرأة التي تغار منها، بل قد يصل ذلك بها إلى سوء معاملتها وتعمد أهانتها وإلحاق الضرر والكيد لها.

لذلك يعزو النفسيون حالة الغيرة السلبية عند المرأة لشعورها بعدم الأمن النفسي أو الاجتماعي. وقد يأتي ذلك بسبب التنشئة الاجتماعية أو عدم الاستقرار الأسري، كما لوحظ أن معظم السيدات اللاتي يغرن من أخريات لديهن أعراض عقدة النقص. وقد تكون الظروف الاجتماعية - كتأخر سن الزواج مثلاً - تساعد على تفاقم شعور المرأة بالنقص.

لعل تلك الأسباب توضح لنا أن المرأة التي تعاني من الغيرة السلبية لديها ضعف واضح في ثقتها بذاتها قد تصل بها تلك الحالة إلى درجات مرضية، خصوصاً عندما تشعر بالدونية والقهر الشديدين اللذين يؤديان بها للسعي لإيذاء الآخرين، ما يستدعي التدخل المهني من خلال الجلسات العلاجية أو الجلسات المعرفية بهدف تغيير الأفكار السلبية عن الذات وإبدالها بأخرى إيجابية.

ومن هنا يجب على كل امرأة أن تؤمن بأن لديها قدرات وإمكانات قد تفوق الكثيرات، وإن كانت تلك الإمكانات غير ظاهرة أو غير محسوسة، كما عليها تجنب الوقوع في متاهات الغيرة المذمومة أو ما يصاحبها من أذى نفسي لها قبل أن يمتد إلى الآخرين.

فاطمة _السيكولجست: لا أعتقد أن هناك امرأة ضعيفة... ولكن هناك امرأة تجهل قوتها...

إقرأ أيضا لـ "فاطمة النزر"

العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:12 م

      نعم واضيف

      وكذلك للغيرة نوع اخر ، وهي غيرة المرأة على نفسها من عيون الرجال ونظراتهم وما يستتبعه ذلك من مصائب ونوازل دنيوية وعقاب أخروي ، ولذا وجب عليها حفظ نفسها مما أمرها الله به كما في الشريعة لاجل السلامة في الدنيا والفلاح فى الاخرى

    • زائر 2 زائر 1 | 4:41 ص

      جيد

      التعليق ممتاز والمقال أيضاً

    • زائر 3 زائر 1 | 5:42 ص

      شكرا لك

      الموضوع جميل جدا ويجب علينا ان تعرف معنى الغيرة ، فالغيرة يمكن ان تكون ايجابية وليست سلبية
      طرح الموضوع جميل شاكرين لك وللمزيد ان شاء الله

اقرأ ايضاً