العدد 4538 - الأحد 08 فبراير 2015م الموافق 18 ربيع الثاني 1436هـ

انطلاق مؤتمر «أشعة العظام الخليجية» في 28 فبراير الجاري بمشاركة 200 متخصص

يهدف إلى زيادة وعي المجتمع الطبي بالتشخيص القائم على الأشعة

المؤتمر الصحافي في وزارة الصحة أمس - تصوير : عيسى إبراهيم
المؤتمر الصحافي في وزارة الصحة أمس - تصوير : عيسى إبراهيم

أعلنت وزارة الصحة عن استضافت مملكة البحرين إلى المؤتمر السنوي الثامن لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية وذلك خلال الفترة من 28 فبراير/ شباط حتى 2 مارس/ آذار 2015، في الوقت الذي سيشارك فيه ما يقارب 200 متخصص في مجال الأشعة وجراحة العظام والمفاصل.

وقال الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد المانع: «إن مثل هذه المؤتمرات تعطي الفرصة للتعاون بين وزارة الصحة والجمعيات المهنية الطبية، وذلك لتقديم خدمات طبية ذات جودة».

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الأحد (8 فبراير 2015) بمقر الوزارة، وأضاف المانع قائلاً: «إن مجال الأشعة يعد من المجالات المهمة لكونه يعد مجالاً يساعد على تشخيص المرض قبل العلاج، والتشخيص يشكل نسبة 60 في المئة من الخطة العلاجية».

وأوضح المانع أن البحرين تتميز بوجود تخصصات أشعة دقيقة في مجالات عدة، وخصوصاً أن وزارة الصحة وضعت أمام نصب أعينها توفير التقنيات الحديثة.

وأشار المانع إلى أن المؤتمر يشكل فرصة أمام العديد من المتخصصين للتدريب، وذلك في ظل مشاركة نخبة من الأطباء والمختصين في مجال الأشعة من داخل وخارج مملكة البحرين .

من جهتها قالت رئيسة المؤتمر وأخصائي أشعة العظام والمفاصل مي مطر: «هذا المؤتمر يقام سنوياً في دول الخليج، وهذه المرة الأولى التي يقام في مملكة البحرين، إذ جرت العادة أن يعقد هذا المؤتمر بشكل دوري في دولة من دول مجلس التعاون، إلا أنه هذا العام سيقام برعاية وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق».

وأضافت قائلة: «سيشارك في المؤتمر نخبة من أطباء الأشعة من أميركا وكندا ودول الخليج، ولن يقتصر المؤتمر على طب المتخصصين في مجال الأشعة، إذ إن هناك مشاركة من قبِل أطباء الجراحة».

وتوقعت مطر أن يشارك في المؤتمر ما يقارب 200 متخصص من أطباء وأخصائيين وفنيين أشعة، بالإضافة إلى أطباء عائلة .

وأشارت مطر أنه سيتم عقد ورشة عمل للتصوير التلفزيوني للمفاصل، وورشة تدريبية للأطباء المتدربين في مجالي الأشعة وجراحة العظام على هامش المؤتمر، كما سيركز المؤتمر على التصوير الإشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل وهو من الموضوعات الحساسة والهامة جداً والتي شهدت العديد من التطورات في السنوات الأخيرة من ناحية التشخيص أو التدخل الشعاعي كعلاج فعال.

من جانبها أوضحت استشارية أشعة العظام والمفاصل فاطمة عبدالرحمن أن هذا المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات، مشيرة إلى أن المؤتمر سيشمل التخصصات الدقيقة في الأشعة، كـ «الأشعة التدخلية».

وذكرت عبدالرحمن أن المؤتمر يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف العامة كزيادة وعي المجتمع الطبي بالتشخيص القائم على الأشعة العادية أو المقطعية، إلى جانب زيادة الوعي حول فكرة التدخلات الجراحية البسيطة عن طريق الأشعة دون عملية ودورها الكبير في حل مشاكل العظام والمفاصل، بالإضافة إلى تعليم المشاركين مهارات التصوير التلفزيوني من خلال ورشة يشرف عليها خبراء مجلس التعاون.

أما رئيسة قسم العظام بمجمع السلمانية الطبي سوزان عباس أكدت أن هذا المؤتمر يتماشى مع الأهداف التي وضعها القسم في أهمية استقطاب الخبرات العالمية، مشيرة إلى أن عقد هذا المؤتمر في مملكة البحرين سيساهم في تعزيز مكانة البحرين على المستوى الإقليمي والدولي، وذلك من خلال أهمية الخبرات البحرينية، والمساهمة في تطوير مهارات الكوادر الوطنية وتطوير أساليب العلاج، مؤكدة أن في حال تحقيق هذه الأهداف فأن الوزارة قد حققت خطتها وحققت توجيهات حكومة البحرين في أهمية الترويج لمملكة البحرين كوجهة للسياحة العلاجية.

وأكدت عباس أن الهدف من إقامة المؤتمر في البحرين هو جلب أكبر الخبرات العالمية في هذا المجال ورفع مستوى التشخيص والعلاج في بلدنا، إلى جانب السعي في إرجاع مكانة البحرين في المنطقة في مجال الاجتماعات العالمية والأكاديمية.

ومن المشار إليه أن الجمعية الخليجية لأطباء أشعة العظام هي جمعية معنية بالتشخيص والتدخل الشعاعي في مجال أمراض العظام والمفاصل، وتهدف الجمعية إلى تعليم وتثقيف أطباء الأشعة وأطباء العظام في هذا المجال، وذلك بعد أن تأسست في العام 2007 خلال اجتماع لعدة استشاريي أشعة عظام خليجيين من المملكة العربية السعودية، قطر، عمان والبحرين في إحدى المؤتمرات الدولية، حيث طُرحت فكرة إنشاء جمعية خاصة بمنطقة الخليج، وتحتوي الجمعية حالياً على 35 عضواً جميعهم من أطباء الأشعة الخليجيين الحاملين لتخصص الأشعة بالإضافة إلى تخصص دقيق أو اهتمام خاص في أشعة العظام والمفاصل.

وقد عُقد أول اجتماع للجمعية في الرياض في شهر مارس 2008 ثم توالت الاجتماعات السنوية للجمعية في بعض الأوقات بالتعاون مع جمعية أطباء الأشعة الأسيوية - في كل دول الخليج ماعدا البحرين، حيث يُعقد هذا المؤتمر لأول مرة في البحرين.

العدد 4538 - الأحد 08 فبراير 2015م الموافق 18 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً