العدد 4540 - الثلثاء 10 فبراير 2015م الموافق 20 ربيع الثاني 1436هـ

الماجد: دعم مطالب المواطنين وتلبية احتياجاتهم وفق النهج الدستوري

القضيبية – مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب النائب الشيخ ماجد الماجد ، بأن اللجنة حريصة على دراسة كافة التشريعات والقوانين بما يحقق دعم مطالب المواطنين واحتياجاتهم وفق النهج الدستوري، بجانب تفعيل الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب.

وأشار الماجد أن اللجنة ناقشت في اجتماعها صباح اليوم الأربعاء (11 فبراير / شباط 2015) قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بقانون رقم (36) لسنة 2012، وذلك بخصوص إعطاء الأولية في التوظيف للعمالة الوطنية، وارتأت اللجنة الموافقة على المشروع ورفض قرار مجلس الشورى، باعتبار أن لكل دولة خصوصيتها، ولها الحق في تفضيل مواطنيها عند التوظيف.

وأوضح الماجد أن اللجنة ناقشت في ذات الاجتماع الاقتراح بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976 وتعديلات، وارتأت اللجنة السلامة الدستورية للاقتراح.

وكان مقدمو المقترح، قد أوضحوا في المذكرة التوضيحة للمقترح المكون من أربعة مواد، بأن المقترح يهدف إلى تحسين أوضاع المتقاعدين الخاضعين لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام، وقد أكد المستشار القانوني للجان بدستورية الاقتراح بقانون.

وعلى ذات الصعيد أوضح الماجد أن اللجنة بحثت في اجتماعها الاقتراح بقانون بشأن رفع الحد الأدني لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 وتعديلاته، وقررت اللجنة سلامة الاقتراح من الناحية الدستورية.

وكان مقدمو المقترح، قد أوضحوا في المذكرة التوضيحة للمقترح المكون من أربعة مواد، بأن المقترح يهدف إلى تحسين أوضاع المتقاعدين الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 وتعديلاته، وقد أكد المستشار القانوني للجان بدستورية الاقتراح بقانون.

وأكد الماجد أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الاقتراح بقانون بشأن تعديل مرسوم قانون التأمين ضد التعطل، والرامي لإلغاء نسبة 1% التي يدفعها المواطن لحساب التأمين ضد التعطل، وأن يقتصر دفع الاشتراكات على الحكومة وأصحاب الأعمال فقط، وقد أكد المستشار القانوني للجان بدستورية الاقتراح بقانون، وارتأت اللجنة السلامة الدستورية للاقتراح، وأشارت بأن الأصل هو أن أي منشأة تتحمل المسئولية المالية للعاملين فيها، وبناء عليه فإن اللجنة ثبتت ما هو مثبت أصلا في هذا الخصوص.

من جانب آخر أشار الماجد أن اللجنة بحثت في ذات الاجتماع المرسوم بقانون رقم (57) لسنة 2014م بتعديل أحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية، وقد أكد المستشار القانوني للجان بتوافق المرسوم مع أحكام الدستور شكلا وموضوعا، وارتأت اللجنة دعوة وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لعقد اجتماع مشترك والاستماع لمرئياتها.

كما وناقشت اللجنة مشروع قانون بتعديل المادة (127) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والذي يقوم على تفعيل الاقتراحات برغبة كوسيلة رقابية يمارسها مجلس النواب، وذلك من خلال تضمين المادة محل التعديل ما يفيد القبول الصريح للحكومة للاقتراح برغبة، وتحديد مدة زمنية لتنفيذها.

وقد اطلعت اللجنة على الرأي الحكومي بشأن المشروع بقانون الذي يرى مخالفة المشروع للدستور، ومخالفة مبدأ الفصل بين السلطات، وخروج التعديل عن الغاية المستهدفة دستوريا، وطالبت الحكومة بإعادة النظر في المشروع بقانون، فيما رأت هيئة المستشارين القانونين بمجلس النواب أن المشروع بقانون يتوافق مع أحكام الدستور، ولا تشوبه شائبة دستورية، ولا يوجد تعارض بين أحكام المشروع والدستور، كما لا يتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات، كما أن نص المقترح لم يتضمن التزام الحكومة لتنفيذ الرغبة في ميعاد محدد، بل الزمها بأن تحدد هي المدى الزمني المبدئي، وقررت اللجنة دعوة وزير شئون مجلسي الشورى والنواب لتباحث المشروع في الاجتماع المقبل.

بعد ذلك انتقلت اللجنة لمناقشة مشروع قانون بإنشاء الهيئة العليا للتخطيط، حيث تم الإطلاع على مذكرة برأي الحكومة الذي تلخص في مخالفة المشروع للدستور، بجانب تداخل الاختصاصات وتشتت المسئوليات، وأوصى الرأي الحكومة بتعذر الموافقة على المشروع بقانون، وقررت اللجنة طلب مرئيات وزارة شئون مجلسي الشورى والنواب، بخصوص المشروع.

وأضاف الماجد أن اللجنة ناقشت في ذات الاجتماع مشروع قانون أحكام القانون رقم (32) لسنة 2009 بإنشاء صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية، وتنظيم معاشاتهم ومكافآتهم (المعد في ضوء الاقتراح بقانون من مجلس الشورى)، والذي أكدت فيه الحكومة بأنها لا تستطيع الموافقة عليه، وطالبت بإعادة النظر في المشروع، نظرا لآثاره المالية الباهظة في ظل العجز في الميزانية العامة للدولة، ولعدم توفير الاعتماد المالي اللازم، بجانب وجود شبهات دستورية عليه، وقررت اللجنة السلامة الدستورية للمشروع بقانون.

جدير بالذكر أن لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب، تضم النواب: ماجد الماجد رئيسا، أنس بوهندي نائبا، وعضوية: حمد الدوسري، خليفة الغانم، علي العطيش، عيسى تركي، فاطمة العصفور، محمد ميلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً