العدد 4542 - الخميس 12 فبراير 2015م الموافق 22 ربيع الثاني 1436هـ

أكثر من 40 أكاديمياً وخبيراً يقترحون إجراء بحوث علمية

في ورشة عمل أقامتها «العلوم الصحية» بجامعة البحرين

44 مشاركاً من قطاعات التمريض اقترحوا أن تكون أولويات البحث العلمي للتمريض
44 مشاركاً من قطاعات التمريض اقترحوا أن تكون أولويات البحث العلمي للتمريض

الصخير ـ جامعة البحرين

قالت رئيس قسم التمريض ومدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير التمريض في كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين فاطمة محمد جمالي، إن 44 مشاركاً من قطاعات التمريض في البحرين اقترحوا أن تكون أولويات البحث العلمي للتمريض عبر الشبكة الوطنية متمثلة في إجراء أبحاث في مجالات: الخدمات التمريضية، والتعليم والتمريض، والتشريعات والقوانين للتمريض، والموارد البشرية والقوى العاملة في جميع مجالات التمريض، وبحث الممارسات التمريضية.

وأوضحت جمالي أن «المشاركين، في ورشة عمل نظمتها الكلية مؤخراً برعاية رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، اقترحوا ضمن الأولويات أن يكون عمل الشبكة التمريضية الوطنية على مستوى البحرين يشمل قياديي التمريض في مجالات الخدمات والتعليم والتشريعات العامة للقطاعين العام والخاص».

وقالت جمالي: «إن إقامة هذه الورشة جاءت بهدف وضع تصور مستجد لإنشاء شبكة وطنية للبحث العلمي في مجال التمريض، وذلك بمشاركة المستشارة الإقليمية للتمريض والمهن الصحية المساندة بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط فريبا عبدالوهاب الدرازي، ومسئولة التمريض بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط آنيتا موانسا، إضافة إلى خبراء التمريض في البحرين».

وأوضحت جمالي أن «هذه الورشة تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة، حيث اقترح المشاركون التصورات الأولية للشبكة الوطنية للبحث العلمي، وحددوا أولويات ومسودة البحث العلمي المقرر إدراجها تحت مظلة المركز المتعاون في كلية العلوم الصحية، كما ناقشوا - عبر مجموعات عمل - مسودة التصور الأولي للبحث، بناءً على الاستراتيجية الوطنية الصحية للبحرين. وأكدت أن المشاركين عرضوا ست ورقات عمل خلال يومين».

ولفتت جمالي إلى أن نتائج الورشة ومخرجاتها سوف ترفع إلى رئاسة جامعة البحرين من أجل أن تتم ترجمتها إلى واقع عملي بما يسهم في تطوير البحث في مجال التمريض. وقد افتتحت عميدة كلية العلوم الصحية أنيسة محمد السندي أعمال الورشة بكلمة رحَّبت فيها بالمشاركين في الورشة، وقالت إنه في ظل المساعي التي تبذلها حكومة البحرين لتنمية اقتصاد مبني على المعرفة فإن البحث العلمي يكتسب أهمية كبيرة في كل مجالات الاقتصاد بما فيها القطاع الصحي ولذا فإنه من الضروري تحديد أولويات للبحوث الصحية والتمريضية تتوافق مع الأولويات الوطنية والاستراتيجيات الصحية لتعزيز الجهود والمكتسبات ولضمان الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية من أجل تطوير التمريض والخدمات التمريضية لما فيه مصلحة الوطن والمجتمع.

العدد 4542 - الخميس 12 فبراير 2015م الموافق 22 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً