العدد 4542 - الخميس 12 فبراير 2015م الموافق 22 ربيع الثاني 1436هـ

فرنسا توقع مع مصر الاثنين أول عقد لتصدير طائراتها رافال

توقع فرنسا يوم الاثنين المقبل أول عقد لها لتصدير فخر صناعاتها الدفاعية طائرات رافال التي تنتجها داسو افياسيون وسيتم بيع 24 منها إلى مصر مما يشكل نجاحا يطوي صفحة سنوات من الآمال الخائبة.

وصرح الرئيس فرنسوا هولاند مرحبا بهذا النجاح في بيان أن "طائرة رافال المقاتلة فازت بأول عقد للتصدير". وأضاف أن "التوقيع سيتم في 16 فبراير/ شباط في القاهرة. طلبت من وزير الدفاع جان-ايف لودريان التوقيع باسم فرنسا".

وأعلنت وزارة الدفاع أن توقيع العقد سيتم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويشمل العقد 24 مقاتلة رافال وفرقاطة متعددة المهام تصنعها مجموعة ادارة الصناعات البحرية (دي سي ان اس) لقاء 5,2 مليار يورو.

ويأتي هذا العقد بعد فشل ست محاولات لتصدير هذه المقاتلة منذ بدء استخدامها في الجيش الفرنسي في 2004.

وفي 2002 و2013، اختارت هولندا وغيرها من الدول التي تشتري عادة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وسنغافورة مقاتلات اميركية.

وفي 2013 ، وضعت البرازيل حدا لاكثر من عشر سنوات من المفاوضات والتاجيل مفضلة مقاتلة "غريبن ان جي" السويدية على "رافال" و"اف ايه 18 سوبر هورنت" من تصنيع بوينغ الاميركية لقاء 4,5 مليارات دولار.

وخسرت فرنسا في 2007 عقدا مع المغرب لبيع 24 مقاتلة رافال بعدما فضلت المملكة شراء مقاتلة اف-16 الاميركية، وذلك رغم الروابط التقليدية التي تربطه مع فرنسا.

وتم الاتفاق على العقد مع مصر خلال مهلة قياسية بلغت بالكاد ستة اشهر.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن السيسي خلال زيارة الى باريس نيته شراء 24 مقاتلة رافال وفرقاطة. ثم عبر عن رغبته في تسريع الامور ودعا لودريان الى استخدام المقاتلة ضمن مراسم تدشين قناة السويس الثانية في الثاني من اب/اغسطس.

وهذا النجاح الاول مهم لشركة داسو افياسيون وايضا للحكومة الفرنسية التي ربطت ميزانية الدفاع ببيع المقاتلة للتصدير.

وكان رئيس مجلس ادارة داسو افياسيون اريك ترابييه المح مؤخرا الى ان دولا اخرى في المنطقة يمكن ان تشتري المقاتلة. وتجري الشركة مفاوضات مع الهند منذ 2012 لبيع 126 طائرة. واضاف ترابييه "لدينا العديد من الزبائن الممكنين في الشرق الاوسط والمفاوضات نشطة".

وتخوض داسو افياسيون "مفاوضات حصرية" مع الهند من اجل ابرام "عقد القرن" والذي ينص على تصنيع 18 مقاتلة في فرنسا و108 بترخيص في الهند.

واعتبر هولاند في مؤتمر صحافي اصر القمة الاوروبية في بروكسل ان النجاح المسجل مع مصر يمكن ان يسهل الاتفاق على عقود مع دول اخرى.

وقال ان "توقيع هذا العقد الاول يمكن ان يكون عامل اقناع اضافي".

واوضح ان باريس "بذلت عدة جهود" حول تمويل العقد. وقال "مرات عدة فشلنا في توقيع عقود في السنوات العشر الماضية بسبب عدم وجود هذه الرغبة في التمويل".

واضاف هولاند ان "هذه التجهيزات ستتيح لمصر تعزيز امنها ولعب دورها الكامل في خدمة الاستقرار الاقليمي". وقال الرئيس الفرنسي ان "الدولة كانت ضالعة بالكامل في هذه المفاوضات وعبر تدخلها اتاحت ابرام العقد".

ويفترض ان تصبح هذه المقاتلة الطائرة القتالية في سلاح الجو الفرنسي حتى العام 2040. ويتم تصنيعها بالتعاون مع داسو التي تشرف على 60% من العملية ومع شركة تاليس للصناعات الكهربائية (22%) وسنيكما (مجموعة سافران 18%) والتي تزود المحرك ام-88 للجيل الجديد من هذه الطائرات.

وهذه الطائرة المقاتلة رأس حربة الدفاع الفرنسي، لم تجد شاريا من قبل في الخارج رغم استخدامها في عدة عمليات (افغانستان وليبيا ومالي والعراق). واطلق برنامج رافال في 1988 وكانت اول رحلة تجريبية في 1991 فيما خرجت اول طائرة رافال من السلسلة المخصصة لسلاح الجو الفرنسي من المصانع عام 1998.

وعلاوة على الهند، تتفاوض فرنسا مع قطر حاليا لبيعها 36 طائرة رافال. كما لا تزال المفاوضات مع الامارات مستمرة منذ 2008 لكن الامل بان تفضي الى اتفاق لم يتبدد بعد. وتنتظر داسو ان تطلق ماليزيا استدراج عروض لشراء 16 طائرة قتالية.

وفتحت الشركة فرعا في بروكسل لتفرض نفسها كبديلة محتملة لمقاتلات اف-16 البلجيكية المتقادمة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً