العدد 4547 - الثلثاء 17 فبراير 2015م الموافق 27 ربيع الثاني 1436هـ

استمرار غلق «المحجر» رغم قرار من «الصناعة» بفتحه شهرين لتعزيز مخزون الصخور

مخاطبة شركات إنشائية برفع رمالها والحصى من الموقع خلال أسبوعين... ضيف:

آليات ومعدات ثقيلة متوقفة عن العمل للأسبوع الثاني على التوالي في «المحجر الحكومي» - تصوير : محمد المخرق
آليات ومعدات ثقيلة متوقفة عن العمل للأسبوع الثاني على التوالي في «المحجر الحكومي» - تصوير : محمد المخرق

قال رئيس جمعية أصحاب مؤسسات النقل والمعدات الثقيلة والمواصلات العامة البحرينية، أحمد ضيف: «إن وزير الصناعة والتجارة زايد الزياني وجه إلى عودة فتح المحجر الحكومي واستمرار نشاطه لمدة شهرين فقط، على أن يغلق بعد ذلك مجدداً، غير أن ذلك لم ينفذ بعد».

وأضاف ضيف لـ «الوسط» أن «الفترة التي حددتها الوزارة ستكون من أجل رفع حجم المخزون من الحجارة ونخالة الرمال المستخدمة للأعمال الإنشائية والعمرانية وغيرها، إلا أن توجيهات الوزير بإعادة فتح المحجر لم تنفذ بعد»، موضحاً أن «الجمعية تابعت موضوع وقف النشاط بالمحجر الحكومي مع وزير الصناعة والتجارة زايد الزياني عبر خطاب وتقرير مرسل، وتسلمنا بعد ذلك اتصالاً هاتفياً من وكيل الوزارة لحضوري كممثل عن الجمعية في الوزارة وعقد اجتماع لمتابعة الموضوع بناءً على توجيهات من الوزير».

وذكر رئيس الجمعية أن «خلال الاجتماع أُبلغنا بأنه صدر أمر من الوزير بفتح المحجر للجميع قبل نحو 3 أيام، وتحديداً بتاريخ 14 فبراير/ شباط 2015 ولمدة شهرين فقط، من أجل تعزيز المخزون المحلي من الصخور والحصى ونخالة الرمال المستخدمة في الأعمال الإنشائية والعمرانية المختلفة، لكن الأمر لم ينفذ بإعادة فتح المحجر، ولم نعرف أسباب ذلك»، مستدركاً أن «وكيل الوزارة أجرى اتصالاً مباشراً مع الشركة المشغلة للمحجر «برامكو»، والمعلومات التي توافرت من خلال هذه المكالمة أشارت إلى عدم فهم الخطاب المرفوع من جانب الوزير للشركة بعودة استئناف العمل لمدة شهرين، إضافة إلى عدم التوافق مع المحافظة الجنوبية في الشأن الأمني، ما استدعى عدم تطبيق ما جاء في خطاب الوزير بفتح المحجر الحكومي مجدداً».

وبين ضيف أن «وكيل الوزارة رفع الموضوع مباشرة إلى الوزير لإنهاء الخلاف وتنفيذ أوامره بشأن إعادة فتح المحجر الحكومي، وحتى كتابة هذا التقرير، لم تردنا حتى الآن أي أخبار تفيد بفتح المحجر».

وفي إجابته على سؤال لـ «الوسط» حول ما سيؤول إليه الأمر بعد وقف العمل في المحجر مع انقضاء فترة الشهرين، علق رئيس الجمعية بأن «وجهنا السؤال نفسه لوكيل الوزارة بشأن ماذا بعد فترة الشهرين وما هو متوافر من بديل، فكان الرد بأنه لا يملك أي إجابة على هذا السؤال خلال الوقت الحالي، وأن الأمر متروك لوزير الصناعة والتجارة والجهات الأخرى المسئولة عن غلق المحجر».

وعن الأسباب التي دفعت إلى وقف النشاط بالمحجر الحكومي وإغلاقه منذ نحو أسبوعين، أفاد ضيف بأن «الأسباب متضاربة ولا يوجد ما هو مؤكد، وكل الأطراف المعنية سواء الرسمية أو الشركات العاملة في المحجر أعطت أسباباً مختلفة، ولا يمكن البناء على ما هو مختلف عليه في مثل هذه الأمور إلا في حال أفادت الجهات الرسمية بالسبب الرئيسي الذي دفع نحو وقف النشاط في المحجر وإغلاقه».

وفي الصعيد نفسه، أشار رئيس الجمعية إلى أن «إحدى المؤسسات تلقت يوم أمس خطاباً من الشركة المشغلة للمحجر يفيد بضرورة رفع الحصى التابع لها خلال فترة 15 يوماً، في حين أن الخطاب للتو استلمته الأولى على رغم أن الخطاب صدر بتاريخ الأول من فبراير/ شباط 2015».

وتابع ضيف أن «الجمعية ستواصل جهودها مع الجهات الرسمية لحماية مصالح أعضائها ومؤسسات النقل».

وكانت بلدية المنطقة الجنوبية بمعية الشرطة قد أوقفت الأعمال بالمحجر الحكومي المعني باستخراج الصخور والحجارة والرمال المخصصة للأعمال الإنشائية والدفان منذ نحو أسبوعين، وذلك من دون أي أسباب تذكر، وتوقف بذلك نحو 60 مقاولاً وشركة عن أعمالهم حتى الآن، وذلك يعني تضرر الكثير من المشروعات الإسكانية والعمرانية والاستثمارية التي تستقي الصخور والحجارة ونخالة الرمال المستخدمة لدفان القواعد وغيرها من هذا المحجر.

العدد 4547 - الثلثاء 17 فبراير 2015م الموافق 27 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:55 ص

      هذا ماحصل في الأشهر الماضية (2-2)

      وقبل اسبوع تقريبا تلقت تلك الشركات خبر الإيقاف المفاجئ (ملاحظة لم تنقضي من مدة 24 شهراً سوى 5 أشهر! يعني باقي 19 شهرا من المدة الممنوحة للتزود بكميات الحصى! أمر عجيب غريب ما حدث في المحجر، في منتصف العام الماضي لوحظ تزود بعض الشركات بكميات ضخمة رغم عدم وجود مشاريع كبيرة ورغم إرتفاع سعر الطن نسبياً وكأنهم على علم مسبق بما سيحدث في عام 2015 ! وهذا ما يثير الغضب في صفوف الشركات العاملة في المحجر وهو أن بعض الشركات علمت بالقرار قبل صدوره وباقي الشركات لم تعلم بما يخطط له!!

    • زائر 3 | 12:45 ص

      هذا ماحصل في الأشهر الماضية (1-2)

      في شهر سبتمبر سنة 2014 أرسلت الشركة القائمة على التفجير وإدارة المحجر رسائل للشركات العاملة في المحجر (ولا نعلم هل لكل الشركات أو شركات محددة) وذكرت بأن المحجر لن يستطيع الإستمرار أكثر من (18 إلى 24 شهراً) من تاريخ الرسالة أعلاه (9-2014) وتطلب تخزن الحصى في هذه الفترة التي تعتبرها كافية وأن المحجر سوف يعطي الأولوية لتوريد الحصى لمشاريع الحكومة وإذا كنتم ملتزمين بعقود مع المشاريع الحكومية يجب تزويدهم بالكميات لتسنى حصرها !!

    • زائر 2 | 9:34 م

      هل هي ازمات مفتعله؟

      المتتبع للمغالطات في بعض الامور يستشعر وجود ازمات مفتعله لسبب ما فمن ازمة تكدس الشاحنات على جسر الملك فهد الى ازمة فساد اللحوم المستورده وووو ثم اليوم ازمة المحجر يا ترى من المستفيد؟وليش كل هالغموض وعدم الشفافيه؟اعتقد المتضرر الاكبر كالعاده هو المواطن الفقير اللي بيبني بيت على قده بيرتفع عليه السعر وهالشي يذكرنا بأزمه سابقه للرمل والردي مكس والبري كاست قبل كم سنه

    • زائر 1 | 8:48 م

      سمك كبير يأكل سمك صغير

      إذا كان اوامر وزير ما تمشي فهذا يحسسك انه البلد في خير كبيييييير

اقرأ ايضاً