العدد 4547 - الثلثاء 17 فبراير 2015م الموافق 27 ربيع الثاني 1436هـ

فخرو يدعو «المعارضة» للإعلان «من الآن» دخولها «برلمان 2018»

وصفه بـ «الصوت الهائل» الذي لا يجب أن يترك...

المفكر البحريني علي فخرو متحدثاً في الندوة - تصوير محمد المخرق
المفكر البحريني علي فخرو متحدثاً في الندوة - تصوير محمد المخرق

جدد المفكر البحريني علي فخرو دعوته لقوى المعارضة للدخول في البرلمان في دورته المقبلة (العام 2018)، واصفاً البرلمان بـ «الصوت الهائل داخل المجتمع الذي يجب ألا يترك».

وأضاف في ندوة عقدت بمقر جمعية التجمع القومي في الزنج، مساء الاثنين (16 فبراير/ شباط 2015)، «الانتخابات القادمة ستأتي بعد أربع سنوات، أعتقد أن القوى السياسية عليها أن تفكر في قضية الدخول من عدمها من الآن وليس بعد أربع سنوات، أنا أجد أنها يجب أن لا تتركه، البرلمان يجب ألا يترك».

وقال في مستهل الندوة «كنت أقرأ كتاباً لأحد السياسيين الاحتجاجيين الأميركيين، وهو من الذين شاركوا في الكثير من الاحتجاجات هناك، الرجل يقول: دعنا نأخذ مثالاً لنعرف إذا كانت احتجاجاتنا لها فائدة أم لا، وقال سأعطي مثالين، احتجاجاتنا على الحرب في فيتنام انتهت وقيل لنا ماذا استفدتم منها؟ وأجبنا أنه خلال ثلاثين سنة لم تدخل الولايات المتحدة في حرب خارجية، حتى جاءت أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، فكانت حجة لتتدخل مباشرة في عدة بلدان بعد أن كانت لا تجرؤ على ذلك طيلة الثلاثين عاماً السابقة، وبالتالي الاحتجاجات نعم انتهت ولكنها أثرت».

وأضاف فخرو «المثال الثاني أنه كان هناك احتجاجات صغيرة إزاء اجتماع ما، وتم تفريقها وكنا حزينين لعدم قوة ذلك الاجتماع، وقيل لنا ماذا استفدتم منه؟ لكن بعد ذلك اكتشفنا أن هذه الوقفة الصغيرة دعت نصف المشاركين لعدم الحضور في ذلك الاجتماع».

وأردف «ما أود قوله أن تأثير الاحتجاجات ربما يكون محدوداً وقت حدوثها، ولكنه يترك أثراً في المستقبل، ومناسبة القول أن تأثيرات الربيع العربي على المستقبل ستكون كبيرة جداً، قد لا تبدو الآن، ولكنها ذات تأثير بالغ حتماً».

وأكمل «في البحرين لدينا إشكالية سياسية، تتعلق بالقوى السياسية المشتغلة في البلاد، أقول إنه من غير المعقول بعد أربع سنوات أن تبقى على ذات الطريقة والأسلوب، وفي البحرين أعتقد أنه آن الأوان أن يتم التركيز على المدى البعيد وليس القصير، الذي قد تكون فيه توازنات حالية بسبب وجود قوى إقليمية أو محلية، ولكن يجب الالتفات إلى المدى البعيد ونتائجه، والإصلاحات الكبيرة تحتاج للنظر لها وفق مسافات طويلة».

وشدد فخرو «من الضروري أن تنتقل الحياة السياسية الاحتجاجية إلى شيء آخر، وإلا ستصاب بالشلل والملل، وهذا تشاهدونه بين الناس، وهذا الأمر موجود في ظل الانقسام في المجتمع».

وواصل «ليست إشكاليتنا في تراثنا، عما إذا كان فيه تسامح أو لا، القران فيه مئة آية للتسامح، والأحاديث النبوية مملوءة بقيم التسامح، بينما الآخرون يأخذون بضع آيات من «آيات السيف»، ويحاولون أن يوهموا الآخرين بعدم وجود تسامح في الإسلام وهذا غير صحيح».

وأفاد «نحن لا نحتاج إلى «فولتير» ليعلمنا قيم التسامح، ولكن الإشكالية هي أن لدينا ذاكرة تاريخية لا نفرغها، والتي تصل بالنهاية إلى أن تصبح متحجرة وتصبح الحياة في هذه المنطقة صعبة، لأنه ليست هناك قدرة لتفكر وتحلل، فمثلاً هناك أحداث جرت في الماضي عن الخلافة، أنا لا أعتقد أن حسم هذا الموضوع سيكون له تأثير كبير على واقعنا الحالي».

وتابع «في البحرين دعونا نتساءل، هل هناك مطالب محقة أم لا؟، نعم هناك مطالب محقة في البحرين ومن حق الناس المطالبة بها، وعليه، فهناك سؤال يجب أن نطرحه، هل يمكن أن نسمي الكتلة المطالبة بهذه الحقوق، بالكتلة المعارضة أم الكتلة الإصلاحية؟».

وذكر فخرو «الذي حدث أن بعض الأخطاء حدثت وبدلاً من أن يكون الحراك السياسي منسجماً مع بعضه البعض، أصبحت بعض الحركات «تخرب على أخرى»، مثلاً عندما يقوم بعض الشباب بحرق الإطارات ورد الفعل العنيف تجاه الشرطة، الإشكالية أن هذه الأعمال تحسب على الحركة الاحتجاجية السلمية البحتة، السؤال المطروح هل انتبهت هذه الجهات إلى أن هذه الجهات «تخرب عليها»؟ وأن عليها دوراً في هذا الصدد؟».

وشدد «آن الأوان أن ينتقل العمل السياسي من حراك احتجاجي إلى حراك سياسي له نظرة بعيدة المدى، وهناك فرق بين أن تكون حركة احتجاجية لا تدخل البرلمان لأنك زعلان لهذا السبب أو ذاك، ولكن إذا أردت أن تكون هذه الساحة ساحة أساسية لك فحساباتك يجب أن تكون مختلفة».

وأكمل «نطرح هذه التساؤلات، هل القوى السياسية دخلت في قضايا محددة وواضحة أو دخلت في قضايا مختلفة متناثرة؟ أنت تحتاج إلى أن تتحدث في قضايا تمس السنة والشيعة، قضايا المرأة والمعلمين والبحارة مثلاً هي قضايا مشتركة يمكن الاهتمام بها».

وتساءل «هل في الأربع سنوات السابقة تمت محاولة حقيقية لتوسيع التحالفات في المجتمع المدني، أم ظلت على حالها دون تغيير المسار؟ لنفترض أنكم وسعتم تحالفكم مع النقابات التي تضم السنة والشيعة، ألا يعد ذلك توسيعاً لقاعدتكم الشعبية، فكم من الأشياء المحلية البحتة اندمج فيها الحراك السياسي؟».

وواصل «كم من التثقيف السياسي اللاطائفي يجري في البحرين؟ وكم من الشباب يدعون إلى حلقات فيها تثقيف سياسي لا طائفي؟ القوى السياسية أن الأوان لها أن تغير طريقة عملها، إلى حركات إصلاحية طويلة المدى متعمقة في المجتمع».

وأردف «هل زاد عدد المنتمين إلى الحركات السياسية، لتؤكد أنك أصبحت في قلب المجتمع، أم هم ذات الفئة؟ نحن في الوطن العربي، مشكلة المشاكل في السياسة أن أغلب الكيانات السياسية عبارة عن دكاكين صغيرة، العمل السياسي لا يمكن أن ينجح بهذه الطريقة».

وأوضح أنه «تأتي اجتماعات لمجلس التعاون سنوياً، والقوى السياسية لها مطالب، ولم أجد أنهم وقفوا أمام مكان اجتماع هؤلاء لبث مطالبهم أمامهم».

وأشار إلى أن «الانتخابات القادمة ستأتي بعد أربع سنوات، اعتقد أن القوى السياسية عليها أن تفكر في قضية الدخول من عدمها الآن وليس بعد أربع سنوات، أنا أجد أنها يجب أن لا تتركه، البرلمان يجب ألا يترك، لأن هناك يمكن أن تقل القضايا الطائفية، لأن القضايا الوطنية ستجد من يدافع عنها من مختلف الجهات».

وأفاد «هذا صوت هائل داخل المجتمع، يومياً الصحف تنقل ما يقال في البرلمان، قد يبدو أنك لم تؤثر، ولكن الصحيح أنك أثرت على المدى البعيد».

وتابع «ونسأل أيضاً هل هناك حاجة إلى كتلة سياسية جديدة تتخطى كل ما جرى وتخرج بخطاب جديد؟ أعتقد أن من الضروري التفكير في إيجاد كتلة جديدة».

وبيّن أن «قضية الانقسام المجتمعي يجب أن تكون أقوى من القضايا السياسية، في أوروبا اللاتسامح الديني كان موجوداً، وبالتالي لم يكون هناك تسامح ديني أو سياسي، نحن هنا في البحرين لدينا إشكالية علينا أن نواجهها، القوى السياسية عليها أن تذهب إلى الجهة الأخرى، وتحارب من أجل الآخرين وإقناعهم».

وأوضح أن «الإنسان العادي الذي يستمع يومياً إلى خطابات الكراهية والإعلام المليء بالبذاءة والتحقير، هذا الإنسان يجب أن يشعر أن هناك من يدافع عنه».

وأكمل «كل القوى السياسية يجب أن تعرف أنه إذا كانت عضويتها من مذهب واحد فتلك إشكالية، يجب أن تفتح عضويتها لجميع المذاهب، إذا لم يحدث ذلك فكل القوى السياسية التي لا تنجح في ذلك فعليها مراجعة حراكها».

وأفاد «وأذكر مرة أني قلت للشيخ علي سلمان (الأمين العام لجمعية الوفاق) أنه عليكم أن تفتحوا الباب لعضوية الجمعية للمذاهب الأخرى، فقال لي أنه مفتوح، فقلت له هذا لا يكفي، عليكم أن تقنعوهم بأنكم لستم طائفيين».

وأردف «شخصياً لا أشعر عندما أستمع إلى المنبر الديني الشيعي أو السني أنه يتطرق إلى مظالم الجهة المقابلة، الناس يريدون خطاباً محدداً لقضاياهم يشعرهم أن الآخر قلبه عليهم».

وجدد تساؤله «الآن هل القوى الأجنبية الاتصال بها مفيد لحل الأزمة؟»، وأجاب «التاريخ يقول أن كل القوى الأجنبية غير العربية لها أطماع ولم يقدموا في يوم من الأيام أي خدمة لأي مجتمع دون مقابل».

وختم فخرو «نحن يجب أن نعترف بأشياء أساسية، المجتمع الذي لا توجد فيه ديمقراطية المواطنة، فالحل النهائي في الانقسام المجتمعي هو قيام مجتمع ديمقراطي تتساوى فيه حقوق المواطنين وواجباتهم، وحتى نصل إلى ذلك نحن المجتمع علينا أن نخفف إلى أبعد الحدود من هذا الانقسام المجتمعي، ولا يجب أن ننتظر دوراً حكومياً أو رسمياً، نحن في البحرين نحتاج إلى قناة تواصل تعمل فقط على قضية الانقسام المجتمعي، وخاصة في فئة الشباب».

العدد 4547 - الثلثاء 17 فبراير 2015م الموافق 27 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 102 | 10:39 ص

      لنقول للمعارضة

      ماذا استفدتم طوال الاربع سنين

    • زائر 101 | 8:19 ص

      البرلمان عاد لهذا البلد بدماء وتضحيات تيجان رؤوس كل منافق ومطبل

      لماذا لا توجه النصح للحكومة والحاكم يا دكتور !؟ الجميع يعلم من المؤيد والمعارض للحكومة بأن هذا المجلس لا صلاحيات له لا رقابية ولا تشريعية ،ما تريده الحكومة أن يمر سيمر غصباً عن انوف النواب ، الأمر الآخر أن هذا البرلمان الذي يتربع فيه من لا يمثلون الشعب حالياً قد عاد للحياة بعد تضحيات ودماء بذلناها نحن وليس من كان مختبىء في بيته لا يقول كلمة الحق في وجه الظالم بل ويعارض مطالبتنا بهذا البرلمان ، أما اليوم فهم أول المتصدرين للدخول فيه عجباً عجباً ! ... الثورة يقوم بها الشجاع ويحصد نتائجها الجبان!

    • زائر 100 | 8:13 ص

      برلمان الطرشان

      الكلام والتنظير سهل..ولكن الصعوبة في التطبيق على ارض الواقع يافخرو، والا كيف تطلب من شخص مكبل اليدين والرجلين بالسباحة ؟
      قال الشاعر :
      ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له...إياك إياك أن تبتل بالماء ؟

    • زائر 99 | 8:01 ص

      وكأنك يابو زيد ما غزيت

      المشكلة النخبة التي لم تعاني ما يعانيه باقي الناس هي أقصر نفسا من الذي يعاني كل يوم وكل ساعة

    • زائر 98 | 7:34 ص

      طولنا عمر الاحتجاجات لما تركنا البرلمان

      كان المفروض ندخل الانتخابات عشان نعرف اختياراتنا موب نطالعهم يتقاسمون الغنيمة واحنا ساكتين الحين مرروا قرارات وقوانين ضدنا واحنا خبر خير اذا مو قادر تاخذ حقك من عدوك كون عظمة في حلقه لكن صرنا نخاف من بعض اذا احد قال كلمة حق قالوا عنه عدو اقول الفرص تذهب مثل الريح وما تتكرر وانتوا ضيعتوا فرصة اشدراكم شنو بيصير بعد اربع سنوات

    • زائر 94 | 6:25 ص

      بدم بارد

      نحن مهددون بالقتل والسجن والسجن والمقابر ملئت من شبابنا وهم في عمر الزهور وتأتي أنت تقول ادخلوا البرلمان
      قليلا من الإنسانية .. !!

    • زائر 93 | 5:32 ص

      v

      ليش استباق الاحداث لكل حادث حديث
      و ليش ما تتكرم حضرتك و تفتح جمعية تحاكي جميع المواطنين سنة و شيعة و ابدأ بالشيعة و اقنعهم!!!
      و مادي ادا بتعتبر ال.... مشكلة جذرية تمس كا البحرينيين سنة و شيعة!!1
      ...............

    • زائر 92 | 5:18 ص

      الى متى

      عمر المواطن ما استفاد شي من البرلمان
      لو فيها حليب احلبت من زمان
      كيف تريد من الاحزاب الدخول الى برلمان (بدوائر غير عادلة) ؟
      والاصوات غير متساوية؟
      وفوق كل ذلك (مجلس معين) فوق هذا المجلس الصوري "الخرطي"
      وفوق كل ذلك ايضاً برنامج الحكومة عي من تعينه
      ورئيس المجلس ايضا معين؟؟
      نحن لسنا خرفان ليتم تعيين مجالس واصنام بالغصب فوق رؤوسنا

    • زائر 81 | 4:35 ص

      ..

      وصل لمصطلح جديد
      عمل تخريبي على العمل السلمي البحت عن طريق حرق الاطارات
      خبره انه عفى عليه الزمن هذا الكلام المنبق.
      كفاية رقص على جراحات واعراض الناس
      الناس ملت من كلامكم الذي لايجد منه الا الامعان في الظلم والجور

    • زائر 79 | 4:00 ص

      للاسف المقال فيه مغالطات كثيرة

      عن اي برلمان يتكلم؟؟ الان خاصة بعد 2011 تم سحب معظم صلاحياته..فهو ديكور لا اكثر
      .
      يجب ان تتم اولا معالجة مشكلة السجناء وغيرهم من المتضررين واصلاح القضاء ومنع التمييز..ثم تكلموا عن برلمان.

    • زائر 78 | 3:57 ص

      تساؤل

      كلام عقلاني جداً ، المشكلة ان المعارضة خسرت الكثير في البحرين و الخسارات قائمة و من بعد قرار مقاطعة الانتخابات لم يكن للجمعيات استراتيجية بديلة ، لكن السؤال هل تستطيع المعارضة اقناع الناس بأهمية الدخول للانتخابات مرة أخرى بعد أن جزمت بأن المجلس فاقد للصلاحيات و شوهت وجهه ؟

    • زائر 86 زائر 78 | 4:51 ص

      الحقيقة

      الذي شوه صورة البرلمان هو من فصله على هذا الشكل ووضع نظامه الداخلي على هذا النحو والذي فصل الدوائر الانتخابية على قياسه..ثم اذا جاء مشوها لاموا المعارضة والكل يعرف ان الناس هم من يلفظ هكذا برلمان قبل المعارضة.

    • زائر 76 | 3:47 ص

      يقول أمير المؤمنين علي ع

      يهاب الرجل قبل أن يتكلم
      مع الأسف الدكتور يتكلم بلسان الحكومة

    • زائر 75 | 3:37 ص

      ؟

      وإن كان الحديث كما تفضلت (تفكير) اقول للأخ الدكتور ومن قبل كلامه ان مجرد التفكير فهو خطيئة،انتحار،سرعنة الواقع والحاصل،وماذا الجواب عند امهات الشهداء ،وهل الرؤس المفضوخة معروضة للمساومة وهل النساء المهتوكة أعراضهن سبيل،وهل البيوت المنتهكة طماشة وأفلام رعب مرت وخلاص؟وهل المساجد والمآتم دور قمار هدمت وحرقت وافتكينة! عيب حتى التفكير دون اللرجوع لمن يهمه الأمر ، امهات الشهداء ،لشعب و المعتقلين ،تقرير البسيوني

    • زائر 74 | 3:20 ص

      الواقع

      يفترض اولا قبل كل شي ان تقوم الحكومه بنشر تفاصيل جنسيات وأصول اعضاء الوفاق واتباعهم في الصحافه وللرأي العام ليقرر قبولهم كجزء من شعب البحرين أو ليرفضهم ..

    • زائر 85 زائر 74 | 4:47 ص

      اتفق معك....!!

      بشرط يتم تعمبم ذلك على الجميع بدون استثناء-بدون استثناء- ...........

    • زائر 97 زائر 74 | 6:55 ص

      رد من 74 الى 85

      ما يحتاج الجميع .. الكل عارف نفسه .. لكن الوفاق واتباعها دايما يتكلمون عن ال....... وهم اساسا معروفه اصولهم .. يفترض نشوف الوفاق واتباعها ويتم نشر اصولهم وتاريخهم في البحرين واللي مو اصلي فيهم مع السلامه

    • زائر 73 | 2:57 ص

      طرح غير واقعي

      مع احترامي اليك با دكتور بس اناء آري بان طرحك غير واقعي بالمره وكأنك تحمل الشعب والمعارضة ما جري على البلد من ويلات هدا حرام عليك

    • زائر 72 | 2:54 ص

      نعم

      انت معرف عنك بالطيبه وصاحب عقل راجح تريد لبلدنا وأهلها كل الخير وان شاء الله هذا بلد الجميع اكلنا وشربنا
      وعملنا ما عرفنا كلمت شيعي أو سني أبد وشكرا"
      لحكومتنا ولهذا الشعب الطيب.

    • زائر 71 | 2:47 ص

      فعلا انتم الشعب انتم من يحرك و من يقود المجتمع

      البرلمان و المشاركة به ليس عيب او تراجع لانه انتم من يحركه و انتم من يعمل ..
      المقاطعة لعدم صلاحيات البرلمان هي مشكتنا و العيب فينا لانه لن تحصلون على الصلاحيات بسهولة في اي مكان في البيت في الشارع في العمل و الكامل هو الله و ان و انت يجب ان نسعى و بطرق مختلفة لتحقيق الافضل للوظن
      المقاطعة جربناها و المشاركة جربناها و لكن فشلنا في المشاركة بسببنا لان المشاركين لم يتمكنوا من تحقيق مطالب الشعب رغم عملهم الجيد و لكن تنقصهم الحنكه و الدهاء و الحيله .
      المشاركة ليس سهله بل هي تحدي و واجب لمن يحب وطنه

    • زائر 87 زائر 71 | 4:53 ص

      كلام نظري

      لا يوجد خبير واحد تجرأ وقال ان النظام البرلماني الحالي يمكن تغييره بالاليات الدستورية الحالية.

    • زائر 69 | 2:37 ص

      باطل .

      البرلمان مشلول من رأسه لكرياسه . وما بني على باطل فهو باطل . البناء السليم يكون بأساس سليم

    • زائر 66 | 2:11 ص

      ادا كانت هناك معارضة في 2018

      كل يوم نسمع باعتقال رمز والان ما يجري تمهيد لا إغلاق الوفاق ماهي الأرضية لدخول البرلمان 2018 ؟

    • زائر 65 | 2:03 ص

      اليأس قاتل

      هل غلب اليأس و أثر في المفكر البحريني علي فخرو الذي نعتز به جميعا؟

    • زائر 88 زائر 65 | 4:55 ص

      تذكير

      الدكتور من السبعينات ترك المعارضة واشترك في الحكومة فهكذا منهجه من سنوات طويلة وليس في الامر غرابة.

    • زائر 64 | 1:58 ص

      شيم العرب

      سئوالي للدكتور علي فخروا. عندما كانت الوفاق موجوده انداك في البرلمان وهي تحاول بقدر الامكان حصول الشعب على حقوقه مادا فعل هدا البرلمان لا شي ولن يفعل شي لانه عقيم مريض نفسيا.

    • زائر 62 | 1:47 ص

      معادلة بسيطة و سهلة !

      عطهم حقوقهم كاملة = دخول البرلمان !

    • زائر 60 | 1:39 ص

      خوش

      كلاام جميل دكتور ماذا عن الملفات العالقه الى تنهك المواطن و خاصه ملف............العشوئى الذى انهك الوطن و المواطن هل تستطيع المعارضه حللحلت هذا الملف لا طبعا

    • زائر 59 | 1:37 ص

      تصويب

      بحسب النص الدكتور لم يدعوا المعارضة للإعلان من الآن لدخول الانتخابات هو قال التفكير من الآن وهذا فرق جوهري!! إلا أنني اخالفه تماما في جدوى الدخول من أساسه فبحسب التجربة لا فائدة ترجى من الدخول سوى التقيبد والدخول في دوامة فساد مقننة والطرف الاخر لن يفكر الا بالانتقام وسحق الخصم ولن يتغير شيء داخل البرلمان .

    • زائر 58 | 1:34 ص

      بحراني محايد

      لو السيستاني يفتي بالمشاركة ما شاركت بالتصويت
      لأن مقتنع إن دخول البرلمان ما برجع حق الشهداء و ضحايا التعذيب
      وأما عن ميزات الدخول أكو شوف التميمي شسووا فيه

    • زائر 57 | 1:28 ص

      المشكلة ليس في دخول البرلمان ولكن الدخول في السلطة

      المعارضة لا ينقصها منبر إعلامي فصوتها واصل وبأكثر من طريقة والسلطة تعلم بالمطالب والمطلوب تحقيقها ليكون البرلمان مشرعا ومراقبا حقيقيا ولا يكون ظاهرة صوتية فقط لا تغني ولا تسمن من جوع!!
      إذا الوضع على حاله على المعرضة إعلان مقاطعتها من الآن وأنا بالتأكيد مقااااطع

    • زائر 56 | 1:25 ص

      ابو حافظ

      مع احترامي الشديد للدكتور ،، كلامك يعني الخنوع والانهزام بالنسبة للمعارضة. .................والايام كفيلة بكشف وازاحة الغشاوه عن الشعب من غير دخول مجالس للبسكويت والقهوه كما اسميتموه بالبرلمان .

    • زائر 54 | 1:21 ص

      برلمان فاشل لا صلاحية له

      حتى ولو دخلوا يا دكتور .. هذا البرلمان ترقيعي فقط ولا فائدة منه على الإطلاق .. يعني بالعامي: (ما يودي ولا يجيب) ..

    • زائر 53 | 1:12 ص

      اسمح لي

      انا اتفق مع الدكتور في بعض النقاط... لاكن اود ان اشير الى الدكتور بان منابر الدينية للشيعة ما سكتت ولن تسكت عن ظلامة الاخوة السنة ................

    • زائر 52 | 1:11 ص

      من يطالب بالمشاركه سابقا او لاحقا هو

      مع الاسف ومع احترامي لشخص الدكتور او غيره هو لم يقف على مستوى الانتهاكات التي لحقت بالمواطنين ولاداعي لتكرارها و من اكتوى بالنار ليس كمن سمع عنها او عن بعضها !!!!

    • زائر 51 | 1:10 ص

      لا يكون البرلمان اللي عندنا يسمونه برلمان؟!؟!

      مجلس لا يهش ولا ينش ومضاره اكثر من منافعه

    • زائر 50 | 1:09 ص

      ملخص كلام الدكتور ان كل التضحيات والانتهاكات طيلة 4 سنوات يجب ان ننساهاِ

      ملخص كلام الدكتور ان كل التضحيات والانتهاكات طيلة 4 سنوات يجب ان ننساهاِ وكانها ليست موجود وان ليس هناك مطالب على راسها حكومة منتخبة حصلت وبالاحرى يقول علينا ان نقطع تاريخ من 14 فبراير 2011 الى اليوم من الذاكرة بتاتاً delete؟!

    • زائر 49 | 1:02 ص

      الدخول فى البرلمان وهو على هيئته الحاليه ضرب من الجنون

      الاستاذ الدكتور على..اننى احترم وجهة نظرك ولكننى اعتقد بان ما ذهبت اليه وماطرحته بعيد كل البعد عن اصابة الواقع المعاش,فكيف للمعارضة ان تدخل البرلمان وهو لا يغنى ولا يسمن من جوع, برلمان يدار بالرموت كونترول لاحول له ولا قوه مجرد واجهة حضاريه تخدم الحكومه فى ظاهره وفى باطنه يسن القوانين ضد الشعب البحرينى المظلوم,ان الدخول فيه تكريس لواقع الظلم المعاش وتضييع للوقت لا فائده ومن المستحسن النظال من اجل برلمان حر يشرع القوانين لصالح ابناء الشعب لا ضده.

    • زائر 48 | 12:56 ص

      وجهة نظر ..

      نتفق و نؤيد ما طرحه د. علي فخرو .. بشأن معالجة الإنقسام المُجتمعي و معالجتها بالخطاب الوطني الجامع ، و بالنسبة لـ إنتقاد د. علي لـ المعارضة .. و مطالباً إياها بتجديد أسلوبها و طريقة عملها على المستوى السياسي وكما ركّز الدكتور على المستوى الإجتماعي ، و أما بالنسبة لتعليق "الرجاء" على (البرلمان الكسيح) فهو بإعتقادي "وهم" !! و بالنسبة .. و أعتقد أن د. يُرجّح لـ "واقعية القمع و قَدَرْ ثبات واقع الحال" ؟! ، ولكن مطالب الشعب و آماله .. لا تقف عند حُدود القمع ..و وجهات نظر (التثبيط) مع الإحترام لـ د.

    • زائر 47 | 12:37 ص

      محب للوطن

      إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ) لن يصلح حال هّذا البلد الا اذا توحد الشعب علي كلمة الحق وهي مصلحة الوطن فوق الجميع ...... نريدها بحريننا بلد الامان وطن الكرام كما عهدنها

    • زائر 44 | 12:27 ص

      تسويق رخيص

      تكلمت عن حرق الإطارات.. ولم تتكلم عن الدماء التي سالت، والأعراض التي أنتهكت والحرائر التي سجنت وعذبت. لم تتطرق الى الت.....والتهميش وقطع الأرزاق.
      \.............

    • زائر 43 | 12:25 ص

      الحر

      اذا حصلت المعارضة على ضمان ............... حكومة منتخبة حين ذالك الذخول

    • زائر 38 | 12:11 ص

      أستاذنا الكبير الوقور...

      مع كل إحترامي للاستاذ الفذ والمفكر الوقور د.علي فخرو...ألا ترى مايجري في البلد من انتهاكات لا انسانية وإضرار بالانسان والحيوان والنبات وتبذير للمال في غير محله...إن نظرة من جنابكم للوضع بتمعن فستجد أن الحل لن يأتي بالقوة واستجلاب الخبرات العسكرية ونشر نقاط التفتيش هنا وهناك وكأن البلاد لم تخرج بعد من حرب شوارع...قليلا من تمعن حفظك الله..

    • زائر 37 | 12:10 ص

      نحترم كونت مفكر لكن

      الحياة لا تخطط على ورق فقط كيف للجمعيات ان تقنع الشارع وفي الاساس لماذا تدخل الجمعيات في برلمان زاد الوضع سؤا منذ ان استولى عليه اناس سذج و امعه تتبع الوالي و تبوس اذيال ثيابه يا اخي الجمعيات و اولها الوفاق ما هي الا نخب اختيرت من هذا المجتمع و رايها هو راي المجتمع الذي تنتمي اليه وهم اهل ثقتنا

    • زائر 36 | 12:09 ص

      نسأل الأستاذ فخرو ...

      حينما حصلت أحداث 14 فبراير , ألم تكن المعارضة في البرلمان ؟
      ألم يكن هذا البرلمان و النظام الذي يمثله هو سبب خروج الناس في 14 فبراير ...؟؟؟
      و الآن تدعو لتكرار نفس الخطأ يا أستاذ ؟؟؟

    • زائر 35 | 12:05 ص

      أو

      النيابة بتسكر الجمعية كلها
      المشكلة ان الجمعية عطت الناس كلمة واذا تراجعت فقدت مصداقيتها.
      انت تتكلم ان المعارضة تشارك في المشكلة, المشكلة هي ان البرلمان ضعيف السلطة. وزير واحذ عنده نفوذ و سلطة اكبر من المجلس كله.
      المفروض تقدم تضحيات من قبل الطرفين لكي نصل الى حل سياسي يرضي الجميع. مايصير تعتقل رؤساء المعارضة و بتشمع الجمعية بعد اسبوعين هذي مو اسلوب هذا تنمر لان عندك القوة و ليس الحق.

    • زائر 34 | 12:03 ص

      -----

      خلك في وثيقة الأعيان ابرك لك وخلنا في حالنا.

    • زائر 33 | 12:03 ص

      الابتعاد غير مجدي

      ابتعدوا وعلت أصواتهم في الشوارع والمنتديات وأخذ الجاهلون بترجمة وأقوالهم ومواقفهم إلى حرائق وإغلاق طرقات وعنف حول مناطقنا إلى خراب ودمار.

    • زائر 32 | 12:01 ص

      ولد الرفاع

      أعتقد المعارضة مكان جاد دخول البرلمان لانة مايبي يتحمل المسؤولية المخربين أضرار بالشارع وقتل شرطي

    • زائر 70 زائر 32 | 2:41 ص

      ولد الرفاع

      أنت من؟وأي جنسية تحمل؟ لأن كلامك صراحة مايدل على أنك بحريني أو حتى عربي. ..تعلم اللغة العربية بعدين شارك.لو سمحت لا تحشر عصك في شئ مايخصك.

    • زائر 31 | 12:01 ص

      كل الاحترام للوزير السابق ولكن ...

      الوزير بدأ نقاشه بمثالين، في المثال الأول تطرق إلى الاحتجاجات على حرب فييتنام في أمريكا، والتي قال إن أثرها استمر لثلاثين عام .... حسناً في أمريكا النظام السياسي منتخب و لا يوجد تشابه بينه و بين النظام في البلد، الإستفادة من الفكرة شيء جيد، ولكن لا يمكن المقارنة بين البلدين ....

    • زائر 30 | 12:00 ص

      كلام حلوه ومنطقي وفي الصميم

      كان من الاحري على المعارضه الوطنيه المتمثلة الوفاق الوطني وأخواتها دخول في الانتخابات التشريعية والبرلمانية بقوة ليس من باب انجاحها وتلميع الصور ذاخليإ وخارجيإ ولكن لعدم السماح لثله من المتمصلحين الغير مؤمنين اصلا بشي اسمه مصلحه وطن ومواطن وإنما سمعه وراتب مغري مع مميزات والفضيحه الاخيره التي كشفت هائولاء الجماعه من عدمهم مسئله الفساد والمفسدين

    • زائر 28 | 11:58 م

      ما في فائدة

      المعارضة دخلت البرلمان في 2006 و 2010 هل استطاعت ان تفعل شيء . برلمان بدون صلاحيات الدخول فيه مضيعة للوقت لو احنا عندنا برلمان نفس لبنان عندها أوافقك الرأي .

    • زائر 27 | 11:57 م

      لتذكير

      في مثل هذه الايام استشهد كوكبه من خيره رجال هذه الارض في دوار الؤلؤه ياترى ما هو ثمن دمائهم هل هو هذا البرلمان الذي بقي فيه زبد هذا الشعب و وغيب ماءه في سجون النظام

    • زائر 26 | 11:55 م

      الحوت

      من ترك واستقال من البرلمان ومن امتنع عن المشاركة الأخيرة لالالا نريدهم في اي برلمان ولكننا نرحب ونطالب بوجود ناس جدد ناس تعرف قيمة المنصب بالنسبة للشعب وليس اشخاص يتركونك في نصف الدرب
      دكتور فخرو شخص فاهم ولديه خبرة سياسية كبيرة ويعرف ما يقول لا تتزايدوا عليه غيركم من يعرف هذا الشخص ويدرك ما يقوله اكيد سيؤيد هذا الرجل
      اما من لا يفهم ما معنى يجب ان لا يترك يترك مثل هذه المواضيع لأصحاب الشأن.

    • زائر 25 | 11:54 م

      مع التحية

      بعض الاساله
      1- ماذا فعل البرلمانيون في برلمان 2006 ( ضياع وقوانين لاصحاب الغلبه وعدم جدوى حقيقية)
      2- ماذا سيحدث لو وقفت الاحتجاجات ( ........................)
      3- هل تم مخاطبة الشارع السني وتطمينه ؟( الشارع السني الكريم واعي للذي يحصل ولكن للاسف لاتوجد لدية قيادة واتمنى من الدكتور ان يكون قيادة معارضة للشاعر السني )
      4-هل رفع شعار اخوان سنة وشيعه في الدوار ؟؟ ( رفع بعالي الاصوات ولا توجد طائفيه لا في الشعارات ولا في المطالب)
      شكرا دكتور
      3-

    • زائر 24 | 11:53 م

      توصيات جيدة

      كلام الدكتور فيه فتح لآفاق فكر جديدة و توصياته يجب اخذها بعين الاعتبار من جميع الأطراف

    • زائر 23 | 11:53 م

      لن نعطي لأحد صك بعد الذي حدث

      لا امثل المعرضة ولكن من يدخل هذا البرلمان بعد كل ما جرى ولم ينال مطالبه لن يقف معه شارع الحراك وسيبقى معزولا ، لأن حجم الضرر كبير يا دكتور ولن ينفع اي شيء سوى جبره اولا ونيل المطالب ثانيا ونقطة ، التنظير من بعيييييد غير واقعي .

    • زائر 22 | 11:49 م

      سؤال

      اشكر الدكتور فخرو المحترم على الطرح
      ولكن قد اخالفه بنسبة 90%
      اولا بلرجوع لخطابات الشيخ علي سلمان سنجد انه يخاطب اهل السنة تقريبا في كل مرة يتحدث فيها ويغلب مصلحتهم على مصلحته
      ثانيا الدخول في برلمان مكبل مشلول لا فائدة منه سوى اعطاء صورة للدوله بانها ديمقراطية وان برلمانها متعدد الاطياف ويظم المعارضة والحال عكس من ذلك
      ثالثا غاندي نلسون مانديلا وكل المناظلين لم يعملو بفكرتك يا دكتور وواصلوا النضال السلمي وقاطعو الحكومات وانتصروا بفضل من الله

    • زائر 21 | 11:44 م

      اختلف معك و بشدة

      ان كنت تعترف بأن للشعب البحريني مطالب محقه، فدعني سيدي الفاضل اسرد لك بعضها:
      برلمان كامل الصلاحيات و توزيع عادل للدوائر الانتخابية
      فان كان البرلمان الحالي مجرد من الصلاحيات و وضع صوري فقط للتستر على اللاديمقراطية، وقد أنتهت قاعدة درأ الأفسد بالفاسد لأني لا اعتقد بانه سيكون هناك افسد مما نعيشه الان و مما تم رسمه للمستقبل.
      فعدم المشاركة هو أولى..

    • زائر 18 | 11:31 م

      انا أقول

      من السهل ان تحزن الناس بس من الصعب ان تظحكهم
      نحن لم نقبل الظلم ولذلك سنستمر برفضة

    • زائر 17 | 11:23 م

      كلام مليء بالمغالطات

      الكلام مليء بالمغالطات، مع الأسف!

    • زائر 16 | 11:11 م

      7

      كنا نتمنى دكتور يكون طرحك اكثر واقعية لان البلد تحتاج الى حل حقيقى ..
      ماجرى على شعب البحرين لايمكن علاجه بجرة قلم او تصريحا مخمليا ..
      نعم نحن مع البرلمان الحقيقي الذي يخدم مصالح الوطن والناس ..
      بالله عليك مأذا افرز برلمان السابق عندما كانت المعارضة تعيش بين اروقته ؟
      غير السجن .. والدماء .. وهدم المساجد .. والفصل وغيرها ..
      اعتقد المعارضة لديها مشروعا حضاريا .. يعلمه القاصي والداني .
      وممكن بان يكون مخرجا للازمة قبل فوات الاوان .

    • زائر 15 | 11:05 م

      انت وين والسياسة وين

      ابسط الناس عندما تسأله هل يصح اعلان الدخول في البرلمان من الان اولا سيجيب بـ ( لا )
      فما بالك بجمعيات سياسية فيها كوادر عاقلة ومتفهمة
      لا تحرق تاريخك يا علي فخرو .. الزم الصمت أفضل

    • زائر 14 | 10:53 م

      رؤى واقعية

      اصبت في ما افدت به من رؤى قيمة
      البحرين تحي بعقلائها الذين يسددون الرؤى العاقلة والموزونة
      خفظك الله دخرا لشعبنا

    • زائر 13 | 10:36 م

      أحسنت أيها المفكر الكبير

      نعم، طريق البرلمان للعام 2018م يجب رسمه من الآن. الكثيرين منا مؤيدين للدخول في البرلمان الحالي ولم ندخله لأننا مع الأعلبية في عدم الدخول وهذا قرار ديمقراطي سليم ولا يعاب على أحد.
      نعم، لتكن ارادتنا للدخول في برلمان 2018م حاضرة من الآن ولنعمل جماعات متراصة ومتواصلة مع بعضها البعض للاعداد له.

    • زائر 41 زائر 13 | 12:15 ص

      كن فيكون

      شي مضحك ... إذا الله أحياكم

    • زائر 12 | 10:33 م

      آل فرحان

      الاستاذ العزيز علي فخرو
      عندما قررت المعارضة الدخول وحسمت دخولها برلمان 2006
      ما جنينا من تلك التجربة غير الويلات وقوانين باسم المؤسسات والادوات القانونية
      وأكبر مثال على ذلك تقرير البندر الذي لم يستطع أحد تحريك ساكن
      على الرغم أن الجماعة دخلوا بعنوان دفع الضرر ولكن تضررنا أكثر

    • زائر 11 | 10:33 م

      الفساد ودور المعارضة

      عندما كانت المعارصة في البرلمان وتكلمت عن الفساد وسرقة الاراضي.صحيح لم تحل المشكلة ولكنها اوجدت ديوان الرقابة وهو يكشف الفساد ويفضحه. صحيح لا توجد محاسبة ولكنها ستكون.وعرفنا اشياء كثيرة لم نكن نعلم بها

    • زائر 40 زائر 11 | 12:14 ص

      بحرانيه

      مع احترامي الي الدكتور علي فخرو
      المعارضه والجمعيات السياسه
      لم ترفض البرلمان بل الجمعيات
      والوفاق هم من أسسوا البرلمان
      وفي عام 2002 دخلت البرلمان
      جمعية الوفاق لكن انسحبت وذلك
      بعدم تعاون المسؤلين في المجلس

    • زائر 10 | 10:23 م

      صح كلامك يادكتور

      عدم الدخول هو هروب من المشكلة وليس حلاً لها...جميع دول العالم فيها معارضة ولكنها تدخل البرلمان...دخولكم البرلمان ليس به تنازل...انتم من اوجدتم البرلمان فكيف تتركونه لمن........ و........و........

    • زائر 8 | 10:17 م

      برلمان صوري عقيم

      اعتقد بأن وجود مثل هذا المجلس العقيم يضر بمصلحة الوطن و المواطن كونه مجلس مقيد و لا يمتلك صلاحيات تشريعية و لا رقابيه و لا تستجوب المفسدين و يقابله مجلس معين فبتالي هذا المجلس يستهلك ثروة البلد من رواتب و سيارات و مصروفات دون الفائده منه فعدم وجوده اصلح لحال البلد

    • زائر 6 | 10:06 م

      المعارضة خسرت التحدي

      المعارضة خسرت خسارة فادحة في صراعها السياسي مع الدولة بسبب قصر النظر وتعدد القيادات والرؤى والخلافات بين جمعياتها .. وآن للمعارضة أن تعترف بأنها خسرت المعركة

    • زائر 5 | 10:04 م

      شاب ملي بالأمل تعليق 2

      باستحالة القبول أصلا بالدخول لسلطة تشريعية لا تعدو الممارسة فيها سوى ممارسة شكلية، والمسؤول الأول عن ذلك السلطة طبعا.
      إنّ الدعوة للمشاركة في الانتخابات المقبلة كسابقتها، هي دعوة لتقويض العمل السياسي المعارض، وفتح الساحة شعبيا أمام خيارات المتشددين، وما علينا التفكير به هو عدم منح الشرعية بالمجان، والبحث عن بدائل وسائل النضال اللاعنفي من بوابة العلاقات الدولية، وماتحدثتم به بخصوص أن الدول الكبرى تبحث عن مصالحها هو أمر صحيح، ولكن في نهاية المطاف هناك جملة من التوزانات في المنطقة لا يمكن اغفالها.

    • زائر 4 | 10:02 م

      شاب مليء بأمل التغيير

      يحسب للدكتور علي فخرو الدعوة الهادئة، إلا أنّ هذه الرؤى التي يروج لها لا تنسجم ومشروع –القومية العربية- الذي نعاصر بعض رجالاته، وعرفنا شيئا من تاريخه، اضافة إلى ذلك يذهب الدكتور في مقاربته إلى البعيد جدا عند الوقوف على موضوع الانقسام الاجتماعي، والإشارة إلى أنّها أساس الأزمة السياسية في البلاد، بخلاف الوارد في توصيات بسيوني مما يتعلق بضرورة اصلاح التشريعات في الدستور.
      عموما، بعد أربع سنوات، فإنّ تراكمات الانتهاكات والعنف الرسمي ستعقد المشهد السياسي، ما سيجعل الظروف الموضوعية تقتضي باستحالة، يتبع

    • زائر 61 زائر 4 | 1:43 ص

      برلمان علي نائب علي الورق فقط

      مع احترامي وتقديري الي الدكتور علي فخرو
      ان الجمعيات السياسيه وخصوصا جمعية الوفاق
      ماعارضت البرلمان والكل يعرف هم
      طالبوا بالبرلمان وفي عام 2002
      دخلت جمعية الوفاق والمعارضه البرلمان
      لكن بعد ذالك انسحبت من البرلمان لأن
      ما في تعاون بين المسؤلين والجمعيات

    • زائر 3 | 10:01 م

      مواطن

      من الآن نعلن المقاطعة لبرلمان الريموت عديم الصلاحيات

    • زائر 2 | 9:44 م

      صح السانك،،، محبة للبحرين بسنتها وشيعتها

      من أفضل ما قيل حتى الآن في هذه الأزمة التي تعب منها الجميع ،،،،
      بالطبع لدينا حقوق نطالب بها وأولها الحقوق المعيشية المتمثلة في تحسين الأوضاع المادية للمواطنين ومكافحة الفساد تأتي في نفس السياق وليست بعيده عنه ،،،،
      على الجمعيات المعارضة دخول البرلمان وليس مقاطعته ،،، هذا كان رأيي منذ زمن ليتم الحد من المتسلقين الوصوليين الذين وصلوا لأخذ الخيرات دون فائدة للمجتمع ... كان من الممكن الدخول والتأثير ولو بالشيئ اليسير بدل تركه لهؤلاء.

اقرأ ايضاً