العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

علاجات طبيعية للتخلص من الكحة

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

من أكثر العلاجات فائدة في حالات السعال (الكحة) استخدام العنب، عصير العنب والعسل يمكن ان يخفف السعال خلال بضعة أيام. كذلك شراب البصل مع العسل فهو مفيد في إزالة البلغم. لإعداد الشراب اعصر بصلة صغيرة، وليمونة وأضف كأس من الماء المغلي، ثم اضف العسل للتحلية و اترك الشراب لاربع ساعات، ثم استخدمه ثلاث مرات في اليوم.

حالما تشعر بألم في الحلق، إبدأ بالغرغرة بالملح المذاب في الماء الدافئ، استمر بالغرغرة ثلاث مراث في اليوم لمدة أسبوع للحد من الأعراض.

تناول عصير البرتقال المخفف في الماء الدافئ كل ساعتين طوال اليوم. واستحم في الماء الساخن والبخار. أكثر من تناول الفواكه الطازجة مثل التفاح والكمثرى والعنب والبرتقال والأناناس، والخوخ. وشراب الماء والليمون غير المحلى والإكثار من شرب الماء الساخن.

يجب على المريض تجنب اللحوم والسكر والشاي والقهوة والمشروبات الغازية والآيسكريم والمخللات والأطعمة المكررة والمصنعة والمنتجات التي تحتوي السكر والدقيق الأبيض.

الأعشاب والمكملات المقترحة

- كبسولات الكركم ?(turmeric)?: تشير الدراسات إلى أن فعالية الكركم كمضاد للإلتهابات تطابق فعالية بعض العقاقير المضادة للالتهابات.

- تؤخد الكبسولات مرتين في اليوم بعد الأكل.

- عشبة اليانسون: فعالة جداً، يستخدم شاي اليانسون بشكل يومي صباحاً قبل الطعام للحصول على النتيجة المرغوبه.

- كبسولات عشبة الإكناسيا (echinacea): تقلل أعراض البرد والانفلونزا.

وتشير البحوث المختبرية ? إنه يمكن للعشبة أن تحفز نظام المناعة في الجسم، فهي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تهاجم الخميرة وغيرها من أنواع الفطريات مباشرة.

اذا استمر السعال لفترة طويلة يجب مراجعة الطبيب.

جميع المكملات المذكورة آمنة ومتوفرة للشراء من غير وصفة ولكن ينصح الإستشارة اذا كنت تعاني من أي مرض أو تستخدم أدوية اخرى وينصح بعدم بعدم الإفراط في الإستخدام والإستفسار من الصيدلاني قبل الشراء.

كما أن الإستخدام الخاطئ للأعشاب ذات الخواص والقيمة العلاجية قد يكون له آثار جانبة.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:50 ص

      الاخت الدكتورة الفاضلة

      شكرا عل المعلومات القيمة جدا . ولكن حبذا لو تم شرح وفائدة استخدام تلك الوصفات لانا كمجتمع تعودنا بان الشفاء فقط في الحبوب والوصفات الطبية فقط لذلك نريد اقناع بالطب البديل واكثار شرح تلك الوصفات لاقناع المجتمع والمرضى لاستخدام هذه الوصفات الفعالة لمن جربها وانا من مجربي بعضها باختصار بجانب الوصفات نريد اقناع المجتمع بجذواها والتشجيع عل استخدامها . شكرا للدكتورة الفاضلة .

    • زائر 3 | 12:10 ص

      طب بديل

      شكرا جزيلا انها معلومات نوعية....بانتظار نصائح اخرى في المستقبل.

    • زائر 1 | 10:37 م

      صباح الخير

      اشكرك جدا جداً على هذه الوصفات لأني من الناس الذين يعانون من مشاكل السعال شكرا مرة أخرى

اقرأ ايضاً