العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

ماذا تعرف عن الرعاف؟

عبد الرحمن محمد الغريب

استشاري الأنف والأذن والحنجرة

الرعاف هو النزف من داخل الأنف، ويمكن أن يكون محدوداً ويتوقف تلقائياً أو أن يكون شديداً وتترتب عليه مضاعفات وذلك بحسب موضع أو أسباب النزيف.

ما هي أسباب النزيف الأنفي؟

للرعاف أسباب كثيرة منها ما هو موضعي وغالباً في المنطقة الأمامية من الغضروف الأنفي، وهو ما يصيب الأطفال، الشباب في الغالب. أما لدى الكبار فيكون على الأرجح ناتجاً عن نزيف لوعاء دموي في المنطقة الخلفية للأنف. وكما ذكر فإن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالزكام المزمن بالأنف والناتج عن الحساسية أو تضخم «لحميات البلعوم الأنفي» وبالتالي يكون الجزء الأمامي لغضروف الأنف أكثر عرضة للجفاف وتكون القشور الأنفية وبالتالي زيادة احتمالات حدوث النزيف الأمامي البسيط. وقد يحدث الرعاف أيضاً كعرض مترافق مع بعض الإمراض الحموية كالانفلونزا والحصبة والحمى التيفية أو ناجماً عن اضطرابات تخثر الدم أو بعض التشوهات الوعائية الدموية ولكن ذلك يترافق في الغالب بأعراض ونزيف في أماكن أخرى من الجسم.

كما أن أغلب الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انسداد مزمن بالأنف قد تسبب حدوث نزف مختلف الشدة بحسب تلك الأسباب والتي قد تكون انحرافاً في الغضروف الأنفي، والتهابات الجيوب الأنفية، تكون اللحميات والزوائد الأنفية وفي حالات أخرى قد يكون النزف عرضاً لتكون أورام حميدة أو خبيثة بالأنف.

كيف يتم تشخيص أسباب الرعاف؟

بداية، مشاهدة النزف من الأنف هو دليل على حدوثه، ويمكن للطبيب المختص معاينة وتحديد موضع النزف وبالتالي تحديد أسبابه. وقد يتطلب الأمر استخدام المنظار أو إجراء بعض الفحوصات المخبرية أو الشعاعية لتحديد الأسباب المؤدية لحدوث النزيف، ولكن كما ذكر آنفاً فهي في الغالب أسباب بسيطة ولا تستدعي القلق ولكن تكرار حدوث النزف أو عدم توقفه تلقائياً يستدعي الفحص والتشخيص من قبل الطبيب المختص.

كيف يتم العلاج؟

غالباً ولدى الأطفال خصوصاً قد يكفي إجراء ضغط خفيف على مقدمة الأنف لبضع دقائق ويؤدي ذلك إلى إيقاف الرعاف البسيط، وهذا إجراء يمكن للأهل في المنزل القيام به بكل سهولة.

وفي حال عدم توقف النزف تلقائياً أو في حال تكرار حدوثه باستمرار، فيجب مراجعة الطبيب المختص والذي يمكنه إجراء عملية كي بسيطة لموضع النزف أو أن يقرر أسلوب المعالجة دوائياً أو جراحياً وبحسب سبب أو شدة النزيف.

هل هناك أية إجراءات وقائية لمنع حدوث النزف؟

بداية يجب معالجة أية أسباب مؤدية لحدوث جفاف أو التهابات بالأنف، كما يمكن استخدام القطرات الأنفية والأدوية المضادة للحساسية إضافة للمراهم المرطبة للأنف، وهي غالباً في متناول الأهل في المنزل، ولكن عند تكرار حدوث تلك الإصابات، فمن المفيد مراجعة الطبيب المختص لتحديد أسلوب العلاج الأمثل.

إقرأ أيضا لـ "عبد الرحمن محمد الغريب"

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً