العدد 4551 - السبت 21 فبراير 2015م الموافق 02 جمادى الأولى 1436هـ

موظفون بعقود مؤقتة: لا استقرار ولا علاوات ولا حوافز ويمكن أن يُقال لنا في أي لحظة «باي باي»

سردوا معاناتهم عبر «الوسط أونلاين»

قال عدد من الموظفين بعقود مؤقتة إنهم بوضعهم الحالي يُحرمون من العلاوات والحوافز والتأمين الصحي والترقيات والتدريب، مشيرين إلى حالة عدم الاستقرار، وأنه من الممكن أن ينتهي عملهم في أي لحظة.

وطرحت زاوية «شارك برأيك» عبر «الوسط أونلاين» يوم الخميس (19 فبراير/ شباط 2015) موضوعاً بشأن أسباب استمرار وجود موظفين بحرينيين بعقود مؤقتة في القطاع العام، إذ لا يشعرون باستقرار وظيفي ولا يمكنهم التعويل على هذا العمل، فضلاً عن أن البنوك وجميع الجهات لا تتعامل معهم كما تتعامل مع الموظفين».

وشارك القارئ حسن بأول رد على الموضوع قائلاً: «احنا أول خلونا نحصل عمل عشان بعدين نتكلم عن العقود»، فيما وافقه آخر «كلامك عين العقل... وظيفة مو محصلين وجايين يتكلمون عن العقد»، فيما ذكر آخر «إذا أشغال ما في شنو نسوي بالعقد». وتحت عنوان «العقود المؤقتة جزء من التوظيف»، قال أحد القراء: «العقود المؤقتة ليست المشكلة، ولكنه من المفترض وضع ضوابط وقوانين خاصة تحمي المواطن، ومربط الفرس هو ليش المواطن تتم معاملته كالأجنبي في عملية التوظيف؟ طبعاً نشكر مجلس الشورى على هذا الشيء».

من جانبه، قال أحد القراء: «الشركات تفضل التوظيف بنظام العقود، لأنه لا يوجد حوافز ولا سلم وظيفي وأيضاً سهولة التخلص من الموظف البحريني بدون أن يقدم شكوى لدى وزارة العمل، وأقولها بصراحة مع الأسف رب العمل البحريني لا يثق في الموظف البحريني».

وذكر أحد القراء «الجواب بسيط جداً لكي يحل محله الأجنبي متى ما أراد ذلك، فيما رد عليه آخر «نفس الكلام اللي باقوله بس مع إضافات... أولاً متى ما أرادوا ذلك (تصليح) ثانياً لأنه لا يوجد رقيب ولا حسيب ولا يوجد أحد يقترح بإلغاء هذا النوع من العقود أو يقترح بأن يكون ذلك العقد فقط للأجنبي إلا إذا هناك مساواة الأجنبي بالمواطن ومعترف به رسمياً فلا نقول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ولا نستطيع مجابهة الواقع المر».

من جانبه قال أحد القراء: «ذابت جبدنا نحن موظفي البلدية الشمالية، فمنا من أكمل 5 و6 و7 و8 سنوات بالعقود المؤقتة، بالمقابل تشاهدهم يوظفون غيرك بجرة قلم... يتعاملون معنا كموظفين دائمين يفرضون علينا واجباتهم ولكن ليس لنا حقوقهم، لا دورات ولا زيادة راتب ولا تأمين».

وعنون آخر رداً بـ «1912 نريد حل» تعبيراً عن قائمة العاطلين قائلاً: «من المسئول ومن نناشد؟؟ كنا ومازلنا طوال الخمس سنوات في قلق وعدم استقرار وظيفي؟ أما آن الأوان بعد مضي خمس سنوات أن نستقر؟».

من جهتها قالت قارئة: «أنا موظفة مؤقتة من 2005 في وزارة العمل مع المشروع الوطني للتوظيف تم توظيفنا بعقود مؤقتة على أن يتم بعدها توظيفنا بعقد دائم وكل سنة يتم تجديد العقد، وتقوم الوزارة بتوظيف غيرنا موظفين من خارج الوزارة، ونحن مكانك سر إلى الآن، لا نستطيع أن نأخذ قرضاً من البنك وليس لنا علاوات ولا حوافز ولا درجات ولا تدريب ولا أمان وظيفي، والراتب كما هو واحتمال في أي لحظة يقولون لنا بايباي، ضاع الكثير من عمرنا على سراب سوء التخطيط والإدارة من الدولة ومن وزارة العمل».

من جهته قال المواطن أبوحسين: «أنا أعمل في إحدى وزارات الدولة بقسم تقنية المعلومات وبعقد مؤقت طبعاً (outsource) ولو تم توظيفنا بشكل مباشر كانت رواتبنا أفضل وأرخص بالنسبة للوزارة لكن الشكوى لله. لا زيادات ولا تأمين صحي ولا ليك الحق تعترض على أي شي في هالديرة وعندنا أكثر من هندي بقسم المطورين موظفين تبع الوزارة ومثبتين، صار حال البحرينيين من خريجي تخصصات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب مثل موظفي النظافة بعد كل فتره في موقع ثاني وأوقات دوام مختلفة».

وقال قارئ آخر: «بعد ما كنا عاطلين جامعيين لمدة تزيد على 5 سنوات ظهرت قائمة 1912 وقالوا بأنها مخرج وفرج لنا سنكون متدربين لمدة سنتين وبعدها على الشركة أو الوزارة تثبيتنا لأننا أولى كوننا جامعيين ومتدربين لديها لمدة عامين فأصبحنا مؤهلين... ولكن المعاناة استمرت لمدة 5 سنوات متدربين لدى الوزارة... وفي نهاية المطاف أو القصة تم الاستغناء عنا وكأن شيئاً لم يكن؟ موقف وزارة العمل كونها المسئولة عن حقوق العاملين؟ موقفها تضامنها مع الشركات والوزارات المسرحة وستتضامن معهم وستقوم بتسريحنا؟ من سينصفنا؟». من جانبها قالت مواطنة: «أنا كنت موظفة بعقد مؤقت، للأسف من قائمة 1912 وقد سرحت من عملي في بداية هذا العام . وللأسف لأن رب العمل لا يقبل أن يدفع لي جزءاً من الراتب، فقد عملت طوال هذه المدة براتب من تمكين، وبعد ذلك كانت وزارة العمل هي من تدفع الراتب.

للأسف استفاد أرباب العمل من هذا المشروع، حيث إنهم يحصلون على موظفين بدون دفع أجور لهم لأن الوزارة هي من تدفع الأجر، ودون أي حقوق للموظف المسكين. وللأسف تحت سقف الجامعيين فأين الإنصاف يا بحرين».

وقالت إحدى القارئات: «عانيت الكثير قبل أن يتم تعييني كموظفة بإحدى الوزارات تعينت بهيئة حكومية بعقد مؤقت والجميع شهد بكفاءتي وكان المفترض أن يتم تثبيتي ورفضت الإدارة المعنية بحجة الموازنة لا تسمح ناهيك عن توظيف الغير بالفترة ذاتها التي كنت موظفة مؤقتة واستمر ذلك عاماً كاملاً إلى أن توظفت بوزارة أخرى».

وتحت عنوان «عدم وجود رقابة»، قالت مواطنة: «الجواب واضح عدم وجود مسائلة قانونية...

الرقابة المالية والإدارية ترسل التقرير السنوي بجميع المخالفات لكن ما الفائدة؟ أنا متدربة في الأوقاف الجعفرية لأكثر من عامين والمخالفات، وخصوصاً في مجال التوظيف كثيرة قبل أن نفصل تعسفياً عن طريق الهاتف، وبقرار من المسئولين يتم توظيف أشخاص عدة حاملي الشهادة الثانوية براتب ألف دينار بينما نحن الجامعيات لا توجد موازنة لتوظيفنا، أين العدل».

وقال أحد القراء: «الموظفون المؤقتون أحق بالوظيفة... إذا كانت قائمة 1912 وهي التي تمت التوصية عليها لم يتم الانتهاء من حل مشكلتها والتي أحدثها خريجو 2007م فكيف بخريجي السنوات التي تليها إذاً فمشكلة التوظيف تتفاقم عاماً بعد عام… ثبتوهم من يصبر طيلة هذه السنين على رغم قلة الراتب مقارنة بغيرهم من حملة البكالوريوس أحق بالوظيفة».

وقال آخر: «العقد المؤقت يعفي الشركة من التزامات وحقوق كثيرة تجاه الموظف، مثل التأمين والحوافز والترقيات لهذا تفضل ذلك، ولكن هذا يعتبر ظلماً وحرماناً لحق المواطن البحريني، ونتمنى إيجاد حل بأسرع وقت، خصوصاً لموظفي طيران الخليج طلبة باس، حيث إن العقد سوف ينتهي هذه السنة، والموظفون على وجل وقلق من مستقبلهم الغامض».

العدد 4551 - السبت 21 فبراير 2015م الموافق 02 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 3:54 ص

      آه يا زمن

      احنا موظفات مؤقتات في وزارة العمل من سنة 2006 ولحد الحين مؤقتات لاراتب عدل ولاضمان وظيفي واحنا اقدم من بنات تمكين وعجزنا من الرسائل ولا فيه فايدة بندخل 10 سنوات على حالنا حتى قرض مانقدر ناخذ

    • زائر 35 | 1:10 م

      1912 قائمة مظلومة

      موظفات جامعيات يعملن منذ 5 سنوات بعقود مؤقته وتحت مسمى متدربات .. لا تثبيت ولا زيادة ولا تقدير ولا علاوات .. هل هذا الوضع يرضي وزارة العمل التي تدعي بتوظيف العاطلين .. نرجو من يهمه الأمر النظر في أمر قائمة 1912.

    • زائر 34 | 11:54 ص

      شكر خاص لجزيدة الوسط

      شكر خاص لجريدة الوسط لتسليطها الضوء على قضيتنا كما اننا نطالب بزيادة التسليط على قضية قائمة 1912 بشكل اكبر نظرا لقرب انتهاء عقدنا عند نهاية شهر مارس وبات مصيرنا مجهولا

    • زائر 33 | 4:55 ص

      تبا للتحنيس

      حرام حرام حرام والمشنكى لله اغلقوا اسم وزارة العمل نريد حقوقنا

    • زائر 27 | 3:55 ص

      مستقبل مظلم

      متى يكًون تكافؤ الفرص سيد الموقف ننتظر ظهور المنقذ من الماسى يافرج الله ومشتكى لله

    • زائر 25 | 3:46 ص

      متى بنعرف مصيرنا المحتم

      الساده المعنينن في وزارة العمل نطالب بجواب او تصريح رسمي عن مخططكم بخصص موظفات1912 العاملات في وزارة العمل والانصاف بتعامل مع الجميع مرة بنخليكم ومره بنقيمكم ومره بنختار وبنقللل الى النص وعلى اي اساس يتم ذلك فمنحق الجميع الحصول علىفرص بعد ماخدموكم 5 سنوات قامت مشاريعكم على المؤقتات والموظفين قاعدة اليرواتبهم اضعاف عن المؤقتين الي مالهم ابسط الحقوق لا زيادة لا علاوة لاتدريب ؟!عييييييييييييييييييب عليكم ورانا عيال وعوائل خافو الله

    • زائر 24 | 3:40 ص

      السيد جميل حميدان ان المسئول الاكبر المعني بمصير قائمة 1912

      من غير العدل او الانصاف ان يتم الاستغناء عن موظفين هذه القائمة بعد كل سنوات الخدمة المقضية فعار على كل بحريني اصيل ان يقبل ان يكون في موقعه طالما هناك من ابناء جلدته مظلومين

    • زائر 23 | 3:36 ص

      لييش ياعذاري !!!!!!

      اانا من ضمن قائمة 1912 وعملت في احدى الوزارات في احد الاقسام على شاغر متوفر ولم يتم تثبيتي عليه بل تم جلب شخص اخر من خارج الوزارة على رفم ان المؤهل ينطبق والوظيفة فما هو العذر واين الخللل الديوان ام الوزارة ام المسئولين الي يمشون ورا الحبيب والنسيب والواسطه

    • زائر 22 | 3:32 ص

      نطالب بتثبيت

      بعد 5 سنوات تحت مسمى متدرب وراتب 300 دينار على الرغم من ان نحمل شهادة البكالوريوس

    • زائر 21 | 3:30 ص

      نناشد مجلس الوزراء بحل جذري

      نناشد مجلس الوزراء وعلى راسهم رئيس مجلس الوزراء الامير خليفة بحل هذه الازمة واسوية فشل وزارة العمل وديوان الخدمة بتسوية الموضوع

    • زائر 20 | 3:29 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،سبحان الله ،،المواطن يعمل ب القطاعات والاعمال المؤقته ،،والاجنبي يحظى بكل المميزات والوظائف المستقره ،، اين انتم يا وزراء ويا رؤساء ،،الم يحز بأنفسكم ان يشقى المواطن واهله ،،بينما يأكلها القادم سهلة ميسره ،،اعدلوا واصلحوا ،،ف عين الله لا تنام ،،السلام عليكم .

    • زائر 19 | 3:28 ص

      1912 يا وزارة العمل

      نطالب مجلس الوزراء وهو من اقر قائمة 1912 بانصافنا وايجاد حل لنا بعد مضي خمس سنوات على عملنا في وزارة العمل

    • زائر 18 | 3:28 ص

      مامصير موظفات قائمة 1912او مايسمون بنات تمكين

      هل بات الاسم يحدد مصير البشر بنات تمكين او من ضمن قائمة 1912 قضينا ولاكثر من 5 سنوات كمتدربات على امل التثبيت كما تم اعلامنا بداية وهو ان يتم تدريبنا على راس العمل حتى يتم تثبيتنا الى ان وصلت الى 5 سنوات ومازلنا متدربات لا حقوق ولا ولا ولا نعمل على توظيف العاطلين وتدريبهم ونحن في الواقع عاطلون

    • زائر 17 | 3:24 ص

      وزير العمل الموقر

      سعادة الوزير نطالب بردود رسميه بشان مصير الموظفات المؤقتتات في وزارتكم الموقره! اليس من الاجحاف التبقاء على موظفين بعقود مؤقته لمده تصل الى 9 سنوات

    • زائر 16 | 3:21 ص

      قائمة 1912

      نشكر الجريدة على اللاهتمام بالموضوع كما نرجو منكم التسليط بشكل اكبر على ضحايا هذه القائمة واجراء مقابلات او اتصالات رسميه مع المعنيين بوزارة العمل لاسيما الوكيل والوزير

    • زائر 15 | 3:20 ص

      كالعادة هذه هي حياة البحرين

      ويطلع لك واحد يقول الله لا يغير علينا
      حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم
      الاجنبي صار مواطن والمواطن صار اجنبي

    • زائر 14 | 3:19 ص

      موظفة مؤقته من قائمة 1912

      لماذا يا وزير العمل بعد مضي 5 سنوات على عملنا في الوزارة سوف يتم الاستغناء عنا، اين تصريح الوكيل صباح الدوسري لما قال انه لم يتم الاستغناء عنا نحن المتدربين في وزارتكم الموقره، الم يأمر ولي العهد ومجلس الوزراء بعرض قائمتنا على الديوان وتسكيننا في وظائفنا، لماذا لم يتم السعي لايجاد حل لنا ألسنا مواطنين ومؤهلين من حقنا الوظيفة. هل من المعقول نرجع لنقطة الصفر....

    • زائر 13 | 3:12 ص

      ابي اشتغل اي شي محترم

      عمري 25,سنه وما اشتغل متي بكون روحي متي بتزوج ابي اشتغل اي شي محترم والله حرام عليكم نبي شغل محترام ديوان الخدمة المدنية كلش ما يتصلون علينا

    • زائر 12 | 3:00 ص

      بنت عليوي

      بما انكم مواطنين أصليين فهذا هو جزائكم ببلدكم، وحسبنا الله ونعم الوكيل ...

    • زائر 11 | 2:59 ص

      متدربة في الاوقاف الجعفرية

      انا من متدربات الاوقاف الجعفرية التي تم فصلنا ... كل ذلك بحجة الميزانية ... اذا كانت الميزانية حجه ماذا عن توظيف حاملين الشهادة الثانوية ب 1000 دينار وحاملين الدبلوم ب500 فما فوق ونحن بكالوريوس
      يتم طردنا بعدما عملنا بأعمال الموظف الدائم والكل يشهد بأعمالنا وانجازنا بعد ما كانت الاوقاف على الهاوية قبل وصولنا ... فهذا جزائنا يا شيخ محسن العصفور هذا التطوير والانجاز إلا تبي اتسويه من خلال موظفينكم حاملين الشهادات الثانوي ؟

    • زائر 10 | 2:25 ص

      من القائمة المظلومة 1912

      نناشد الملك ورئيس الوزراء وولي العهد بتثبيتنا
      أنا أعمل في وزارة العمل منذ خمس سنوات فهل يعقل أن يتم تسريحي وإرجالي لنقطة الصفر ... زوجي لا يعمل فمن أين سأعيش مع أولادي
      فإذا كان زوجي العذر في عدم حصول زوجي على وظيفة هو عدم إمتلاكه الشهاده الجامعية . . . فما عذركم معي لدي شهادة البكالوريوس وعدة شهادات إضافة لخبرة مدتها خمس سنوات في وزارة من وزارات الدولة وزارة العمل

    • زائر 9 | 1:34 ص

      في البلديات

      ماهو مصيرنا خصوصا بعد الغاء المحافظة الوسطى!!

    • زائر 8 | 1:16 ص

      هل سنصل لطريق الأمان في قائمة 1912 ؟؟

      هل سنصل لطريق الأمان بعد مضي خمسة أعوام متدربين في وزارة العمل؟؟
      هل سنلقى تجاوب من مجلس الوزراء ومن الجهات المختلفة لايجاد حل لنا؟؟
      أم سنرجع عاطلين عن العمل بعد مضي 10 سنوات على تخرجنا من الجامعه؟؟
      و5 سنوات على عملنا لدى وزارة العمل؟؟

    • زائر 7 | 12:50 ص

      قائمة 1912 في وزارة العمل

      نحن متدربات 1912 في وزارة العمل نناشد مجلس الوزراء وملك البحرين ونناشد جريدة الوسط خصوصا بايصال صوتنا إلى المجلس وإيجاد حل لماساتنا قبل فوات الأوان؟؟؟

    • زائر 6 | 12:24 ص

      تعليق

      موظفين شركة فيفا نصفهم من ......والبحريني على قائمة الأنتظار
      المشتكي لله

    • زائر 5 | 12:09 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      نحن في بلدية الشمالية ملنه من طلب تثبيتنا في الهيكل ولكن دون فائدة هذا بالاضافة الى حرماننا من كل شى وابسطها الدورات التدريبية بسبب حقد وطائفية مسؤولة التدريب مع العلم انها غير حسوبة على بلدية الشمالية ونتمنى من سعادة المدير العام وضع حل لهذه المسؤوله التى تعمل بستمرار بمنعنا من التدريب ومعاملتنا مساويا لباقي الموظفين

    • زائر 4 | 11:53 م

      مأساتنا مستمره 1912

      المأساه مستمره نرير حل يا مجلس الوزراء قبل تسريحنا من وزارة العمل وفوات الأوان
      نناشد مجلس الوزراء كما وضع هذه القائمة أن يجد لنا حل ينصفنا قبل تسريحنا من وزارة العمل؟؟؟؟

    • زائر 3 | 11:43 م

      وزارة العمل قائمة 1912

      لا زال الغموض يكتنف مصيرنا نحن موظفات وزارة العمل من قائمة 1912 فقد تم تجديد العقد لنا لمدة ثلاثة أشهر و بانتهاء شهر مارس لا نعلم ما هو مصيرنا . إذا كانت الحجة عدم وجود ميزانية فكيف يتم جلب موظفين بين فترة و أخرى.

    • زائر 30 زائر 3 | 4:09 ص

      بالمختصر المفيد

      تي تي تي تي رحت مثل ماجيتي !عطالية بطاليه عقب اكثر من 5 سنوات من بيع الحجي علينا

    • زائر 31 زائر 3 | 4:13 ص

      1912 كم ميزانيتهم ؟؟؟

      الدوله ماعندها ميزانيه الى هذا العدد البسيط من الافراد فكيف بتحل قضية الاسكان والقضايا الاخرى !الاجانب لهم ميزانيه وبدل سكن وبدل تعليم ويدل سفر وتامين صحي وراتب مضاعف عن العامل البحريني ولا مايبونك تطلع برع الديره سير سير يبا

    • زائر 32 زائر 3 | 4:15 ص

      نطالب بمقال خاص وتحيق بخصوص قائمة 1912

      جريدة الوسط المحترمه نشكر لكم الشفافية كما نطالبكم بعرض موضوع خاص ومتعمق عن هذه القائمة ومصيرها والتحقيق في مايجري بمساندة النواب حتى يتم ايجاد حل جذري شاكرين لكم وقفاتكم السلبقه

    • زائر 2 | 11:34 م

      الشكر لجريدة الوسط

      نتمنى من الحكومة أخذ الموضوع بعين الاعتبار وايجاد حل عاجل لقائمة 1912 العاطليين الجامعيين المتدربين لاكثر من خمسة اعوام.

    • زائر 1 | 11:15 م

      مواطن بلا وطن

      عندما يصبح المواطن في وطنه غريب وغريب في في الوطن مواطن حين يحرم المواطن من أبسط حقوقه المعيشية في طلب الحصول على وظيفة دائمة توفر له الحياة الكريمة براتب بأستطاعنه مواجهة صعوبات الحياة ويعطى كل هذا الحق لغير المواطن ويحرم منه أبناء هذا الوطن الكريم

اقرأ ايضاً