العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

موقعة نارية بين موناكو وباريس سان جيرمان

فيما يسعى ليون لمواصلة الصدارة من بوابة نانت

تتجه الأنظار إلى «استاد لويس الثاني» الذي يستضيف الأحد موقعة نارية بين موناكو وباريس سان جيرمان حامل اللقب، فيما يخوض ليون المتصدر اختباراً صعباً السبت أمام مضيفه ليل في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي التي تفتتح اليوم (الجمعة) بلقاء مرسيليا الثالث مع ضيفه كان.

في المواجهة الأولى، يسعى موناكو بقيادة مدربه البرتغالي ليوناردو جارديم إلى استغلال الحالة المعنوية المرتفعة للاعبين إثر فوزهم المفاجئ الأربعاء على أرسنال الانجليزي 3/1 في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا من اجل إلحاق الهزيمة الثالثة بسان جيرمان هذا الموسم والإبقاء على حظوظهم بالتأهل إلى المسابقة القارية الأم الموسم المقبل.

ويحتل فريق الإمارة المركز الرابع حالياً برصيد 43 نقطة مع مباراة مؤجلة وبفارق 7 نقاط عن مرسيليا صاحب المركز الثالث الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال و9 نقاط عن سان جيرمان الثاني و11 خلف ليون المتصدر، وهو يأمل بالتالي أن يستفيد من عاملي الأرض والجمهور لكي يكسر حالة التعادل التي تسود مواجهاته الخمس الأخيرة مع فريق العاصمة في الدوري ويحقق فوزه الأول عليه في «استاد لويس الثاني» منذ 13 سبتمبر/ أيلول 2009 (2/صفر حينها).

وتحدث المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف الذي سجل الهدف الثاني لموناكو في مرمى أرسنال، عما قدمه فريق الإمارة على «استاد الإمارات» الأربعاء قائلاً: «لقد أظهرنا بأننا فريق شاب جيد. لقد قاتلنا، فزنا بمعاركنا وسجلنا ثلاثة أهداف. أعتقد بالتالي إننا نستحق هذا الانتصار ضد أرسنال. لا تزال هناك مباراة بانتظارنا (الإياب) ولم يحسم أي شيء. أرسنال يبقى أرسنال».

لا مجال للخطأ

وسيكون الخطأ ممنوعاً على رجال المدرب لوران بلان لأن أي تعثر سيمنح ليون فرصة الابتعاد في الصدارة كما سيعطي مرسيليا إمكانية إزاحة فريق العاصمة عن الوصافة أيضاً كونه لا يتخلف عنه سوى بفارق نقطتين. وسيتواجه فريق بلان مع موناكو مرة أخرى الأربعاء المقبل عندما يستضيفه في الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس، علماً بان نادي العاصمة بلغ أيضاً نهائي كأس الرابطة إذ يلتقي مع باستيا في 11 أبريل/ نيسان المقبل.

ويعاني سان جيرمان من كثرة الإصابات التي فتحت الباب في المرحلة السابقة أمام الشاب أدريان رابيو ليلعب أساسيا امام تولوز (3/1) فاستغل الفرصة على أكمل وجه بتسجيله ثنائية.

وقد توقع الظهير الهولندي غريغوري فان در فيل مباراة صعبة في الإمارة، وهو قال بهذا الصدد: «اعتقد بأنها ستكون مواجهة صعبة. في المرحلة الحالية من الموسم ليس هناك أية مباراة سهلة. يجب القتال في كل مباراة من اجل الحصول على النقاط الثلاث». وواصل «يجب أن نكون متحفزين ومركزين جداً من اجل تحقيق الفوز. اللعب خارج ملعبنا ضد فريق مثل موناكو يتمتع بالنوعية، فالمباراة ستكون معقدة لكن أثق بفريقنا. سأكون سعيد بمواجهة زميلي (في المنتخب الهولندي الحارس) مارتن ستيكيلنبورغ».

ليون للاستمرار متصدراً

من ناحيته، يأمل ليون التمسك بالصدارة ومواصلة الصحوة التي حققها في المرحلة السابقة أمام ضيفه نانت (1/صفر) بعد سلسلة من ثلاثة تعادلات متتالية، لكن المهمة لن تكون سهلة في ضيافة ليل على ملعب «بيار موروا» إذ لم يذق طعم الفوز منذ الأول من مارس/ آذار 2008 حين تغلب عليه بهدف للبرازيلي فريد في طريقه إلى لقبه السابع على التوالي والأخير.

ويأمل ليون الاستفادة من الوضع الصعب الذي يعيشه ليل هذا الموسم إذ لم يجد نفسه في وضع سيء مماثل لوضعه الحالي منذ 12 عاماً، وذلك لأنه يحتل حالياً المركز الثاني عشر وهذا الأمر لم يحصل منذ أن كان في المركز الرابع عشر في موسم 2002-2003. ويعول ليون على الثنائي المميز الكسندر لاكازيت والجزائري نبيل فقير، إذ سجل الأول 21 هدفاً هذا الموسم مع 5 تمريرات حاسمة وأضاف الثاني 9 أهداف مع 6 تمريرات حاسمة ما يجعله أفضل ثنائي هجومي في الدوري حتى الآن أمام نجمي سان جيرمان السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (11 هدفاً وتمريرة حاسمة واحدة) والاوروغوياني ادينسون كافاني (8 أهداف).

أما في ما يخص مرسيليا الطامح في استعادة الصدارة التي تربع عليها لفترة طويلة قبل أن يتنازل عنها بعد سلسلة من النتائج المخيبة التي تتجسد في اكتفائه بالتعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة، فيأمل العودة إلى سكة الانتصارات على حساب ضيفه كان الذي يقبع في المركز الرابع عشر.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت بوردو مع رينس، ولنس مع رين، ومتز مع ايفيان، وتولوز مع سانت اتيان، ولوريان مع باستيا، على أن يلتقي الأحد نانت مع غانغان، ومونبلييه مع نيس.

العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً