العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

المنامة يواجه الأهلي لحسم أولى بطاقات كأس السلة

الحالة لاختبار النوايا أمام النجمة المكافح

من لقاء سابق بين المنامة والأهلي
من لقاء سابق بين المنامة والأهلي

يفتتح اليوم (السبت) المربع الذهبي لكأس زين البحرين لكرة السلة بإقامة لقاءين يجمع الأول بين الأهلي والمنامة عند الساعة 6 مساء في صراع مفتوح على أولى بطاقات النهائي، في حين يجمع اللقاء الثاني بين النجمة المفاجأة والحالة عند الساعة 7:45 مساء، وتقام المباراتان على صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

ويقام المربع الذهبي بنظام الدوري من دور واحد ويتأهل للنهائي الأول والثاني في المربع ليلعبا نهائيا من 3 مباريات ويفوز باللقب الفريق الذي يسبق منافسه للفوز في مباراتين.

المباراة الأولى كما يقول معظم المراقبين أنها ستكشف إلى حد بعيد أولى بطاقات النهائي، إذ ان المنافسة ستكون مفتوحة بين المنامة والأهلي على التأهل والفائز في هذا اللقاء سيضمن بنسبة تزيد عن الـ 90 في المئة بلوغ المباراة النهائية إذ ينتظره فوز واحد فقط من أجل ضمان التأهل.

بالطبع حسابيا لا يمكن للفائز ضمان التأهل للنهائي لأنه لا بد من فوز آخر، ولكن عمليا فإن الفائز بين الأهلي والمنامة سيكون قريبا جدا من حجز أولى بطاقات النهائي لأنه لن يعوزه تحقيق الفوز في مباراة أخرى من مباراتين.

لذلك فإن أهمية المباراة الأولى بين الفريقين كبيرة جدا بين فريقين منافسين يطمحان للفوز بلقب كأس السلة البعيد عن خزائنهما، فالمنامة فقد اللقب في الموسم الماضي أمام المحرق في حين يفتقد الأهلي لقب كأس السلة منذ سنوات طويلة تجاوز الـ 15 عاما، إذ عادة ما تكون هذه البطولة عصية على الأهلي على رغم فوزه ببطولة الدوري وهو يطمح إلى كسر النحس عنه في مسابقة الكأس.

المباراة قمة بحد ذاتها فالمنامة والأهلي غريمان ويعتبران قمة كرة السلة البحرينية، كما أنهما الأكثر ألقابا على المستوى المحلي والخارجي.

الفريقان قدما مباريات مميزة هذا الموسم وكل فريق أكمل استعداداته وشحد همم لاعبيه لهذه الموقع التي تعتبر بمثابة دربي أو كلاسيكو كرة السلة البحرينية فكيف إذا ما كانت مصيرية وعلى بطاقة التأهل؟.

القسم الأول

التقى الفريقان مرة واحدة هذا الموسم في القسم الأول من بطولة الدوري وحينها أثبت الأهلي قدرته الكبيرة على منافسة المنامة من خلال تقدمه عليه في معظم فترات المباراة قبل أن ينجح المنامة في معادلة النتيجة في الثواني الأخيرة ويتجه للفوز بعد وقت إضافي.

هذه المباراة تعكس إلى حد كبير شكل المنافسة في لقاء اليوم فالأهلي استعاد الكثير من ثقته والمنامة في أوج عطاءاته.

مباراة القسم الأول مختلفة كون نتيجتها لا تحدد مصير الفريقين أما مباراة اليوم فإنه مباراة بطولة ونهائي وهي لا تحدد فقط شكل النهائي وإنما يمكن أن تحدد شكل اللقب.

مشوار الفريقين

بدأ المنامة مشوار المسابقة هذا الموسم بشكل قوي جدا متمكنا من اكتساح جميع المنافسين في بداية القسم الأول، كما أنه ضرب بقوة في كأس السوبر بفوزه على المحرق في مباراتين متتاليتين.

المنامة بقيادة مدربه الأميركي سام فينسنت بدا أنه لا يقهر ولكنه سجل بعض التراجع في نهاية القسم الأول فاهتز عندما واجه الأهلي وخسر بعدها من المحرق إلا أنه نجح في إنهاء القسم الأول بالصدارة.

أما الأهلي فإنه سجل الكثير من التطور وعاد لاعبوه لأفضل مستوياتهم الفنية تحت قيادة المدرب الوطني أحمد نجاة الذي نجح في استخراج أفضل ما لدى اللاعبين وهو ما انعكس على سير الفريق في بداية الدوري.

فالفريق لا يفوز فقط وإنما يقدم مستويات تنافسية وهذا هو الأهم إلا أن مشكلة الأهلي تمثلت في سقوطه أمام الفرق الكبيرة فخسر من المنامة والحالة والمحرق على رغم أنه كان المتقدم في النتيجة بهذه المباريات وهو ما أدى إلى تراجعه للمركز الرابع.

عموما، لكل خسارة ظروفها والمدرب في مباراتي المنامة والحالة رفض استخدام الوقت المستقطع الذي استخدمه بعض الشيء أمام المحرق غير أنه مع ذلك خسر في اللقاء.

اليوم سيكون اختبارا حقيقيا للأهلي أولا ومدربه أحمد نجاة الذي لا بد أن يلعب بأفضل خياراته من أجل تحقيق الفوز الذي لا يشكل انتصارا عاديا وإنما هو مفتاح للنهائي وللبطولة ومفتاح لاستعادة اللقب.

التشكيلتان المتوقعتان

من المتوقع أن يبدأ الأهلي اللقاء بتشكيلته المعتادة المكونة من: حسين شاكر، هشام سرحان، سيدهاشم حبيب، صباح حسين والمحترف السنغالي بيب سو.

ويمتلك الفريق عدة أوراق رابحة بتواجد محمود أكبر وعيسى ابراهيم وعلي عقيل وسالم محمد ومحمود عبدالنبي وبقية اللاعبين.

في حين من المتوقع أن يبدأ فريق المنامة اللقاء بتشكيلة مكونة من: أحمد عزيز، محمد حسين «كمبس»، محمد كويد، أحمد نجف والمحترف الأميركي جوش بون.

واستعاد الفريق خدمات نجمه محمد قربان الذي سيشكل علامة فارقة في اللقاء إلى جانب توقع استعادة خدمات حسن نوروز بالإضافة إلى تواجد يونس كويد ومحمد عبدالأمير وبدر عيسى وبقية اللاعبين.

الحالة – النجمة

وفي المباراة الثانية اليوم فإن كل الاحتمالات واردة في ظل المستوى الذي ظهر عليه النجمة في لقائه الأخير أمام المحرق ليشكل علامة فارقة أثبت من خلالها قدراته الكبيرة وقدرته على منافسة كبار السلة.

الحالة لن يكون في طريق مفتوح ومباراة الفريقين في القسم الأول لن تكون مقياسا إلا أن ما يميز الحالة ويعطيه أفضلية النجمة هو خبرة الفريق في مثل هذه المباريات الحساسة وكذلك تواجد المحترف الأميركي جيميس هاورد الذي لا يستطيع أي لاعب في النجمة إيقافه ومنهم محترف النجمة الأميركي كيو.

تواجد هاورد في صفوف الحالة في القسم الأول هو ما مكن الفريق في تخطي النجمة بعد أن سجل الأخير 45 نقطة في ذلك اللقاء، وعلى النجمة إذا ما أراد الوقوف أمام الحالة أن يجد طريقة لإيقاف هذا العملاق الذي لا يخطئ تحت الحلق إلى جانب أيضا منعه تصويبات حسن القراشي وأحمد جمال من خارج المنطقة وهي ما سيجد صعوبة كبيرة في التوفيق بينه المدرب الشاب رؤوف حبيل.

المباراة مهمة جدا للفريقين قبل مواجهتهما للمنامة والأهلي وهي مفتاح رئيسي للمنافسة على بلوغ المباراة النهائية.


بيب سو هل يكفّر عن تراجع أدائه؟

محترف فريق الأهلي السنغالي بيب سو سيكون مطالبا بتقديم أفضل مستوياته الفنية في لقاء اليوم وفي مواجهة فريقه السابق المنامة؛ وذلك للإيفاء بوعوده التي قطعها لإدارة الأهلي وجهازه الفني بالظهور بمستوياته الحقيقية في الأدوار الحاسمة وخصوصا أنه كان متوقفا طوال الموسم الماضي عن اللعب.

بيب سو تسبب بأدائه المتواضع في بعض المباريات بخسارة فريقه، فهل يكفر عن ذنوبه في لقاء اليوم؟.

أما محترف المنامة الأميركي جوش بون فإنه يمثل علامة قوة في فريقه بأدائه المتوازن داخل المنطقة وهو لا يجيد التصويب الثلاثي ولكنه يفعل الأهم والمطلوب في داخل المنطقة ومن المنتظر أن يظهر بمستوياته المعتادة التي تشكل نقطة قوة للمنامة.


السماهيجي يؤكد تواجد رابطة الأهلي

أكد رئيس رابطة جماهير النادي الأهلي حسين السماهيجي أن الرابطة ستتواجد وبقوة في مباراة اليوم ضد المنامة بالمربع الذهبي لكأس زين البحرين لكرة السلة.

ودعا السماهيجي جماهير ناديه إلى التواجد المبكر والكثيف لدعم الفريق في هذه المباراة المهمة، مشددا على ضرورة التحلي بالروح الرياضية ومساندة الفريق بغض النظر عن وضعية اللقاء.


جماهير المنامة والتأثير الكبير

تلعب جماهير المنامة بحضورها الكثيف والمبكر دور الداعم الأكبر لسلة نادي المنامة؛ لأن هذه الجماهير قادرة على تحفيز اللاعبين وبث الحماس في نفوسهم وهو ما كان واضحا تماما في مباراة المحرق بالقسم الأول لدوري السلة التي تخلف فيها الفريق بفارق 32 نقطة إلا أنه وبدعم الجماهير نجح الفريق في العودة وتقليص الفارق بل معادلة النتيجة قبل أن يخسر اللقاء.

جماهير المنامة وعلى مدار سنوات طويلة مثلت اللاعب رقم 6 في الفريق ودعمهما وتشجيعه وتأثيرها لا ينكره أي متابع لدوري السلة البحريني.


سلاح الجماعية والثلاثيات للحالة والنجمة

يعول فريقا الحالة والنجمة كثيرا على سلاحي الجماعية في الأداء من الناحيتين الدفاعية والهجومية إلى جانب التعويل على سلاح الرميات الثلاثية الذي يتقنه لاعبو الفريقين.

في الحالة هناك المميز أحمد جمال إلى جانب حسن القراشي وأحمد علي حسين وياسر بونفور وكلهم يجيدون التصويب الثلاثي وخصوصا جمال الذي يعتبر الورقة الرابحة للفريق إلى جانب القراشي.

في حين ان النجمة يمتلك حسين محمد «حلوم» وكذلك محمد بوعلاي وفضل الله عباس وقاسم حسن، بالاضافة إلى المحترف كيو الذي هو أقل تحت الحلق من محترف الحالة، إلا أنه قادر على اللعب من خارج المنطقة بكفاءة أكبر.

إلا أنه يبقى حلوم سلاح الثلاثيات الأقوى في صفوف النجمة والقادر على تغيير مجريات المباريات بثلاثياته المتقنة.

العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:35 ص

      اهلاوي

      بالتوفيق للزعماء كرة السله البحرينيه الاهلي والمنامه

    • زائر 3 | 5:08 ص

      فوز الأهلي

      شعور داخلي عميق عن فوز الأهلي اليوم .

    • زائر 2 | 1:47 ص

      منامي حتى النخاع

      كل التوفيق لفريقي المنامة والفوز ان شاء الله على فريق الاهلي واتمنى الجماهير المنامية الزحف للصالة وتشجيع الفريق

اقرأ ايضاً