العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

العراق يشن هجوماً لاستعادة تكريت من تنظيم "داعش" في العراق

شنت قوات الجيش العراقي تدعمها فصائل شيعية هجوما على معاقل تنظيم "داعش" شمالي بغداد اليوم الإثنين (2 مارس/ آذار 2015) في بداية حملة ترمي إلى استعادة السيطرة على مدينة تكريت وإخراج التنظيم من محافظة صلاح الدين التي تسكنها أغلبية سنية.

ويعد هذا الهجوم أكبر عملية عسكرية في المحافظة منذ استولى مقاتلو التنظيم المتشدد على مساحات كبيرة في شمال العراق في يونيو حزيران الماضي وتقدموا صوب العاصمة بغداد.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي بداية عمليات صلاح الدين أمس الأحد خلال زيارة لمدينة سامراء التي تسيطر عليها القوات الحكومية حيث تجمع بعض القوات ورجال الفصائل في إطار قوة تعد بالالاف لشن الهجوم.

ومن الممكن أن يؤثر سير العمليات في محافظة صلاح الدين في الخطط الرامية لاستعادة مدينة الموصل الشمالية. وقال مسؤول أمريكي إن الهجوم على الموصل أكبر المدن الخاضعة لسيطرة "داعش" قد يبدأ في ابريل نيسان لكن مسؤولين عراقيين امتنعوا عن تأكيد هذا التوقيت.

وفي صلاح الدين يسيطر مقاتلو "داعش" على عدة معاقل من بينها تكريت مسقط رأس الرئيس السابق صدام حسين ومدن أخرى تقع على نهر دجلة.

وقال مصدر في القيادة العسكرية المحلية إن القوات تقدمت شمالا من سامراء صوب مدينة الدور التي يصفها المسؤولون بانها حصن من حصون تنظيم "داعش" وتكريت الواقعة على مسافة نحو 40 كيلومترا إلى الشمال من سامراء.

وينفذ سلاح الجو العراقي ضربات لدعم القوات البرية المتقدمة التي تعززها وحدات غير نظامية تعرف باسم الحشد الشعبي من محافظة ديالى الشرقية المجاورة.

وقال مصدر آخر إن قوات الجيش العراقي التي ترابط في قاعدة عسكرية إلى الشمال من تكريت قصفت مواقع التنظيم في المدينة.

لكن الجنود ومقاتلي الفصائل الشيعية واجهوا مقاومة شديدة من مقاتلي "داعش" الذين أتيحت لهم عدة أشهر للتحصن عندما تقدموا صوب سامراء من قاعدتهم الواقعة الى الشرق.

وقالت مصادر عسكرية وطبية إن 16 من الجنود المتقدمين و11 من مقاتلي الفصائل الشيعية قتلوا في اطلاق نار وتفجيرات قنابل مزروعة على جوانب الطرق.

وقالت الشرطة ومصادر مستشفى انه إلى الشرق من سامراء أيضا قاد انتحاري سيارته المحملة بمتفجرات نحو قافلة من مقاتلي الفصائل فقتل أربعة. وأصيب أكثر من 30 من مقاتلي الفصائل الشيعية في الاشتباكات التي وقعت بالقرب من الدور.

وأعلن العبادي مساء أمس الأحد بدء العمليات ومنح أنصار التنظيم ما قال إنها فرصة أخيرة لإلقاء السلاح أو مواجهة ما وصفه بالعقاب الذي يستحقونه لوقوفهم في جانب الارهاب.

لكنه شدد أيضا على ضرورة أن يحمي الجيش والفصائل المدنيين والممتلكات في ساحة المعركة. وكانت اتهامات قد وجهت إلى فصائل مسلحة شيعية بارتكاب عمليات إعدام جماعي وحرق بيوت في مناطق استولت عليها من "داعش". ونفى قادة الفصائل هذه الاتهامات.

ويأتي الهجوم الذي بدأ اليوم الاثنين في أعقاب محاولات فاشلة منذ يونيو حزيران لتطهير تكريت من مقاتلي التنظيم الذي أعلن قيام دولة خلافة في المناطق التي استولى عليها في شرق سوريا وشمال العراق وغربه.

وفي العراق أدت الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة منذ أشهر ويدعمها مقاتلون من الشيعة وقوات البشمركة الكردية وجنود الجيش العراقي إلى احتواء التنظيم ودفعه للتراجع عن الزحف نحو بغداد ورد تقدمه في الشمال الكردي ومحافظة ديالى الشرقية.

لكن مقاتلي التنظيم احتفظوا بمعاقلهم في صلاح الدين واستولوا على أراض جديدة في محافظة الانبار الغربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:55 م

      الرصاصي لوني المفضل

      الدواعش في تويتر يقولون بأن ( الجنرال الايراتي: قاسم سليماني يقود معركة تحرير تكريت من "الدولة الإسلامية" باعتراف الجميع - ويسترسل صاحب الحساب متسائلا -أين النباحون بأن داعش صنيعة ايرانية؟! سكون )، المهم الان جثث الدواعش تملئ شوارع وطرقات تكريت ومناطق العلم والدور وغيرها من مناطق صلاح الدين، لكن الشي لي راح يكون هو ان العراق راح تؤسر أعداد كبيرة من الدواعش وبتسجنهم لحين محاكمتهم لسنوت، وبعدين وقت الحاجة راح يهربون هذه هي مشكلة العراق

    • زائر 6 | 1:44 م

      زائر

      راحت على الدواعش.

    • زائر 5 | 1:29 م

      اهم شى

      إن شاء الله النصر لدول الخليج العربي على الصفويين وداعش والحوثيين والكفار .. آمين

    • زائر 7 زائر 5 | 1:46 م

      كفار قريش لو كفار الحبشه ؟؟!!

      عقول مغلقهههه

    • زائر 8 زائر 5 | 2:02 م

      منصورين والناصر الله

      ان تنصروا الله ينصركم

    • زائر 9 زائر 5 | 2:22 م

      الصراخ علي قد الالم

      عدال لا ينط اليك عرق ، يكفيك الاسهال اللي انت فيه

    • زائر 10 زائر 5 | 2:26 م

      نفس طائفي بغيض

      ان شاء الله تعيش تحت حكم الدواعش لترى عدلهم وحينئذ ستعرف قيمة من تدعو عليهم.

    • زائر 4 | 12:04 م

      بحريني

      الله ينصركم على الكفار.

اقرأ ايضاً