العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

واشنطن: لا إسناد جويًا من التحالف الدولي في معارك تكريت

واجهت القوات العراقية، أمس، في اليوم الثاني من عمليتها العسكرية الواسعة لاستعادة مدينة تكريت ومحيطها من تنظيم داعش، تكتيك القنص والعبوات الناسفة، ما يبطئ تقدمها في اتجاه مركز محافظة صلاح الدين ، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الأربعاء (4 مارس/ آذار 2015).

وتتم العملية بغطاء مكثف من المدفعية الثقيلة وطيران الجيش العراقي في حين أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مساء أول من أمس، أن مقاتلات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم، لم تشارك في عمليات القصف. وحسب «البنتاغون»، فإن الحكومة العراقية لم تطلب من التحالف الدولي إسنادا جويا لقواتها التي أفادت وسائل إعلام إيرانية بأنها تتلقى المشورة من اللواء قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري، الموجود في محافظة صلاح الدين.

ولم يتضح ما إذا كان عدم طلب الحكومة العراقية إسنادا جويا من التحالف بسبب ضغوط إيرانية أو ما إذا كان التحالف هو الذي رفض تقديم الدعم الجوي بسبب المشاركة الإيرانية. وكان أحمد ناظم، عضو مجلس محافظة صلاح الدين، كشف لـ«الشرق الأوسط» قبل يومين عن أنه «قبل شهرين تقريبا جمعنا لقاء بمسؤولين ومستشارين عسكريين في التحالف الدولي وأبلغونا بأنهم لن يوفروا الإسناد والغطاء الجوي في المحافظة بسبب وجود الحشد الشعبي، وأنه إذا كنا نرغب بغطاء جوي من قبلهم، فإن علينا إخراج الحشد وإسناد مهام التحرير لقوات الجيش والشرطة حصرا».

من ناحية ثانية، أكد جيمس كلابر، مدير وكالة الاستخبارات الوطنية الأميركية، مشاركة إيران في المعارك ضد «داعش» في العراق. وقال كلابر لمحطة «سي بي إس» التلفزيونية الأميركية، إن لإيران «مشاركة فعالة في القتال»، موضحا أنها «جلبت كميات كبيرة من الأسلحة» إلى العراق.

وبدأ نحو 30 ألف عنصر من الجيش والشرطة والحشد الشعبي (المتطوعون الشيعة) وأبناء بعض العشائر السنية أول من أمس أكبر عملية هجومية في العراق ضد التنظيم المتطرف منذ سيطرته على مساحات واسعة من البلاد في يونيو (حزيران).

وقال ضابط برتبة لواء في الجيش لوكالة الصحافة الفرنسية أمس «مسلحو (داعش) يواجهون قواتنا بحرب عصابات وعبر قناصين، لذا فتقدمنا حذر ودقيق ونحن بحاجة إلى مزيد من الوقت». وتتقدم القوات العراقية نحو تكريت وناحية العلم (شمال) وقضاء الدور (جنوب)، من ثلاثة محاور هي جنوبا من سامراء، وشمالا من قاعدة سبايكر وجامعة تكريت، وشرقا من محافظة ديالي. وقال المصدر: «نحن قريبون من قضاء الدور، لكننا نخوض اشتباكات عنيفة جدا مع عناصر (داعش)»، مضيفا أن هؤلاء «لا يزالون في مركز القضاء».

وفي تطور آخر ذي صلة، أعلن «داعش» أمس أن أميركيا نفذ هجوما انتحاريا على تجمع للقوات العراقية ومسلحين موالين على أطراف سامراء. وقال التنظيم في النشرة الصباحية لـ«إذاعة البيان» التابعة له، إن عنصره «أبو داود الأميركي» فجر أول من أمس شاحنته المفخخة على تجمعات للجيش العراقي والميليشيات على أطراف مدينة سامراء، مشيرا إلى مقتل «العشرات» من هؤلاء.

وتعد استعادة تكريت مهمة لاستعادة الموصل إلى الشمال منها. وكان مسؤول عسكري أميركي أعرب الشهر الماضي عن رغبة بلاده في أن تشن القوات العراقية عملية لاستعادة الموصل بحلول أبريل (نيسان) أو مايو (أيار). إلا أن مسؤولين عراقيين ردوا على هذه التصريحات بالتأكيد أن تحديد موعد الهجوم يعود إليهم، وفق جاهزية قواتهم. وفي هذا السياق، أكد منسق التحالف الجنرال الأميركي جون ألن عدم وجود جدول زمني لمعركة الموصل. وقال أمام مركز أبحاث «أتلانتيك كاونسل» في واشنطن: «علينا أن نقاوم إغراء تحديد جدول زمني» للهجمات المرتقبة ضد المتطرفين، مضيفا أن «الأهم من الجدول الزمني هو الاستعداد».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:19 ص

      الحمدلله

      تكريت تتحرر على ايدي ابناء العراق الشرفاء .. بدون تدخل الامريكان المحتلين .

اقرأ ايضاً