العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

وزيرة التنمية الاجتماعية تزور مراكز رعاية وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة وتشيد بمستوى خدماتها

قامت وزيرة التنمية الاجتماعية فائقة سعيد الصالح بزيارات تفقدية لكل من مركز التأهيل الاكاديمي والمهني ومركز بنك البحرين والكويت للتأهيل ودار بنك البحرين الوطني لتأهيل المعوقين ومركز الطفل للرعاية النهارية، وذلك في إطار المتابعات المستمرة للمراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، حيث اطلعت على سير العمل والخدمات التي تقدمها المراكز التأهيلية لذوي الاعاقة.

وأكدت الوزيرة خلال زياراتها التفقدية ان المراكز التأهيلية لذوي الاعاقة تأتي ضمن اهتمامات القيادة للنهوض بمستوى الخدمات التي تقدمها المملكة للأشخاص ذوي الاعاقة لتنمية المدركات المعرفية لديهم وتأهيلهم للاندماج في المجتمع .

كما استمعت الوزيرة إلى عرض موجز حول عمل ودور مركز التأهيل الاكاديمي والمهني والخدمات الاساسية التي يقدمها المركز لبناء الافراد من ذوي الاعاقة الذهنية والحركية على اسس علمية، وذلك خلال جولة استطلاعية للتعرف على مرافق المراكز التأهيلية لذوي الاعاقة .

واوضح القائمون على دار بنك البحرين والكويت للتأهيل بأن المركز يعتبر امتداداً لخدمات المراكز التأهيلية الأكاديمية والمهنية لتهيئة الشباب من ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة والشديدة غير القادرين على العمل في الظروف الاعتيادية بسوق العمل وذلك بإتاحة المجال لتدريبهم في الورش المحمية على الحرف اليدوية. في حين تعنى دار بنك البحرين الوطني لتأهيل المعوقين بذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة والشديدة وذوي إعاقة الشلل الدماغي ، وتهدف الدار الى تأهيل المعوقين وإكسابهم المهارات الضرورية للاعتماد الذاتي في شئونهم الحياتية.

كما اطلعت الوزيرة على برامج وخدمات مركز الطفل للرعاية النهارية حيث يقدم الرعاية النهارية للأطفال متعددي الإعاقة والشلل الدماغي للأعمار من 6-15 سنة لمساعدتهم وتخفيف العبء عن أسرهم حيث يعمل على تدريب أمهات الأطفال على كيفية العناية بأطفالهم من ذوي الاعاقة إلى جانب قياس قدراتهم ووضع الأنشطة التي تناسب مستوياتهم واستغلال قدراتهم لأقصى حد ممكن.

وأشادت الوزيرة بالدور البارز والمشهود للقائمين على ادارة هذه المراكز التأهيلية للأشخاص ذوي الاعاقة باحتواء هذه الفئة الهامة في المجتمع وتسخير كافة الخدمات والبرامج المتنوعة لإكسابهم المهارات بما يسمح ادماجهم بالمجتمع بشكل فعال لتحقيق مبدأ المشاركة والمساواة ، ووجهت لمواصلة الجهود وتذليل جميع العقبات في صالح رعاية هذه الفئة من المجتمع من خلال توفير أوجه الرعاية والخدمات التأهيلية والصحية والنفسية والاجتماعية للأشخاص ذوي الاعاقة ليصبحوا أعضاء فاعلين ومندمجين في المجتمع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً