العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

سلمان بن إبراهيم ترأس وفد البحرين في اجتماع وزراء الشباب والرياضة

ترأس الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة وفد البحرين الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة في الاجتماع التاسع والعشرين (29) لأصحاب السمو والمعالي وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد يوم أمس بفندق الشيراتون بالعاصمة القطرية (الدوحة).

وضم وفد البحرين رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام الجودر، ومستشار الشئون الفنية المشرف على مكتب الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة أحمد الدوسري، ومدير إدارة الهيئات والمراكز الشبابية بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة نوار المطوّع وهشام الكوهجي من المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

وانتقل الاجتماع إلى مناقشة المقترح البحريني بدمج وتطوير الأنشطة والبرامج والفعاليات الخليجية المشتركة، إذ قرر الوزراء الموافقة على اختيار البرامج والأنشطة والفعاليات المشتركة للجنة الشبابية بعد دمجها وتطويرها، وهي: الملتقى الثافي والاجتماعي للفتيات، مسابقة القرآن الكريم والحديث، نموذج جلسات الأمم المتحدة للجامعات، لقاء شباب دول المجلس مع أقرانهم شباب دول العالم (سفراء شباب الخليج)، ملتقى رواد الأعمال، المتلقي الفكري الثقافي، ملتقى العلوم للشباب الخليجي، المنتدى الإعلامي، لقاء المغامرة والتحدي، معسكر العمل الخليجي المشترك، مهرجان الأدب والفن، ملتقى الأصالة للشباب (الألعاب والفنون الشعبية)، المهرجان المسرحي للشباب وملتقى تقييم وتطوير البرامج والأنشطة، والموافقة على دمج أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة «البسيطة» بالبرامج والفعاليات والأنشطة الشبابية الخليجية المشتركة.

ثم استعرض الاجتماع عددا من الأمور في جدول الأعمال وهي: متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات السابقة، العمل المشترك في مجال الشباب بين دول مجلس التعاون والمملكة الأردنية الهاشمية، خطة عمل لجنة التدريب وإعداد القادة للشباب والرياضة بدول مجلس التعاون، خطة عمل لجنة بيوت الشباب بدول مجلس التعاون، المقترح المقدم من الهيئة العامة لرياضة الشباب والرياضة بالإمارات العربية المتحدة بشأن مبادرة (ساعة رياضية)، مقترح وزارة الدولة لشئون الشباب بدولة الكويت بشأن مشروع المؤتمر الدولي للشباب، الورقة المقدمة من وزارة الشباب والرياضة بدولة قطر بشأن معهد جسور المتخصص في تطوير الأفراد والفرق المتميزة، المقترح المقدم من وزارة الشباب والرياضة بدولة قطر حول نشاط لجنة الرياضة للجميع وتحديد مكان الاجتماع المقبل لأصحاب السمو والمعالي وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون، واتخذ بشأنها القرارات الآتية: قيام الأمانة العامة بعرض الأنشطة والبرامج المشتركة المعدة بالدراسة والمعتمدة في الاجتماع «28» لوزراء الشباب والرياضة بدول المجلس، على المجلس الوزراء لاتخاذ القرار بشأن توفير الموارد المالية لتنفيذها، وأهمية تفعيل برامج التواصل الاجتماعي مع الشباب من خلال قيام الأمانة العامة بتوفير الإمكانات المطلوبة لتنفيذها وفقا لما هو معمول به في الأمانة العامة. وتنظيم الأمانة العامة لورش العمل الخاصة بشباب دول مجلس التعاون، على أن تقوم الدول الأعضاء بتقديم المساندة للمشاركة الفاعلة في الورشتين المتبقيتين. تقوم الأمانة العامة بتعميم الإطار العام لملتقى الإدارات الرياضية والشبابية بدول مجلس التعاون، على الدول الأعضاء لإبداء الرأي والملاحظات إن وجدت عليه مدة لا تتجاوز شهر مايو/ أيار المقبل. وأن تقوم الأمانة العامة بالطلب من رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية عرض القرارات الصادرة في اجتماعهم على وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس وذلك للاطلاع والإحاطة.

وقرر الاجتماع الموافقة على البرامج المشتركة المقترحة من المجلس الأعلى «برنامج معسكر العمل الخليجي الأردني للشباب وبرنامج التمكين وبرنامج القائد الشبابي»، ودعوة المجلس الأعلى للشباب بالأردن للمشاركة في دورة إعداد القادة والتدريب والتي تستضيفها سلطنة عمان أغسطس/ آب المقبل. وقرر الوزراء الموافقة على البرامج والأنشطة التالية (برنامج المغامرة والتحدي، برنامج جلسان الأمم المتحدة وبرنامج الفن والأدب»، وتقوم الأمانة العامة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب بالمملكة الأردنية الهاشمية بعمل خطة العمل المشتركة 2015.

وقرر الاجتماع، أن تقوم دولة الكويت بتحديد موعد تنفيذ إقامة مهرجان شبابي خليجي «خليج النور»، الموافقة على الإطار التنفيذي لمهرجان خليج النور ودعوة أصحاب السعادة وكلاء وزارات الشباب بدول المجلس للمشاركة في المهرجان ودعوة الدول الأعضاء للمشاركة الفاعلة في فعاليات المهرجان.

وقرر الوزراء الموافقة على اختيار الجمهورية الإيطالية لإقامة فعاليات لقاء شباب دول مجلس التعاون مع أقرانهم شباب دول العالم «لقاء سفراء شباب الخليج»، وتكليف رئيس اللجنة الشبابية بالإعداد والتنسيق مع سفير دولة الكويت لدى الجمهورية الإيطالية للزيارة التحضيرية.

ووافق الاجتماع على خطة العمل للجنة الشبابية للأعوام من 2015- 2020م، كما وافق الوزراء على الموافقة على خطط وعمل لجنة إعداد القادة 2015، وقرر الاجتماع الموافقة على خطة عمل لجنة بيوت الشباب بدول مجلس التعاون لعام 2016، والموافقة على المقترح المقدم من الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بشان مبادرة «ساعة رياضية».

وقرر الاجتماع، ترحيب ومباركة أصحاب السعادة الوكلاء بمقترح دولة الكويت لإقامة المؤتمر الدولي للشباب، ووجه إلى إعداد دراسة تجربة المؤتمر الدولي للشباب الأول، ومدى إمكانية تعميم المؤتمر وتنظيمه دوريا بين وزارات الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون.

رحب الوزراء بمقترح دولة قطر بشان معهد جسور، وأكدوا على تقديم الدعم لدولة قطر لإنجاح استضافتها لكأس العام 2020، وقرر الاجتماع أن تقوم وزارة الشباب والرياضة بدولة قطر بتقديم تصور بخصوص لجنة الرياضة للجميع إلى الأمانة العامة، على أن تقوم الأمانة العامة بتعميم التصور على الدول الأعضاء.

العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً