العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

«هيئة ضمان الجودة»: مراجعة 186 مدرسة حكومية... 32 % منها حازت تقدير جيد وممتاز

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

05 مارس 2015

قالت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب: إنها قامت بإجراء المراجعات وتحديد مواطن القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين لعدد 73 مدرسة حكومية، ليبلغ عدد المدارس التي تمت مراجعتها حتى الدورة الثانية 186 مدرسة حكومية، حصلت 32 في المئة منها على تقدير: «ممتاز» و «جيد».

وأضافت أن 19 برنامجاً أكاديمياً من أصل 33 تمت مراجعتها في 2011 - 2012، حصلت على حكم «جدير بالثقة، و3 برامج على حكم «قدر محدود من الثقة»، في حين حصل 11 برنامجاً على حكم: «غير جدير بالثقة»، وبينت أن المراجعة الخاصة بالمؤسسات التدريبية في الدورتين الأولى والثانية، شملت 73 مؤسسة، وأظهرت تحسناً في درجات 36 في المئة من المؤسسات بفارق نقطة واحدة على الأقل، فيما نجحت الغالبية العظمى من المؤسسات في المحافظة على وضعها السابق.

جاء ذلك في تقرير الهيئة السنوي السادس للعام 2013 - 2014، تحت شعار «بالشراكة نرتقي»، متضمناً أبرز النتائج والإنجازات في مجال مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، ونتائج الامتحانات الوطنية، وعمليات الإطار الوطني للمؤهلات، بالإضافة إلى النتائج التراكمية لعمل الهيئة منذ صدور قرار تأسيسها في العام 2008.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي: «إنَّ محتوى التقرير السنوي يعد مرجعاً مهمًّا يكشف عن مستوى أداء مؤسسات التعليم والتدريب، فضلاً عن كونه أداة تسهم في نشر ثقافة ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية والتدريبية في المملكة».

وأضافت «يشتمل عمل الهيئة على تفعيل وتشغيل آلية جديدة يقاس عليها مخرجات ومؤهلات المؤسسات التعليمية والتدريبية وفق إطار علمي تم تجربته بمشاركة 17 مؤسسة تعليمية، حيث تم البدء بمرحلته التشغيلية في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، وهو الإطار الوطني للمؤهلات الذي يشكل هيكلاً علميًّا دقيقاً لتصنيف المؤهلات».

واستعرض التقرير السنوي السادس حصيلة نتائج التقارير الصادرة عن الهيئة خلال العام الأكاديمي 2013 - 2014، والمعنية بمستويات أداء مختلف مؤسسات التعليم والتدريب، حيث قامت الهيئة بإجراء مراجعات للبرامج الأكاديمية في «برامج علوم الحاسوب وتقنية المعلومات»، فضلاً عن شروعها في إجراء مراجعات البرامج في «إدارة الأعمال».

وبينت المعلومات الواردة في التقرير أن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب ومنذ بدءِ مراجعة البرامج الأكاديمية في الدورة الثانية في العام الأكاديمي 2011 - 2012، قامت بمراجعة 33 برنامجاً أكاديمياً مقدمة من 12 كلية في «مجال الطب والعلوم الصحية، وعلوم الحاسوب وتقنية المعلومات، وإدارة الأعمال»، وعند تجميع نتائج التقارير المنشورة نجد أن 19 برنامجاً قد حصلت على حكم: «جدير بالثقة»، و3 برامج على حكم: «قدر محدود من الثقة، في حين حصل 11 برنامجاً على حكم: «غير جدير بالثقة».

كما قامت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة خلال العام الأكاديمي 2013 - 2014، بوضع الإطار العام للمراجعة للدورة الثانية من مراجعات الجودة المؤسسية بالتعاون مع كافة الأطراف الرئيسة ذات العلاقة في البحرين، بالإضافة إلى خبراء إقليميين ودوليين.

وقامت بمراجعة 36 مؤسسة من مؤسسات التعليم والتدريب المهني، منها 15 مؤسسة مرخصة من قبل وزارة العمل، و20 مؤسسة مرخصة من وزارة التربية والتعليم، إلى جانب مؤسسة واحدة قائمة بذاتها.

وتشير التفاصيل المنشورة في التقرير إلى أن العدد الإجمالي للمؤسسات التدريبية التي خضعت للمراجعات في الدورتين الأولى والثانية من المراجعات 73 مؤسسة، وبمقارنة النتائج نجد أن هناك تحسناً في درجات 36 في المئة من المؤسسات بفارق نقطة واحدة على الأقل، وقد نجحت الغالبية العظمى من المؤسسات في المحافظة على وضعها السابق.

كما يتضح من نتائج الدورة الثانية من المراجعات لمؤسسات التدريب المهني تحسن الإجراءات والممارسات المتعلقة بتطوير معارف المتدربين في مجال تخصصهم، وإكسابهم المهارات المهنية المتعلقة بأماكن عملهم، وفاعلية الدعم المقدم لتحقيق أهداف الدورات، فضلاً عن ملاءمة البرامج المقدمة لاحتياجات المتدربين والأطراف ذات العلاقة بشكل جيد.

أما عن مراجعة أداء المدارس الحكومية خلال العام الدراسي 2013 - 2014، فقد تحدثت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب عن قيامها بإجراء المراجعات وتحديد مواطن القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين لعدد 73 مدرسة حكومية، ليبلغ عدد المدارس التي تمت مراجعتها حتى الدورة الثانية 186 مدرسة حكومية، حصلت 32 في المئة منها على تقدير: « ممتاز» و «جيد».

وأشارت إلى أن مقارنة نتائج الدورة الأولى والثانية لمراجعات أداء المدارس الحكومية، تظهر ارتفاعاً في نسبة المدارس الحائزة على تقدير: «ممتاز»، كما تظهر المدارس الحاصلة على تقدير: «ممتاز» و»جيد» قدرة ثابتة على التحسن، وخلق أهداف مشتركة للنهوض بمستوى المدارس، ومشاركة أكبر من قِبَلِ أولياء الأمور، وتوطيد العلاقة مع المجتمع المحلي.

هذا، وتطرق التقرير إلى استكمال الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، مراجعة أداء معظم المدارس الخاصة خلال العام الدراسي 2013 - 2014؛ إذ تمت مراجعة 53 مدرسة من أصل 62 مدرسة، حازت 19 في المئة منها على تقدير: «جيد» و«ممتاز».

العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:41 ص

      التعليم الى الوراء

      السبب الاول توظيف المعلمين الاجانب الغير مؤهلين و بعضهم غير مخلصين في عملهم تأتي بهم الوزارة بدون امتحان توظيف و لا مقابلة فقط يتم استلام شهاداتهم و توقيع العقد معهم حتى المسيح جابوهم يدرسون نظام فصل بينما الخريجون في

    • زائر 1 | 12:30 ص

      نتائج

      باعتراف كثير من بعض اعضاء هيئة ضمان الجودة ولجان التحسين بان كل هذه النتائج ليست حقيقية حيث انها مجرد تمثيلية

اقرأ ايضاً