العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

إيران تنوي زيادة مبيعاتها من النفط إذا رفعت عنها العقوبات

قالت وكالة مهر للأنباء الشبه الرسمية اليوم الجمعة (6 مارس/ أذار 2015) إن إيران لا تتوقع ارتفاع أسعار النفط فوق 60 دولارا للبرميل حتى عام 2016 وإنها ستزيد صادراتها من الخام إذا رفعت عنها العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

ونقلت الوكالة عن محسن قمصري مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية قوله "لا نتوقع أن تتجاوز أسعار النفط 60 دولارا (للبرميل) حتى 2016. ولا يتضح ما سيحدث بعد ذلك."

وأضاف "عند رفع العقوبات من حقنا الطبيعي والقانوني أن نزيد مبيعاتنا النفطية في مسعى لزيادة الحصة السوقية."

وتحظر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودخلت حيز التنفيذ في 2012 استيراد وشراء ونقل المنتجات البترولية الإيرانية.

وتجري القوى العالمية محادثات مع إيران أحد كبار مصدري للنفط سعيا لإقناع طهران بالحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وقال قمصري "لم تفرض العقوبات على مبيعات النفط الإيرانية بل على مشتريات النفط الإيراني ونحن نبيع النفط لعدد محدود من الدول."

ولا تزال خمس دول هي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا تشتري الخام الإيراني لكنها لا تستورد سوى ما بين مليون و1.2 مليون برميل يوميا بما يقرب من نصف ما كانت تصدره إيران قبل فرض العقوبات حينما كان عدد المشترين يزيد عن عشر دول.

وقال قمصري "نهدف ببيع المزيد من الخام إلى تأمين وضع إيران في سوق النفط وزيادة حصتنا في السوق."

وارتفع سعر خام برنت إلى نحو 61 دولارا للبرميل اليوم الجمعة مع تأجج المخاوف المتعلقة بالإنتاج جراء القتال في ليبيا والعراق بينما يراقب المتعاملون عن كثب المحادثات النووية الإيرانية التي قد تؤدي في النهاية إلى زيادة المعروض بالأسواق العالمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً