العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ

الغرب يهدد بعقوبات جديدة على روسيا بسبب أوكرانيا

هددت الدول الغربية روسيا أمس الجمعة (6 مارس/ آذار 2015) بفرض عقوبات جديدة في حال شن «عدوان كبير» على أوكرانيا حيث لاتزال الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 15 فبراير/ شباط الماضي هشة على رغم مواصلة سحب الأسلحة الثقيلة على طول الجبهة في شرق البلاد الانفصالي.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في وارسو «سنحضر لعقوبات جديدة محتملة يمكن أن يتم فرضها بسرعة في حال حصول تطور جديد يوحي بعدوان كبير من قبل الجانب الروسي أو في حال عدم احترام الالتزامات التي تنص عليها اتفاقات مينسك».

وأضاف هاموند «يجب أن نكون واضحين لجهة أن الاتحاد الأوروبي سيظل موحداً بشأن مسألة العقوبات وإنها ستظل سارية حتى تطبيق اتفاقات مينسك بالكامل». وتابع أن «اتفاقات مينسك التي دخلت حيز التنفيذ في فبراير وانتهكت على الفور تقريباً من الجانب الروسي هي الأداة الوحيدة التي لدينا حالياً من أجل تسوية الخلاف».

وتتهم كييف والدول الغربية موسكو منذ أشهر بدعم المتمردين في شرق أوكرانيا عسكرياً وهو ما تنفيه روسيا بشكل قاطع.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشئون أوروبا، فيكتوريا نولاند أعلنت يوم الأربعاء الماضي أن «الآلاف والآلاف» من الجنود الروس موجودون مع عتادهم في شرق أوكرانيا وهو ما نفته روسيا على الفور.

وأشار مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ألكسندر فيرشو أن «أعداداً كبيرة من الجنود الروس يقتلون» في المعارك بأوكرانيا وندد بـ «الأعمال العدائية لروسيا» في هذا البلد. وكان الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أثار في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مساء أمس الأول (الخميس) إلى إمكان فرض عقوبات جديدة على روسيا، بحسب بيان صدر عن الرئاسة الأوكرانية. وعلى رغم الهدوء النسبي ميدانياً، يسجل إطلاق نار متقطع بشكل شبه يومي في شرق البلاد حيث قتل قرابة ستة آلاف شخص في غضون عشرة أشهر.

العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً