العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ

عقوبتا حبس تُكلِّفان مبتعثاً بردِّ أكثر من 8 آلاف و600 دينار

قضت المحكمة الكبرى الإدارية برئاسة القاضي جمعة الموسى، وعضوية القاضيين محمد توفيق وأشرف عبدالهادي، وأمانة سر عبدالله إبراهيم، بإلزام طالب وكفيله بأداء أكثر من 8 آلاف و600 دينار، تكاليف ابتعاثه لنيل درجة البكالوريوس لانقطاعه عن الدراسة لفترتين نتيجة قضاء عقوبتي حبس في قضيتين، وألزمت المدعى عليهما المصروفات.

كان المدعي قد أقام دعواه بطلب الحكم بإلزام المدعى عليهما بأن يؤديا للمدعي بصفته مبلغاً وقدره أكثر من 8 آلاف و600 دينار فلساً وإلزامهما بالرسوم والمصاريف.

وقال إنه ابتعث المدعى عليه الأول لإتمام دراسة البكالوريوس بكلية البحرين للمعلمين اعتباراً من العام الدراسى 2009/ 2010 بموجب اتفاقية كفالة دراسية مؤرخة 22-7-2009 والتي وقع عليها المدعى عليه الثاني بصفته كفيلاً له، وأضاف أن المدعى عليه الأول انقطع عن الدراسة ولم يقدم عذراً مقبولاً يبرر ذلك الانقطاع بالمخالفة للبند الثالث والبند الخامس فقرة (د) من الاتفاقية، المشار إليها، مما حدا به إلى إنهاء الاتفاقية الدراسية محل التداعي، وإقامة دعواه الماثلة لإلزام المدعى عليهما بإعادة جميع المصروفات الدراسية والنفقات التي دُفعت للمدعى عليه الأول.

إلى ذلك، قالت المحكمة في حيثيات الحكم إنه لما كان البين من مطالعة أحكام اتفاقية الكفالة الدراسية بكلية البحرين للمعلمين المبرمة بين المدعي والمدعى عليه الأول أن ثمة التزاماً أصلياً محله استمرار المدعى عليه الأول في الدراسة لمدة أربع سنوات للحصول على بكالوريوس تخصص تربية بكلية البحرين للمعلمين - جامعة البحرين، والتزاماً بديلاً محله دفع جميع ما أُنفق عليه إذا لم يفِ بالتزامه الأصلي، ولما كان المدعى عليه الأول قد انقطع عن الدراسة لمدة شهرين اعتباراً من 19-3-2012 تنفيذاً لعقوبة الحبس في قضية على النحو الثابت بكتاب المحامى العام، فضلاً عن انقطاعه عن الدراسة لمدة ستة أشهر اعتباراً من 7-3-2013 تنفيذاً لعقوبة الحبس في قضية أخرى على النحو الثابت من الإفادة الصادرة عن إدارة الإصلاح والتأهيل بوزارة الداخلية، وكان المدعى عليه الثاني قد تعهد بوصفه كفيلًا للمدعى عليه الأول بأن يدفع للمدعي نفقات تعليم المدعى عليه الأول وما إليها في حالة عدم إكماله الدراسة المكلفة بها.

ولما كان الكفيل العادي غير المتضامن بالتطبيق لحكم المادة 742 من القانون المدني هو الذى يتعهد للدائن بأن يفي بالتزام ما إذا لم يفِ به المدين نفسه، وكان المدعى عليه الثاني قد تعهد بالوفاء بما التزم به دون ثمة قيد أو شرط ودون تعليق تعهده على عدم وفاء المدين الأصلي، فإن كفالته والحال هذه تكون كفالة تضامنية، ويكون المدعي على حق فى الرجوع على المدعى عليهما متضامنين؛ الأول بصفته مديناً أصلياً ، والثاني بصفته كفيلاً متضامناً، بالمبالغ المستحقة له وقدرها أكثر من 8 آلاف و600 دينار، والتي لم يجادل المدعى عليهما في مقدارها، بما يتعين معه القضاء بإلزام المدعى عليهما بأن يؤديا للمدعي مبلغاً وقدره أكثر من 8 آلاف و600 دينار.

لهذه الأسباب حكمت المحكمة بإلزام المدعى عليهما بأن يؤديا للمدعي مبلغاً وقدره أكثر من 8 آلاف و600 دينار وألزمت المدعى عليهما المصروفات.

العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:50 ص

      ظلم

      حرام كله ظلم

    • زائر 7 | 10:46 ص

      هرار بس حق يفصلونه

      هذا كله من أجل منعه من اكمال الدراسة بعد تعرضه للحبس من قبل وزارة الداخلية فعلا
      شباب تحبس وتفصل من دراستها واعمالها بحجج واهية وكله لأنهم من الفئة المغضوب عليها

    • زائر 6 | 4:31 ص

      حقيقة

      تكلفة الدراسة في جامعة البحرين أكثر من ذلك، وأعتقد أن التكلفة أعلاه هي فقط للرواتب والوسائل التعليمية، وللأسف بالرغم من توفر الوسائل التعليمية الحديثة التي تكلف الدولة الملايين كان الدكاترة يكتفون بالشرح الشفوي !؟ فهنا لا ألوم الحكومة ولكن ألوم الدكاترة البحرينيين قبل العرب والأجانب.

    • زائر 9 زائر 6 | 10:53 ص

      أكثر من وينه

      اذا ماتعرف جم تكلف الدراسة لا تتفلسف من مخباك رجاءا

    • زائر 5 | 4:21 ص

      قضيه كيديه ضد ابناءنا البحرينيين الاصيلين

      اكثر من 86 الف قيمة دراسه في جامعة البحرين نبي نصدق بس قويه القضيه فيا بعد طائفي ضد المسكين كفايه انكم حبستوه وضيعتو مستقبله واحين تبون تدمرون حياته وحياة اسرته من وين حق اسرته هذا المبلغ يعني غصب تبون الناس تكون فاقده للامل وتتطرف وتعمل الخوايل فيكم

    • زائر 4 | 12:57 ص

      معقولة ؟!

      لو دارس بكالريوس طب في بريطانيا ما احتاج كل هذا المبلغ ..

    • زائر 3 | 11:47 م

      86 الف ثمن الدراسة في كلية المعلمين لأربع سنوات! ؟

      بمعدل يزيد عن 20 الف دينار للسنة!

    • زائر 2 | 11:27 م

      احم

      من صدقكم هلكثر تكلف الدراسة في جامعة البحرين .. الشغلة واضحة وماعليها غبار .. لك يوم

اقرأ ايضاً