العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ

جمع السلاح استعداداً للحرب مع إيران

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

قضية لم يروّج لها الإعلام الرسمي كثيراً، وتم تجاهلها، سوى من إعلان واحد ربما كان خطأ «سياسياً وإعلامياً» وتم تصحيحه سريعاً، عندما أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط «خلية مسلحة» يوم الأحد (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)»، وجاء ذلك «نتيجة لأعمال المراقبة والرصد لمن يشتبه في انتمائهم للعناصر الإرهابية، وأن الشرطة ضبطت عدداً من الأسلحة النارية وكميات من الذخائر والمواد الداخلة في صناعة المتفجرات وعدداً من الأسلحة البيضاء في منزل أحدهم».

إلا أن التصحيح جاء سريعاً، فما ضبط وما بث عبر شاشة التلفزيون من كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، لم تصنّفه النيابة العامة على أنه ضمن «مخطط إرهابي»، بل تحدّثت فقط عن متهم واحد فقط، وعن تهمة استيراد وحيازة وإحراز أسلحة وذخائر بغير ترخيص، مؤكدة أن المتهم «لم يسبق ضبطه والتحقيق معه واتهامه في أي وقائع إرهابية من قبل»، ويبدو أن الفقرة الأخيرة من البيان كانت مقصودةً وواضحةً بأن المتهم غير متهم بأية «واقعة إرهابية»، رغم كل تلك الكمية من الأسلحة والذخائر والمواد التي تدخل في صناعة المتفجرات التي ذكرتها «الداخلية».

القضية التي لم تعتبر «قضية إرهابية» ولم تطبق عليها مواد قانون «الإرهاب» فهي عادية جداً، ماذا يعني مواطن يجمع أسلحة ومواد تدخل في تصنيع متفجرات في البلاد استعداداً لحرب مقبلة؟ ماذا يعني أن السلطات الأمنية قبضت على المتهم لأكثر من مرة وهو يدخل السلاح للبلاد، ويتم إخلاء سبيله كل مرة؟ لا شيء أبداً، فقد وُجّه له النصح ولكنه لم ينتصح، وهو ليس محسوباً على المعارضة أيضاً!

في الثامن من أبريل/ نيسان 2014 حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بمعاقبة متهمَين بالسجن 10 سنوات لـ «محاولتهما الفاشلة» تصنيع قنبلة من «روث الأغنام»! دون الحاجة كثيراً للتركيز على المقاربة بين القضيتين، فالأولى لشخص من فئة معينة، والثانية لآخرين من فئة أخرى، فلم يطبق قانون الإرهاب بعد على غيرهم.

اعترافات مهمة لمن يجمع السلاح في البلاد استعداداً لحرب مقبلة (على حد قوله)، تكشف عن حقيقة التعاطي مع القضايا. فالمتهم (غير المعروف والذي لم تنشر صورته ولا أسهمه ولم يشهر به، كما يحدث لآخرين من فئة أخرى) أقرّ بأنه وبسبب الأحداث التي جرت في العام 2011 قرّر الحصول على أسلحة، وبدأ البحث على الانترنت في مواقع ومنتديات يتم فيها عرض أسلحة للبيع حتى وجد شخصاً خليجياً يعرض سلاحاً للبيع، فقام بالاتصال به واتفق معه على شراء سلاح، وبالفعل توجّه إلى الدولة الخليجية وقام بشراء السلاح ودخل به للبحرين.

لم يكتفِ بسلاح واحد، فقرر المتهم البحث عن سلاح آخر، وعثر على شخص آخر من الدولة الخليجية ذاتها، واتفق معه على شراء السلاح، وبالفعل أخذ السلاح ومعه 4 مخازن. وفي المرة الثالثة ومن الدولة الخليجية ذاتها، اتفق مع شخص لشراء سلاح وذخائر وأدخلت البلاد.

في المرة الرابعة وعند عودته من الدولة الخليجية، تم القبض عليه وحبسه، وبعدها أخلي سبيله بكفالة وتوقف عن جلب الأسلحة لعدة أشهر، والحمد لله. طبعاً نتيجة سياسة المناصحة التي تتبع فقط مع فئة معينة. فماذا يعني جلب سلاح للبلاد، الأمر عادي جداً عندما يكون الأمر محسوباً على فئة معينة مرفوع عنها القلم.

في المرة الخامسة، اتفق المتهم مع شخص آخر من الدولة الخليجية ذاتها بجلب مجموعة من الأسلحة لا يتذكر عددها، وبعدها واصل اتصالاته مع الأشخاص، وكان يعبر بها عن طريق جسر الملك فهد، وذلك بعدما زاد في نشاط شراء الأسلحة والذخائر بالذهاب أسبوعياً للدولة الخليجية. وهنا ضاعت عدد مرات جلب السلاح للبلاد فخرج من دائرة الحساب.

تم توقيف المتهم للمرة الثانية بعدما أدخل كميات من الأسلحة، ولكن أيضاً تم إخلاء سبيله بكفالة، ودون توجيه تهمة «الإرهاب» له، فالأسلحة النارية ليست خطرة بخطورة «المولوتوف» مثلاً، ولا يمكن تصنيفها بـ«الإرهابية» إلا عندما تكون بيد فردٍ من فئة معينة!

المتهم يعود ليسرد تفاصيل «بطولاته» في جمع السلاح والذخائر وإدخالها البلاد، وأكّد أنه في العام 2012 واصل عملية شراء الأسلحة والذخائر، وكان آخرها في بداية العام 2013، إلى أن تم القبض عليه بمنزله ووجدوا المضبوطات بسطح المنزل، في المرة الثالثة. بالطبع هذه المرة أيضاً لم توجه له تهمة «الإرهاب» بل جمع السلاح بلا ترخيص.

عائلة قامت ببيع عمارتها وقطعة أرض، من أجل شراء الأسلحة من دولة خليجية وتخزينها، فماذا لو أدخل السلاح شخص محسوب على فئة أخرى، فهل سيخلى سبيله عدة مرات؟ وهل سيتهم فقط بجمع السلاح من غير ترخيص؟ وهل قانون «الإرهاب» يطبق على فئة معينة دون أخرى، حتى لو كانت أدوات الجريمة لفئة «روث أغنام» فهي إرهاب، فيما الأسلحة والذخائر والمواد المستخدمة لصناعة المتفجرات جريمة فقط كونها بلا ترخيص!

إلى حدّ الآن لم نسمع أن قانون الإرهاب طُبّق على فئة غير فئة المعارضة، حتى وإن كان هناك آخرون يجمعون ويمتلكون أسلحة ورشاشات بكميات كبيرة ومواد تدخل في صناعة المتفجرات، فكل ذلك يعد فقط مجرد جريمة «بلا ترخيص»، أم أن القضية ذكر فيها «الخوف من إيران» لتصبح شمّاعة الخلاص!

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 79 | 11:31 ص

      بدون تعليق

      هنا البحرين

    • زائر 78 | 9:51 ص

      الطائفية البغيضة الوصفة السحرية للدمار الشامل

      مع الأسف الشديد أن تمارس البحرين التمييز ضد شرائح واسعة من أبنائها ، صناعة الأحقاد والكراهية بين أبناء البيت الواحد والعائلة الواحدة لا يبني وطناً مستقراً ، سياسة الأقصاء والجدر العازلة يشجع الأرهاب بكافة أنواعه ، دولة صغيرة وشعب قليل ، الفشل في أدارتها يعني شئ كثير من الظلم والأنتهاك

    • زائر 76 | 7:18 ص

      من المحرق

      كل الموضوع هو حالات فردية و.....الترويج لها علي أنها خلا ارهابية فما يضبط هو حالات من أيام الأزمة وتم احتواء من يملك هذه الأسلحة وتنتهي الأمر ولم يحدث ان تم استعمال أيا من هولاء للسلاح الذي يملكه ............... لماذا لا تتكلم عن خلايا ارهابية تملك وتصنع قنابل وتستعملها وقتلت رجال الامن ...... و انت تعرف من يقف وراءها وهي تتبني أعمالها الإرهابية .......
      \n

    • زائر 75 | 7:03 ص

      ظلم

      ممكن جداً ان يكون هذا المتهم استخدم اسلحته ايضا في احدى التفجيرات في القرى او انه قتل احد الشهداء من سيحاسبه ؟!
      ويلي على شبابنا في السجون يعذبون و يحكم عليهم بالاعدام في قضايا ملفقة

    • زائر 74 | 5:55 ص

      حكمة

      علي: من دا؟؟؟
      راشد: ما عرفته!!!
      علي: لا ... من؟؟؟
      راشد: من غير .............. ما في الا هو
      على: من حقهم هذا ولد الديرة لآزم ينصحونة وأحنا على غرشة باليس خالط وياها مغطاية كاز حق تنظيف السيارة ودونا المحكر نأكل شخر نخر
      راشد: ههههه أحمد ربك ؛ غيرك على روث غنم

    • زائر 73 | 5:34 ص

      القانون لمن

      مند 1975 إلى اليوم لم يطبق قانون سواء في المرور .................إلا على فئة معينة وهي سياسة عليا تشمل الإقصاء من المناصب العليا في الوظائف العادية وجميع المناصب في الداخلية والدفاع.باختصار المنهج التي تسير عليه أمور الدولة هو .......وتهميش وإقصاء طائفة من كل شيء في مقابل تدليل وغض النظر عن الأخرى .

    • زائر 72 | 5:28 ص

      شكله تبع التبول اللا إرادي

      هل كيف استطاع ان يدخل الأسلحه للبحرين عن طريق الجسر لأكثر من مره!!!
      لهالدرجه سهل على أي إنسان يدخل البحرين عن طريق الجسر يدخل معاه أسلحه وحشيش وممنوعات ولأكثر من مره؟!!!!!!
      والله طرطره

    • زائر 71 | 5:08 ص

      ممكن

      ممكن ياحكومة اتردين على هاده الخطاب ونريد اجابة صريحة وبدون عنصريه وتمييز لانه انتين قولتين من حق كل واحد يطالب بتظلمات من الحكومة اذا صدق انتين صادقه الله افرج عن معتقلينا الابرياء

    • زائر 70 | 4:56 ص

      الاسم

      يبج ذكر الاسم

    • زائر 69 | 4:45 ص

      استاذ هاني كلنا نعرف ومتيقنين

      ان هذا ولدهم ولن يسموه بسوء . لكن الفئة الاخرى حتى لو قوطي بيبسي يثور في بيتهم يتهم بالارهاب لان ابو البيبسي مغضوب عليه اما ابو الكلاشنكوف والمتفجرات الحقيقية فقط ينصح ويقولون له بابا لا تعود مرة ثانية .

    • زائر 68 | 3:47 ص

      هذا الشخص هو سبب المشاكل في البحرين

      هذا الشخص منذ قدومه للبحرين من بلده الأصلي .......هو سبب كل المشاكل في البحرين. هو الذي كان يثير المشاكل للناس باتهامهم العمالة لإيران في الثمانينات وفي التسعينات وكان يبتز التجار ويستولي علي أملاكهم او يزج أولادهم بالسجون. المشاكل في البحرين كبرت بسبب هذا الشخص باغواءه الناس ..........

    • زائر 67 | 3:46 ص

      سائل

      هل يجوز لي أن أجمع السلاح استعداداً للحرب مع بريطانيا التي تريد تعزيز استعمارها للبلد من خلال التوسع في قاعدتها الحالية ؟؟
      هل يجوز لي أن أجمع السلاح استعداداً للحرب مع البرتغال ؟ مثلاً ! فعلاً أنا متخوف من أطماع البرتغال
      هل يجوز لي أن أجمع السلاح استعداداً للحرب مع داعش التي تهدد البلد ؟

    • زائر 66 | 3:28 ص

      لو

      لو واحد شيعي كاتب على الجدار الحرية من سابع المستحيل يطلع مت السجن ويحاكم بعشر سنوات لاكن الدنيا دوارة والايام جاية

    • زائر 65 | 3:01 ص

      هههه حرب مع ايران نكتة الموسم

      اي حرب اي خرابيط اي أوهام اي دجل اي جنون صدق شر البلية ما يضحك

    • زائر 63 | 2:35 ص

      يا هانى

      فرق بين من يجمع السلاح لدفاع عن نفسه و بلده و من يريد ان يستعمل السلاح ضد بلده شفنا شنو صار فى العراق \\ سوريا و لبنان و الذى يحدث الآن فى اليمن من مليشيات المالكى فى العراق \\ مليشيات بشار مع مرتزقة ايران فى سوريا \\ حزب الشيطان فى لبنان و الحوثين عملاء ايران فى اليمن اليس من حق السنة دفاع عن انفسهم من عملاء ايران اين ما وجدو

    • زائر 62 | 2:35 ص

      الخبل بيحارب ايران برشاشات!

      اما صاحب القضية معتوه صاحب ثروة، وإما وزارة الداخلية تروج بشكل غير مباشر انه اذا كان العذر من الإرهاب وجمع السلاح هو التجهيز للحرب مع ايران فلا بأس!
      في كلتا الحالتين يعتبر الموضوع غباء مستفحل، لأن ايران مهما اختلفنا على توجهاتها، تمتلك من القوة والتقدم العسكري ما يربك أمريكا وإسرائيل. فلا حاجة للتسلح بفرد او رشاش لعذر أقبح من ذنب.

    • زائر 61 | 2:28 ص

      ....

      لماذا لا نرى تعليقات لاصحاب مقولة (تطبيق القانون على الجميع) على هذا الموضوع؟ هل تؤيدون تطبيق (القانون) على الجميع ام فقط نظريتكم (...........

    • زائر 60 | 2:24 ص

      ذكرت شيئا وغابت عنك أشياء

      المقارنة خاطئة إن لم يكن فيها استخفاف بعقول القراء....فمن تم ضبط أسلحة معه ولو حتى مصنوعة من الروث كما تفضلت يستخدمها ضد الدولة وأمنها ومواطنيها..وهذا إرهاب أعمى، بينما الشخص الذي جلب أسلحة فهو لم تثبت عليه صفة الإرهاب ... وهذا لا يعفيه من العقاب الرادع لأن إدخال السلاح للبلاد فيه خطورة ... ولكن لا يمكن توجيه تهمة الإرهاب له إلا إذا كنت تريد أن تشير إلى أن الفئة التي ينتمي إليها تجلب السلاح لقتل فئة أخرى ..وهذا كلام يهدد الوحدة الوطنية وأربأ بك عنه وكفانا ما جرى.

    • زائر 59 | 2:10 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      إذا كان هناك قانون العقوبات شديد ولا يوجد عداله في التطبيق فلا فائده منه وإذا كان هذا المتهم هو نفسه الذي تم القبض عليه أكثر من مرة فلا بد من الإشارة إليه بشكل واضح رغم معرفتنا به حق المعرفه من أيام التسعينات المغبره وجرائمه التي طالت مدة طويلة من الزمن . . . هنا البحرين

    • زائر 58 | 2:06 ص

      كله بعين الله

      تعلم يبن فردان إن القشة التي قصمت ظهر البعير في قضية الشيخ علي سلمان هي لماذا تكلم عن موضوع أنه عرض عليه تسليح الحراك ورفض ذلك إصرارا على سلمية الحراك اللذى بدأ في 2011

    • زائر 55 | 1:45 ص

      بحراني

      زمن العجائب في بلد الغرائب هذا مستورد طماطا لرفع اقتصاد البلد

    • زائر 54 | 1:34 ص

      معظم البحرينين من أصول عربية عندهم اسلحة وهم من يصورون ويستعرضون

      والفقير قوطي نيدو وروث قالوا ارهابين وعثرنا على اسلحة اللي يسمعهم يقول راجمة صواريخ روسية بس لانك بحراني تستهدف

    • زائر 53 | 1:32 ص

      صفاري وروث بهايم = ارهاب

      اسلحة ولو كانت ثقيلة سيحاكم بقانون الجنح

    • زائر 52 | 1:30 ص

      لو ادخل قنابل نووية سيحاكم وفق قانون الجنح

      ولو حملنا الورود والقرآن وعلم البحرين سنبقى ارهابيين
      هكذا هو التصنيف باختصار
      نحن وما نقوم به كله ارهاب وهم وكل ما يقتنون من سلاح ويفعلون من افعال
      تبقى في دائرة الجنح والسلام عليكم ورحمة الله

    • زائر 51 | 1:27 ص

      عزيزي هاني لو واحد بحراني حامل مسدس لعبي كان سوا مسرحية واتهموه بالانتماء الى خلية

      وقالوا عنه متدرب في ايران او العراق او حزب الله بس ولدهم هذا مؤسس داعش لان قاعد يتاجر في السلاح بحجة سخيفه تناسب عقول اللي حوالينه

    • زائر 50 | 1:24 ص

      غابت شمس العدالة عن جزيرة أوال

      من جاهر بشراء الاسلحة يسرح بحرية وانتقائية في التعامل

    • زائر 49 | 1:21 ص

      ......

      ودفعت الثمن قتلا وسجنا وملاحقات ليل نهار وتهم العالم الحر يدركها اما حبايب القلب مرفوع عنهم القلم

    • زائر 48 | 1:16 ص

      طالعوا جنسيات ا........... وانتمائاتهم بتعرفون كيف البلد تدار

      ....

    • زائر 47 | 1:13 ص

      اصيدونك اتصور عشر سنوات الحكم

      ومن يجلب السلاح ويقدم إليهم العذر اللي محفظينه اياه والذي يروق لهم يقولون اليه سلم ولدكم يا الله ويخليه لامه يا الله

    • زائر 46 | 1:11 ص

      اتهمت ظلما بالتجمهر والشغب والحرق دون دليل وبالتعذيب قلت نعم وحوكمت

      ولقيت العذاب الشديد ضرب مبرح وتهديد وألفاظ قذرة يخجل الواحد حتى يذكرها وهذا عنده اسلحة وكل مرة يخلون سبيله

    • زائر 45 | 1:10 ص

      حتى لو حمل السلاح بوجه الدولة لن يعتبروه ارهابيا

      هو لن يعتبر ارهابيا ولن يصنّف كذلك ولن يحاكم باحكام الارهاب فقط:
      من حمل علما
      من حمل شعارا
      من القى شعرا
      من القى خطابا
      من حمر حجرا
      من خرج في مسيرة
      من طالب بخروج مسيرة
      من رفع عقيرته بظلامته
      كل هؤلاء ارهابيون ويجب ان يحكموا ويحاكموا بالإعدام

    • زائر 41 | 1:02 ص

      مأساة وطن

      وطن يوضع على كفة .......فهو وطن يذهب لمشكلة لايحمد عقباها.. والمتضرر هو المواطن

    • زائر 40 | 1:01 ص

      ....

      اختلاق عدو وهمي والعمل بقوة على الشحن الطائفي وتغليب فئة على فئة حتى في ......والجرم وبهذا يعتقدون ....

    • زائر 39 | 12:59 ص

      الإرهاب نحن شعب البحرين وشعب البحرين هو الارهاب: لماذا نطالب بابسط حقوقنا

      لأننا طالبنا بأبسط وأدنى درجات حقوقنا في بلدنا اصبحنا ارهابيين ومخربين ومجرمين يحكم علينا بعشرات السنين ونقتل في الشوارع دهسا وبالشوزن وبالغازات وتحت سياط الجلّادين تحت اشراف الخبراء البريطانيين والامريكان.
      وتقف بريطانيا لتقول ان البحرين تسير على الطريق الصحيح! نعم الطريق الصحيح قرابة 4000 معتقل سياسي وغارات ليلية على البيوت الآمنة

    • زائر 38 | 12:58 ص

      خمسة اصبيان قاعدين في الديرة طرشو اليهم احضاريات والتهمة جاهزة تجمهر

      وهذا اللطيف جايب اسلحة والوضع طبيعي جدا

    • زائر 36 | 12:48 ص

      خلف جبدي ،، مسوي روحه الأخ بطل طروادة بحارب ايران

      عايش الدور عدل خف علينا يارامبو ياجكي شان ياجيمس بوند

    • زائر 34 | 12:45 ص

      مقال ممتاز

      كذاب ياقانون كذاب
      ليس لنا الا كأرهاب

    • زائر 33 | 12:44 ص

      مالمقصود بالحرب مع إيران؟

      بكل تأكيد أنه يجمع السلاح ليس للحرب ضد الإيرانيين حال وقوع الحرب معها ولكن يقصد حرب من يسميهم وتسميهم ...."أذناب إيران" ...........ولاتزال أنهم أذناب إيران. فهذا يستعد لقتل أبناء وطنه ومن أكل معهم العيش والملح، .........لا ترى أي مشكلة في إقراره على نفسه بأنه يهدد السلم الأهلي بنيته قتل أبناء البحرين.........

    • زائر 30 | 12:42 ص

      عنصرية؟

      هل تقصد يا استاذ هاني نحن في بلد عنصري؟ ت.....

    • زائر 29 | 12:40 ص

      وينك بسيوني تعال شوف التمييز

      اولادنا 4000الاف سجين و......يسرح ويمرح وكخ يابابا

    • زائر 28 | 12:37 ص

      هذه أوال

      الأخ هاني مقالك في موقعه بس للأسف سنذوق الأهوال..........

    • زائر 27 | 12:33 ص

      إيران بلغت التطور العلمي والتكنلوجي الصناعي وأنتم حدكم صناعة عصير أوال

      ما أقول الله يساعد هالمخ اللي عليك مايغسلون الا العقول التعبانة البالية

    • زائر 25 | 12:29 ص

      نعم إنه القانون ...

      القانون .....حاله كحال بقية التشريعات والأجهزة الإعلامية والأجهزة الحكومية الأخرى، ........ لا ترى إلا جزء واحد من الصورة.
      تخيل أن الأجهزة الحكومية كلها بعين واحدة فقط من الإسكان والبعثات والتعليم العالي والقضاء والأمن والتعيينات والمجالس البلدية والنواب والشورى وكل شيئ بعين واحدة فقط.
      مئات الأدلة التي تثبت كلامي لا داعي لذكرها في هذه المساحة الضيقة.
      لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
      شكرا لكم على المقال الممتاز.

    • زائر 24 | 12:26 ص

      سوي اللي تبيه اتسوي بس لاتكون من فئة المغضوب عليهم

      اذا كنت من فئة ش ش فسوف يفرمون لحمك ويحكمون عليك بالموت او المؤبد هنا البحرين

    • زائر 23 | 12:24 ص

      عدوها الأول الشيعة

      أما الباقي فهم مغرر بهم وجب عليهم النصح

    • زائر 22 | 12:17 ص

      روث الغنم خطير انته ماتفهم طأ وا الفردان

      في الثامن من أبريل/ نيسان 2014 حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بمعاقبة متهمَين بالسجن 10 سنوات لـ «محاولتهما الفاشلة» تصنيع قنبلة من «روث الأغنام»! دون الحاجة كثيراً للتركيز على المقاربة بين القضيتين، فالأولى لشخص من فئة معينة، والثانية لآخرين من فئة أخرى، فلم يطبق قانون الإرهاب بعد على غيرهم.

    • زائر 20 | 11:57 م

      واللي!!

      واللي راحوا سوريا بلخش وسووا تجهيز غازي اكو هم يسرحون ويمرحون ويتعيمون عنهم ... حسبي الله عليهم

    • زائر 18 | 11:42 م

      النصح ثم النصح ثم النصح ثم النصح

      من يحمل السلاااااااااااااااااح ينصح
      من يحمل المولتوووووووف لا ينصح

    • زائر 17 | 11:23 م

      خسبقتهم يلفردان

      أنالهم الإجابة على هذه الأسئلة لاأعتقد تسطيع وزارة الشرطة الإجابة على أسئلتك حشى قذائف مي اسئلة.

    • زائر 16 | 11:18 م

      روث اغنام

      نعم الروث جريمة تأكلون الغنم عيوش مال مواتم يطلع الروث TNT
      والأسلحة المضبوطة اصلاً من محلات بوريال

    • زائر 14 | 11:09 م

      يمكن ؟ والله اعلم

      .. نقول يمكن مسدسات مال ماي .... أو أسلحة بلاستيكية مالت اطفال .و انت لست خبيرا كالوزارة المعنية .ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 13 | 10:59 م

      قانون لطائفة دون غيرها

      وهو مطبقا ع السكان الا صليين فقط والله عااااا ر

    • زائر 12 | 10:51 م

      هم

      هم منبع الارهاب وهم الايغطون فعايلهم لين فاحت اتبروا منهم مثل ماعملوا داعش..والدنيا عبر

    • زائر 11 | 10:49 م

      يا الله قوم روح البيت اخر مرة اتسويها

      كل هذه الأسلحة يهربها وكل يوم افراج وكل يوم ينصحونه ويطبلون عليه ويقولون بارك الله فيك لا تسويها واجد ، لو كان من الطائفيه الفلانية هرب سكين لأخذ عشر سنوات او إعدام او سجن وسحب جنسيه ؟ اين العداله اي القانون اين وأين ؟

    • زائر 10 | 10:45 م

      روث الاغنام

      لماذا تتكلم بالطائفية. هناك فرق كبير بين جمع روث الاغنام وجمع السلام الاوتوماتيكي فالروث ممكن يصنع منه قنابل تتطور الى صنع القنابل النووية وهذا خطر على البلاد لذلك فهم يستحقون السجن 10 سنوات فلا تتكلمون وتكتبون في الطائفية عيب بسكم عاد. البلاد ما فيها طائفية يا حسين.

    • زائر 9 | 10:45 م

      مساكين هل تم تعويضهم؟

      هذه العائلة مسكينه باعواالي وراهم والي قدامهم من عمارة وقطعة أرض عشان يجيبون سلاح ومتفجرات فهل تم تعويضهم؟ اذا لم يتم تعويضهم نطالب بحملة وطنية يرعاها تلفزيون البحرين لجمع التبرعات لتعويضهم.

    • زائر 6 | 10:23 م

      هههه

      انت تجمع بيزات للفقراء في مسجد يجرجرونك بتهمة تمويل الإرهاب بعد مو سلاح
      لكن ما دامه من الموالاة لو يدخل صواريخ ما يمشي عليه القانون
      احنه بلد الغانون والمؤسسات هههه

    • زائر 37 زائر 6 | 12:51 ص

      صدقت لو يدخل طيارة بدون طيار محد بحاسبه

      لو فاتح اليه محل لبيع كلاشنكوف على ربعه بسون اليه دعاية تخفيضات هههه وشعارهم اشتر واحد تحصل اخر مجانا

    • زائر 5 | 10:11 م

      بصراحه كلام في الصميم من الاستاذ هاني الفردان ونحتاج للتوضيح !!

      يجب ان يطبق القانون على الجميع حفاظا على امن الوطن والمواطن ..

    • زائر 3 | 9:58 م

      ذكرتني بالتسعينات

      ومقال السيد قاسم حسين عن ضبط أسلحة ومواد لصناعة المتفجرات في حوطة في بني جمرة وطلع فيها قرد وحمار والگاري ماله ووووو

    • زائر 4 | 9:58 م

      الوهم الكبييير

      لا اعرف منذ متى بالضبط ولكن ما انا متيقن منه ان الشعوب العربيه تعيش حالة من التظليل والغش لم يسبق لها مثيل وهي ايران عدو ولها اطماع واحيانا ايران حليفة اسرائيل وامريكا وووو وشحن طائفي كبيير تقوم به وسائل اعلام ينفق عليها الملااايين لهذا الغرض ونسأل الله حسن الخاتمه

    • زائر 56 زائر 4 | 1:56 ص

      للواقع

      هناك ..............حدآ لايمكن شفاؤه فيرون في ايران شرآ مطلق والكيان الصهيوني صديق حميم فلا تختلف رؤيتهم لايران عن رؤية الصهاينة.

    • زائر 2 | 9:52 م

      وقفت على ذي يا هاني

      الاسلحله مفلته و شخصيا عرض على شراء فرد في البحرين و بقيمه مئه دينار فقط !! لا تنسى بداية الازمه شلون انتشر السلاح و لا ننسى كم ضحيه قتل برصاص و للتذكير بشكل عام .. فيديو رجل يركض على كوبري تقاطع الفاروق و بيده فرد ، فيديو اخر لمدني في مدينه حمد يطلق الرصاص ، و اخر للشهيد المصور في سلماباد و اخرها في العيد الذي مضى ! و الخافي قليل .. و للعلم الكثير من البحرينين ذو الاصول العربية لديهم اسلحه و الا لما شهدنا عمليات السطو على بنوك و مصارف و "برادات" !

اقرأ ايضاً