العدد 4565 - السبت 07 مارس 2015م الموافق 16 جمادى الأولى 1436هـ

مسيرة بالدراجات في تركيا للمطالبة بوسائل مواصلات آمنة للنساء

عبر ما يزيد على 1000 شخص جسر البوسفور في اسطنبول على دراجات اليوم الأحد (8 مارس/ اذار) لنشر ثقافة الرفض لممارسة العنف ضد النساء بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وقالت مُشاركة في مسيرة الدراجات إن المشاركين في المسيرة ما زالوا يتذكرون ما حدث لأوزجيكان أصلان (20 عاما) التي طُعنت وضُربت حتى الموت بعد أن قاومت رجلا كان يحاول اغتصابها أثناء عودتها إلى منزلها في إقليم مرسين الساحلي بجنوب شرق تركيا الشهر الماضي.

وأفادت تقارير إخبارية أنه عندما قاومت أوزجيكان المُعتدي باستخدام رذاذ الفلفل طعنها وضربها حتى الموت بقضيب حديدي قبل أن يستعين بوالده وصديق لمساعدته في التخلص من جثتها بحرقها وإلقائها في نهر.

أضافت فايزة كيشكين "نحن هنا من أجل اوزجيكان إضافة إلى كل الأسباب الأخرى. ليس من أجل أوزجيكان فقط.. نحن هنا من أجل جميع النساء اللواتي يتعرضن لعنف.. اللائي اغتُصبن أو تعرضن لاعتداء جنسي. نحن هنا ليسمعنا الآخرون. سنعبر الجسر بدراجاتنا وشعارنا هو: نريد وسائل مواصلات آمنة للنساء. ما يزيد على ألف شخص هنا اليوم. نريد أن يكون أحدث حادث (مقتل اوزجيكان أصلان) هو الأخير ونتعشم ألا نرثي أحدا في الثامن من مارس. سنحتفل باليوم (العالمي للمرأة) العام المقبل."

ورغم تزايد العنف ضد المرأة في تركيا العام الماضي فان الهجوم الوحشي والعلني على أوزجيكان أصلان أصبح بوجه خاص مثارا لاحتجاجات وتنديدات من جانب السياسيين.

وقالت مشاركة أخرى في مسيرة الدراجات تُدعى شيفدا توفيل "نحن هنا لنقول لا للعنف ضد المرأة. هذا هو سبب عبورنا الجسر اليوم. هذا هو شعارنا. نرفع أصواتنا معا ضد العنف في البيوت."

وتقول شبكة (بيانيت) المعنية بحقوق الإنسان إن 281 امرأة قُتلن في تركيا عام 2014 بزيادة 31 في المئة عن العام السابق.

وأفادت بان تسعة في المئة من هؤلاء طلبن الحماية من الدولة مما أدى إلى انتقادات بأن السلطات لا تتخذ إجراءات كافية لحماية الضحايا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد تعرض للانتقاد في السابق من منظمات نسائية بالتقاعس عن الحديث علانية عن العنف الأسري ولقوله إنه لا يؤمن بالمساواة بين الجنسين.

وطالب بعض السياسيين باعادة عقوبة الإعدام في رد فعل إزاء هذه القضية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً