العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

أسئلة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي؟

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

أسئلة تتوارد لدى كثير من أبناء الشعب حول بعض التجاوزات في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، ومع جملة الافلاس الاكتواري الذي تتردّد نغمته من قبل الهيئة، فإنّنا بصدد التركيز على بعض الأموال التي يتساءل عنها الجميع!

لا يخفى على أحد بأنّ دمج الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي والهيئة العامة لصندوق التقاعد، قد ترتّب عليه العديد من الأخطاء التي أدّت إلى ارتفاع رواتب الموظّفين من 3 ملايين إلى 8 ملايين دينار! مع أنّ الحكومة أرادت بذلك الأمر تقليص المصروفات وتقليل عدد الموظّفين، إلاّ انّ سياسة الهيئة أدّت إلى ارتفاع المصروفات، وخصوصاً مصروفات ورواتب الإدارة العليا!

لقد أوضح تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، ما ترتّب عليه من قصور أثناء الدمج الإداري والمالي للهيئة، ولو بحثنا في تقرير الديوان سنة 2012/ 2013 فقط، لوجدنا ما وضّحه الديوان حول وجود تضخّم في الرواتب، فكيف حدث ذلك؟ على رغم أنّ الهيئة تسعى إلى تقليل المصروفات، وتقليص الميزانية! ما أثّر على جودة أداء الموظّفين الذين لم يكونوا بالكفاءة العالية مثل من تمّ تسريحهم، والمحاكم تضج بالقضايا من هذا النوع!

أيضاً نسأل الهيئة عن اختفاء 23 ألف دينار، أُهدرت من غير وجه حق لمصاب يحمل الجنسية البحريني، ويعمل في إحدى دول مجلس التعاون، وذلك نتيجة عدم التأكد من مدى استحقاقه لتلك الإصابة أم لا، إذ كما نعلم بأنّ قانون «مد الحماية» الفصل الخاص بإصابة العمل «لا يعوّض العامل البحريني الذي يعمل خارج البحرين إلاّ إذا أُصيب 80 في المئة أو أدّت الإصابة إلى وفاته، فإنّه يعوّض من الموطن الأصلي للعامل، وما دون ذلك إذا كانت الإصابة أقل من 80 في المئة فإنّه يتبع قوانين الدولة جهة العمل لمجلس التعاون، ولكن من يعوّض الدولة في الـ 23 ألف دينار التي صُرِفت من غير وجه حق؟ ومن سيرجع الأموال حتى لا تختفي مرّة أخرى؟

وفي قضية أخرى رصدها ديوان الرقابة المالية والإدارية أيضاً (2012/2013)، ورد اسمان في التقرير بوظيفة القائم بأعمال مشرف، وأخصائي أوّل في قسم التحصيل والذمم المدينة، بقيامهما بتغيير وضع الخدمة المقدّمة لـ 373 مستفيداً إلى وضع «منهي»، وكذلك تعديل عدد الأقساط المسدّدة والأقساط المستحقة، لعدد 2,566 مستفيداً، وعند طلب المستندات المؤيّدة لهذه التعديلات تم الإفادة من قبل الموظّف الذي يملك هذه الصلاحيات بعدم احتفاظ القسم بتلك المستندات.

وهنا يتبيّن لنا بأنّ هناك خللاً لم تتم معالجته، أدى إلى إهدار المال العام، والقائمون على الهيئة يفهمون ما نتكلّم عنه، فالموظّفان كانا يتبعان الهيئة العامة لصندوق التقاعد سابقاً قبل الدمج، وقد قامت الهيئة بصرف 4 ملايين ونصف المليون على النظام الآلي الذي يقوم بضبط إنهاء الأقساط، فلماذا مازال الاعتماد اليدوي في التغيير؟ نود من الهيئة التوضيح وبشفافية لما يتم وراء الكواليس من خلال ما حدث في عملية التغيير التي ذكرها ديوان الرقابة، في عملية الإنهاء والتعديل للأقساط المستحقّة للهيئة، وبتقارير ذات مصداقية من قبلها للوقوف على ما تمّ فقدانه من مبالغ.

إن ما يريده الرأي العام هو المحاسبة الواضحة في العلن، كما حدث في دولة الكويت الشقيقة للرئيس التنفيذي للتأمينات الاجتماعية، إذ تمّت محاسبته وإيداعه في السجن لأنّه تطاول على أموال الشعب.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 1:06 ص

      يا اختنا العزيزة بنت الشروقي

      وهل تتوقعين أن تحدث محاسبة لأي مسؤل فى الدولة ألست فى البحرين فمسؤليها لا يخطؤون لأنهم معصومون ولك فى الحوادث اللتي حصلت سابقاً أسوة حسنة ,والمشكلة الكبرى أننّا نكتب بعض التعليقات ونحن خائفون من تهمة القذف والافتراء على المسؤولين .

    • زائر 11 | 12:54 ص

      مستقبل أسود كالح ينتظرك يا شعب البحرين مع هذا التلاعب باموالك

      هي اموال الناس ومدّخراتهم ليوم عازتهم والتلاعب بها يعني التلاعب بمستقبل اجيال قادمة ومسألة الافلاس اصبحت حتمية وان تأخرت قليلا، مع سوء الادارة وسوء التخطيط وعدم وجود رقابة فاعلة ومحاسبة جدّية

    • زائر 10 | 12:51 ص

      لا تخطيط ولا هم يحزنون الامور تسير حسب البركة حتى يوم اعلان الافلاس الحقيقي

      يوم الافلاس الحقيقي قادم لا محالة وهذا التخبط سوف يسرّع في قدوم ذلك اليوم مع هذه الطريقة من التعامل مع اموال الناس ومستقبلهم والتلاعب بها بلا حسيب او رقيب.

    • زائر 9 | 12:24 ص

      طلعنا نبي حقوق ومحاسبة المفسدين

      ابو زعبل يرحب بنا ويتمنى لنا طيب الاقامة ،، وصفتونا بالخونة وصفويين وايران وايران يلا راونا اشلون بتحاسبون هؤلاء الامناء ،

    • زائر 8 | 11:28 م

      هذا قليل

      في دراسة اعددتها منذ فترة تبين ان صندوق التقاعد تبين انها الصندوق سيفلس خلال مدة لا تقل عن 10 سنوات ، و لربما تقل هذه المدة كل يوم بسبب انخفاض سعر البترول و الذي يعجل بعجز ضخم في الميزانيه العامة، خبراء اقتصاديون ذهبوا الى ان اقتصاد الخليج المبني على النفط او السياحه النفطيه او حتى البنوك "النفطية" سينتهي قريبا في ظل افتقارها لموارد طبيعيه اخرى و لو تحدثنا عن البحرين خصوصا فاغلب مواردنا الطبيعيه استهلكت و اندرثت ، و للنظر للزراعة و المياه الجوفيه و الثورة السمكية، سنكون في صحراء

    • زائر 7 | 11:21 م

      لا تنتظرين هكذا.

      العزيزه بنت الشروقى . لقد اصبت الهدف عندما قلت فى الكويت تمت محاسبة مسؤل التأمينات الاجتماعيه.فى البحرين لا تنتظرى هكذا قرار يصدر لمسؤول. فا القافله تسير ,...... ومن هنا تبق الازمه مستفحله.

    • زائر 6 | 11:20 م

      هي راحت بس على التأمين الإجتماعي

      شركة نفط البحرين 209 مليون وبنو غاز 37 مليون كل صوب وجعة هناك مكان بدل 600مليون تبدلت دينار وين إنشوف العافية.

    • زائر 5 | 11:01 م

      الرفاع فيوز

      من اين لكم هذا ...وهل لنا نصيب فيه

    • زائر 4 | 10:47 م

      في المشمش

      أقول ضاعت فلوسك يا صابر. عليه العوض ومنه العوض.

    • زائر 3 | 10:44 م

      الجواب معروف ومكرر

      سيقولون لك كلامك تحميل الأمر ما لا يحمل وما ذكرتيه لا يعدو كونه سوء فهم وأمور سيتم معالجتها والموظفون يبدلون قصارى جهدهم وهم متفانون في واجبهم وكل ما يقومون به لا حبا في البونس وإنما لله وما تقدم لهم من مكافآة شيء رمز ويحدث في أرقى الدول ووووووووووو وحفظ الملف وإلى اللقاء في العام القادم.

    • زائر 2 | 10:43 م

      المحاسبة لن تحصل اطلاقا

      وبكرة بنشوف....لأن الأمر أكبر من بعض النواقص التي ذكرتيها يا أستاذه مريم.

    • زائر 1 | 10:26 م

      والمكافآت الي يستلمونها سنويا وهم يصرخون بالعجز الاكتواري

      يا ريت كان في ذكر ها الأمر ،،،، بكل صراحة يوزعون علاوة غلاء للمتقاعدين ،،، والكل يصرخ من المتقاعدين أن معاشاتهم قليلة وما تكفي وهذلين يستلمون مكافئات سنوية ليش ؟! على الانجاز المبهر في تحصيل فوائد عالية على اشتراكات الناس ؟! بكل صراحة انا أطالب بإلغاء التأمين الاجتماعي وتحويل الأموال إلى بنوك للإستثمار يمكن حالنا بيكون افضل

اقرأ ايضاً