العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

زيارة مفاجئة لأمير قطر إلى تركيا

تباحث امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس(12 مارس/ آذار2015) خلال زيارة لم يعلن عنها من قبل لانقرة، كما اعلن مصدر رئاسي.

واجرى الشيخ تميم محادثات في جلسة مغلقة مع اردوغان في القصر الرئاسي الجديد في انقرة، كما قال المصدر ذاته لوكالة فرانس برس من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وهذا اللقاء الذي لم يكن واردا على جدول المواعيد الرسمية لاردوغان، ياتي على خلفية تصعيد التوتر بسبب وجود جهاديين متطرفين من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا قرب الحدود التركية.

واصبحت تركيا وقطر وغالبية سكانهما من المسلمين السنة، حليفتين مقربتين منذ اندلاع النزاع السوري والربيع العربي.

ووقف هذان البلدان في صف واحد سياسيا حيال الازمة في سوريا ويدعمان حركة حماس الفلسطينية.

وكانت قطر احد ابرز الداعمين لمعارضي نظام الرئيس السوري بشار الاسد وسمحت بان تنظم تظاهرات مناهضة له في العاصمة القطرية الدوحة.

واتهم البعض دولة قطر الغنية بالغاز في منطقة الخليج، بدعم الجهاديين، وهو ما نفاه مسؤولون قطريون مرارا. وتشارك قطر في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة المتطرفين في تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

وقطعت تركيا علاقاتها مع حليفها السوري سابقا منذ بدء الحرب الاهلية في هذا البلد في العام 2011.

ومنح البرلمان التركي العام الماضي حكومة انقرة تفويضا بالتدخل في سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الاسلامية وبان تستقبل على اراضيها قوات اجنبية ستشارك في عملية عسكرية.

وسيزور المنسق الاميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية جون الن انقرة هذا الاسبوع لاجراء محادثات مع السلطات التركية بعد زيارة الى ايطاليا، كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً