العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

شيخ قبيلة المغاربة يرفض إجراء حوار بين القبائل الليبية خارج البلاد

رفض شيخ قبيلة المغاربة صالح الأطيوش مبدأ عقد حوار بين القبائل الليبية خارج البلاد.

ياتي رفض الاطيوش ردا عما تردد عن عقد جولة ستجمع ممثلي القبائل الليبية في القاهرة الأسبوع القادم، ضمن مسارات الحوار الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وقال الأطيوش، في تصريح لـ "بوابة الوسط" اليوم الخميس (12 مارس / آذار 2015) "القبائل الليبية إن اجتمعت فلن تجتمع إلا في الداخل، على أرض الوطن، حيث أصلها وفروعها، ومكانتها وتأثيرها ودورها، وأن الأعيان والزعامات القبلية هي الأصل في ليبيا، أما الساسة والآخرون فهم مستحدثون وطارئون، وأن مثل الظروف التي أوجدتهم هي الظروف ذاتها التي تجعلهم يجتمعون خارج الوطن أو أي مكان".

وكشف الأطيوش عن اجتماعات ستعقد في الأيام القليلة المقبلة يجري لها التحضير الآن، وتجمع كل القبائل في مناطق برقة وفزان وطرابلس، استكمالاً لما اجتمعت عليه قبائل برقة في الوسيطة قبل أيام.

وتساءل "هل إذا التقينا بالمبعوث الأممي برناردينو ليون سيستمع إلى مشورتنا ويعمل بها، أم أنه كما يقول المثل (شاور وما تعبأ عليه!)"، مضيفًا: "إذا كانت اجتماعات جنيف والمغرب والجزائر لم تجد نفعًا فما الطائل من اجتماع القاهرة، مع تقديرنا لدور مصر في مساندة الشرعية ودعم الجيش في مكافحة الإرهاب".

وشدّد الأطيوش على أن "المطلوب من بعثة الأمم المتحدة هو عدم المساواة بين شرعية مجلس النواب والانقلابيين"، معتبرًا ذلك هو "الخطوة الأولى لحوار صحيح"، وعلى أن مجلس النواب هو الراعي للحوار الوطني وليس طرفًا فيه، و"يجب على مبعوث الأمم المتحدة أن يعلم ذلك".

يذكر ان الاطراف الليبية عقدت اجتماعات في جنيف والمغرب والجزائر لبحث سبل الخروج من الازمة الامنية والسياسية التي تشهدها ليبيا.

يشار الى ان ليبيا يعصف بها القتال والفلتان الأمني وتتنازع على ادارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أب/ أغسطس الماضي.

وتتخذ الحكومة المؤقتة بقيادة عبد الله الثني ومجلس النواب المعترف بهما دوليا من طبرق مقرا لهما فيما تتخذ حكومة الانقاذ بقيادة عمر الحاسي والمؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقرا لهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً