العدد 4570 - الخميس 12 مارس 2015م الموافق 21 جمادى الأولى 1436هـ

«ابتدائية السنابس» أنشئت قبل 47 عاماً وسط مطالبات بصيانتها... وتغيُّب طالبات احتجاجاً

أولياء أمور وطالبات يطالبون بصيانة «ابتدائية السنابس» أمس
أولياء أمور وطالبات يطالبون بصيانة «ابتدائية السنابس» أمس

احتج عدد من أولياء الأمور وبناتهم أمام مدرسة السنابس الابتدائية للبنات، مطالبين بصيانة المدرسة والتي أنشئت قبل 47 عاماً.

ولفتوا إلى أنهم خاطبوا إدارة المدرسة بشأن وضع المدرسة وبدورها الإدارة رفعت تقريراً إلى وزارة التربية والتعليم بشأن ذلك، فيما بيّنوا بأنهم وقفوا يوم أمس الخميس (12 مارس/ آذار2015) أمام المدرسة في وقفة احتجاجية لإيصال رسالة للوزارة بضرورة النظر بعين الاهتمام لوضع المدرسة وإيجاد حل جذري له.

وقالوا: «المدرسة مؤجرة للوزارة والأخيرة لا تقوم بصيانتها، لدرجة أن مرافقها الصحية كما هي منذ بداية إنشائها».

وذكروا بأنهم لطالما تحدثوا عن وضع المدرسة والمتمثل في كونها قديمة وتفتقر لأبسط سبل السلامة والأمن وتتكاثر فيها الفئران والتي انتشرت بشكل واضح في الصفوف ومكاتب المعلمات، إلى جانب كثرة انقطاع الكهرباء والماء فيها وعدم عمل كثير من مرافقها الصحية.

وأشاروا إلى أن الطالبات يرفضن دخول المرافق الصحية نظراً لعدم صلاحيتها، فيما تعاني طالبات من ذلك نتيجة ظروفهن الصحية.

وبيّنوا بأن وزارة التربية والتعليم تؤكد مع مطلع كل عام دراسي بأنها تقوم بالتعاون مع الجهات المعنية بصيانة المدارس وضمان تهيئة البيئة المدرسية لاستقبال الطلبة، مستدركين بأن واقع مدرسة السنابس يعكس عدم واقعية تصريحات الوزارة على حد وصفهم.

وذكروا بأن الوزارة تتحدث عن تجويد التعليم والتعليم الإلكتروني والتعليم المتطور والذي يحاكي دولاً متقدمة وتجارب رائدة في الوقت الذي «تتجاهل» فيه المدرسة والتي لا تحقق الأهداف والشعارات التي تنادي بها الوزارة.

وطالبوا وزارة التربية والتعليم بإيجاد حل جذري لمشكلة المدرسة من خلال صيانتها صيانة كاملة أو بناء مدرسة جديدة للمنطقة، مبدين تخوفهم من نية الوزارة في توزيع الطالبات على مدارس قريبة.

وأشاروا إلى أن عدداً من أولياء الأمور لم يرسلوا بناتهم للمدرسة احتجاجاً على وضعها المتردي، وأنهم مستمرون في المطالبة بإيجاد الحل.

هذا وأكد النائب السابق علي شمطوط تلقيه اتصالاً من ديوان سمو رئيس الوزراء، أبدى الديوان خلاله حرصه على متابعة الموضوع مع الجهات المختصة.

من جانبها، سبق أن بينت الوزارة في أكثر من مناسبة بأن القرار الوزاري رقم 27/168، يشترط لدخول الطلبة امتحان نهاية كل فصل دراسي المواظبة على الحضور بنسبة لا تقل عن 95 في المئة من مجموع أيام الدراسة في كل فصل إلا بعذر مقبول، ولذلك فإن الطلبة الذين تزيد أيام غيابهم عن 15 يوماً دون عذر لن يسمح لهم بدخول امتحان نهاية الفصل الدراسي، وأنه وعند استمرار غياب الطلبة يتم تحويل الملف إلى قسم إلزام التعليم بقطاع التعليم العام والفني لمساءلة ولي الأمر قانونياً عن مسئوليته في الحيلولة دون حصول الطالب على حقه في التعليم، وذلك وفقاً لما ورد في المادة الثامنة من قانون التعليم (يعاقب بغرامة لا تزيد على 100 دينار والد الطفل أو المتولي أمره إذا تسبب في تخلف الطفل في سن الإلزام عن الالتحاق بالتعليم أو انقطاعه دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة مدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة خلال السنة الدراسية)، علماً بأن الدعوة الجنائية في هذه الحالة تُحرك بناءً على طلب من الوزارة وبعد قيامها بإنذار المخالف.

فيما يشار إلى أن قانون التعليم رقم 27 لسنة 2005 تضمن في إحدى مواده أن التعليم الأساسي حق للأطفال الذين يبلغون السادسة من عمرهم، وتلتزم البحرين بتوفيره لهم ويلزم الآباء أو أولياء الأمور بتنفيذه ويصدر الوزير القرارات لتنظيم وتنفيذ الإلزام بالنسبة إلى الآباء وأولياء الأمور.

العدد 4570 - الخميس 12 مارس 2015م الموافق 21 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 12:53 م

      تمييز

      لو المدرسة في .... ؟

    • زائر 10 | 7:20 ص

      الصيانة كحل مؤقت فقط

      الحل الجذري للمشكلة هو البدء في بناء مدرسة والصيانة هي حل مؤقت فالمدرسة قديمه جدا جدا وآيلة للسقوط يجب ان نرى شي ملموس

    • زائر 7 | 4:52 ص

      بعض الطالبات يعانون الربو بسسب سم الفيران

      حبيت اذكر ان الصحه ترش المدرسة للقضاء عالفيران وريحه المادة الي يرشونها جدا قوية وضارة ويوم ثاني او حتى لو يوم الخميس بعده بيومين يداومون الطالبات والريحة تخنق وبعضهم يعانون الربو والبعض لم يكن يعانين منه الا الان بسبب استنشاقهم للروائح مودين بناتنا يمرضون مو يدرسون

    • زائر 3 | 2:37 ص

      بدأ التهديد و لم يبدأ التعديل !!!!

      وضح الرد من البداية .. تهديد ووعيد بتطبيق قوانين التغيب على الطالبات قبل الوعد بايجاد حل للمدرسة المنكوبة. وا أسفاها على وزارة تسمى بالتربية قبل التعليم ....

    • زائر 2 | 12:56 ص

      غبتون او ماغبتون

      مافي فايده
      يعني الحين بسبة الصيانه تغيبووون وش هالحجه عاد
      تحجو عن المدارس الثانوية لي مخليه الطلبه يدفعون ثلاثين ديناار على شهاده وروب ما يجي سعرهم خمسة دنانيررر

    • زائر 4 زائر 2 | 3:36 ص

      الي ايده في النار غير الي ايده في الماي

      بنتي تدرس في هاذي المدرسة وحبيت اقول انه الي ايده في الماي غير الي ايده في النار احنا هذا صار بعد تفكير يا اختي المدرسة مليانه فيرااان اتمنى تفتحين النت وتجوفين الفيران وس تسبب من امراض حتى لما حضر وفد الوزارة امس الفيران طلعت تتراكض قدامهم بناتنا يخافون يدخلون الحمامات من الصبح للظهر يرجعون البيت منتهين وغير ان المدرسة جدا متهالكه وولعلم السنة الماضيه وولله الحمد ان كانت اجازة صيفيه سقط جزء من سقف احد الصفوف يعني لو كان دام لصار ما لا يحمد عقباه

    • زائر 5 زائر 2 | 3:48 ص

      صحة بناتنا وسلامتهم اغلى

      اختي هذا الحل صار بعد معاناة طويله والمشكله ليست وليدة اليوم والمشكله مو بس في الصيانه المدرسة كلهاا فيران ادخلي النت وشوفي وش تسبب من امراض وبناتنا من الصبح للظهر ما يدخلون الحمام لان كله فيران يرجعون حالتهم حالة

    • زائر 6 زائر 2 | 3:51 ص

      سلامة عيالنا اهم من الفلوس

      ردا على كلام الاخت اللي تتكلم عن الفلوس سلامة اطفالنا وصحتهم اهم من كنوز الدنيا

    • زائر 12 زائر 2 | 1:46 م

      حجيكم ما منه فايده

      ووقفتكم بعد ما منها فااايده
      ليكون عبالكم الوزاره ما تدري
      او الاداره ماخبرتهم
      لا يدرووون
      بس مطنشين ومكبرين مخهم وغياااب بناتكم اخرتها بيطردونهم وش متوقعين من الوزاره يعنى
      لو شايفين فار بمدرسه خاصه جان بسرعه قفلوووها
      واكرر
      في تحاوزااات بالمدارس على حفلااات التخرج مدارس تطلب 30ديناااار على روب وشهاااده جيف بياجرون صاااله هم لو في فندق الخليج مابتكلف هالقد
      وصحة بناتكم مهمه ماقلنا شي بس بعد هالتجاوزات لازم يتكلمون عنها

    • زائر 1 | 10:39 م

      ولية أمر

      بناتنا في خطر .الا يهمكم مصلحة المواطن.بدأ الاجنبي يعيش وينعم في بلد الخيرات والمواطن الاصلي لايحصل ع شي .نحن لم نطالب الا ببناء مدرسة لبناتنا حالهم حال المنعمين بمدرسة نظيفة.ادا الحل القضاء ع الفئران ياوزير التربية اجلب ابناءك للدراسة فيها ادا كانت فعلا تصلح للدراسة فيها

اقرأ ايضاً