العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ

«البنتاغون» قلقة من تقارير عن استخدام «داعش» لغاز الكلور

واشنطن، بغداد - أ ف ب، رويترز 

17 مارس 2015

أعربت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الاثنين (17 مارس/ آذار 2015) عن «قلقها» إزاء الاتهامات الموجهة إلى تنظيم «الدولة الإسلامية « (داعش) باستخدام غاز الكلور كسلاح، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها غير قادرة على تأكيد تلك الاتهامات.

وكان مجلس الأمن القومي الكردي أعلن يوم السبت الماضي امتلاكه «أدلة» على استخدام التنظيم لغاز الكلور خلال هجوم نفذه في شمال العراق قبل نحو شهرين، وذلك بعد إجراء فحوص مخبرية في الخارج. وقال المتحدث باسم «البنتاغون» ستيفن وارن «نحن بالطبع قلقون» إزاء هذه التقارير.

وأضاف «لم نتمكن من التحقق بشكل مستقل» من المعلومات التي أوردها الأكراد، ولكن «ليس لدينا سبب يدعونا لعدم تصديقها». وأكد المتحدث أن استخدام «داعش» للكلور كسلاح هو دليل آخر على «وحشية» التنظيم وقد يكون أيضاً مؤشراً إلى «يأسه» في ظل الضغوط التي يتعرض لها في ميادين المعارك.

في إطار متصل، عمد التنظيم إلى تفخيخ «كل شيء» في تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، ما أدى إلى عرقلة العملية التي تشنها القوات العراقية منذ أسبوعين لاستعادتها، بحسب ما أفاد متحدث لوكالة «فرانس برس» أمس.

وقال المتحدث باسم «عصائب أهل الحق»، وهي فصيل يقاتل إلى جانب القوات الأمنية، جواد الطليباوي، «زرعوا العبوات في جميع الشوارع والمباني والجسور... (فخخوا) كل شي». وأضاف «توقفت قواتنا بسبب هذه الإجراءات الدفاعية»، متابعاً «نحتاج إلى قوات مدربة على حرب المدن».

ولجأ التنظيم في مواجهة القوات المتقدمة، إلى سلاح القنص والهجمات الانتحارية، إضافة إلى العبوات الناسفة المزروعة في المنازل وعلى جوانب الطرق. وتعتمد القوات العراقية على العنصر البشري لتفكيك هذه العبوات، في غياب التجهزيات الآلية أو كاسحات الألغام.

وشدد الطلباوي على أن «معركة استعادة تكريت ستكون صعبة بسبب التحضيرات التي قام بها داعش». وفي حين أشار إلى أن المتطرفين محاصرون في أحياء المدينة، أقر بأن «الشخص المحاصر يقاتل بشراسة».

من جانبه، قال مشرع عراقي وعضو بلجنة الأمن والدفاع البرلمانية إن المعارك التي تدور حالياً في صلاح الدين وخاصة قضاء تكريت بحاجة إلى مشاركة طيران التحالف الدولي.

وقال النائب صباح مهدي الساعدي لصحيفة «المدى» أمس إن «القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي سيعقد اجتماعاً للقيادة المشتركة للعمليات التي تضم العراقيين وقوات التحالف بهدف استئناف الضربات الجوية في تكريت وتحديد الأماكن وتجنب الأخطاء في ضرب مواقع عسكرية عراقية».

إلى ذلك، أعلن التنظيم أنه ذبح أربعة أشخاص في محافظة صلاح الدين بتهمة «تجنيد» عناصر للانضمام إلى قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية لاستعادة مناطق يسيطر عليها المتطرفون، وذلك بحسب صور نشرت أمس.

من جانب آخر، قالت وزارة الأمن الداخلي إنها أعادت إلى العراق أمس الأول أكثر من 60 قطعة أثرية كان قد تم تهريبها إلى الولايات المتحدة منها تمثال من الحجر الجيري لأحد الملوك القدماء.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تحقيقات أشرف عليها ضباط من إدارة الهجرة والجمارك الأميركية في نيويورك وبالتيمور وأوستين بولاية تكساس ونيو هيفين بولاية كونيتيكت. ومن أهم القطع التي تم إعادتها تمثال من الحجر الجيري لرأس الملك الأشوري سرجون الثاني أحد حكام القرن الثامن قبل الميلاد.

العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً