العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ

حفتر يتعهد بالسيطرة على بنغازي خلال شهر

موانئ شرق ليبيا تصدر 1.2 مليون برميل من النفط خلال أيام

المرج، بنغازي - أ ف ب، رويترز 

17 مارس 2015

تعهد قائد القوات الليبية الموالية للحكومة المعترف بها دولياً خليفة بلقاسم حفتر بالسيطرة خلال فترة شهر على مدينة بنغازي في شرق البلاد التي تشهد منذ أشهر مواجهات مع جماعات مسلحة بينها تنظيمات متطرفة، داعياً المجتمع الدولي إلى دعم قواته. وقال حفتر في مقابلة مع وكالة «فرانس برس» في مقر عسكري في منطقة المرج على بعد نحو 100 كيلومتر شمال شرق مدينة بنغازي مساء أمس الأول الاثنين (16 مارس/ آذار 2015) «سننتهي في فترة بسيطة من قضية تواجد هذا العدو في هذه المنطقة بأكملها، وسقوط هؤلاء الإرهابيين قريب».

وأضاف حفتر الذي أدى اليمين الأسبوع الماضي قائداً عاماً للجيش الليبي بعد أن منحه البرلمان المعترف به دولياً رتبة إضافية ورقاه إلى فريق أول «ستنتهي العمليات في مدينة بنغازي قبل منتصف الشهر المقبل». وتشكل المعارك في بنغازي أحد فصول «عملية الكرامة» العسكرية التي يقودها حفتر منذ مايو/ أيار 2014 والتي قال إن هدفها تخليص البلاد من نفوذ الجماعات المسلحة.

وقال حفتر إن «عملية الكرامة جاءت استجابة للنداءات الشعبية المتكررة بعودة الجيش الليبي ومن ثم التصدي للإرهاب وأعوانه وداعميه»، داعياً «دول العالم إلى الوقوف مع الجيش الليبي»، من دون أن يوضح طبيعة الدعم الدولي الذي يتطلع إليه.

يأتي ذلك فيما يعتزم الاتحاد الأوروبي «صياغة خيارات» بشأن تدخل محتمل لحفظ السلام في ليبيا، على رغم أن العديد وزراء خارجية دول الاتحاد أعربوا أمس الأول عن حذرهم بشأن تدخل عسكري جديد في ليبيا التي تعاني من اضطرابات.

وتتنازع ميليشيات ليبية وقوات الجيش الوطني على السلطة في البلاد منذ سقوط نظام الزعيم المقبور معمر القذافي في العام 2011. وانقسمت الدولة الغنية بالنفط الآن بين سلطات معترف بها دولياً في مدينة طبرق شرق ليبيا ومؤسسات متنافسة، تدعمها الميليشيات الإسلامية، في العاصمة طرابلس. وأوضح وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أنهم لن يتدخلوا في ليبيا إلا إذا تمكن الجانبان من إيجاد أرضية مشتركة في المفاوضات التي تتم بوساطة الأمم المتحدة في المغرب.

على صعيد آخر، قال مسئولون إن من المنتظر أن تصدر ليبيا أكثر من 1.2 مليون برميل من النفط الخام من مينائي الحريقة والزويتينة خلال الأيام المقبلة. وقال مسئول إنه سيتم تحميل ناقلة بستمئة ألف برميل من الخام من ميناء الحريقة في طبرق يوم الأربعاء أو الخميس. وانتهت ناقلة للتو من تحميل نفس الكمية بميناء الزويتينة ومن المتوقع وصول ناقلة ثانية إلى هناك في الأسبوع المقبل.

في المقابل، قالت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً في بيان أمس إنه يجب ترتيب جميع مبيعات النفط من البلاد من خلال المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي. وقالت: «تؤكد الحكومة بأن أي عمليات تعاقد أو بيع تتم خارج إطار الشرعية القانونية المتمثلة في المؤسسة الوطنية للنفط والتي يتولى رئاسة مجلس إدارتها السيد المبروك أبوسيف ومقرها مدينة بنغازي تعد مخالفة وسيتحمل المتجاوزون ما يترتب على هذه المخالفة من إجراءات قانونية».

العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً