العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ

كيري وظريف يتحدثان عن «تقدم» بمفاوضات «النووي الإيراني»

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يتحدث مع مساعديه بعد جلسة مباحثات  مع جون كيري - afp
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يتحدث مع مساعديه بعد جلسة مباحثات مع جون كيري - afp

تحدث وزيرا خارجية الولايات المتحدة وإيران أمس الخميس (19 مارس/ آذار 2015) عن «تقدم» في المفاوضات بشأن برنامج طهران النووي، لكن يبقى الكثير من العمل لإنجازه قبل انتهاء المهلة المحددة في نهاية مارس الجاري وذلك في اليوم الرابع على التوالي من المباحثات في مدينة لوزان السويسرية.

وقال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري للصحافيين في لوزان، خلال استراحة من جلسات المباحثات التي يشارك فيها نظيره الإيراني محمد جواد ظريف: «نبحث بعض القضايا الصعبة، إلا أننا حققنا تقدماً».

أما ظريف فقال لوكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا): «نتقدم بشكل جيد جدّاً، لكن يبقى هناك الكثير من العمل لإنجازه».


كيري وظريف يؤكدان حدوث تقدم في مفاوضات «النووي الإيراني»

لوزان (سويسرا) - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري أمس الخميس (19 مارس/ آذار 2015) ان المحادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي تواجه «قضايا صعبة» إلا أنها شهدت «تقدماً» وذلك قبل المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق سياسي في 31 مارس الجاري.

وقال كيري للصحافيين في لوزان خلال استراحة من جلسات المباحثات التي يشارك فيها نظيره الإيراني محمد جواد ظريف «نبحث بعض القضايا الصعبة إلا أننا حققنا تقدماً».

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف أن المباحثات بشأن برنامج طهران النووي تشهد تقدماً إلا أنه «يبقى الكثير من العمل».

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن ظريف قوله بعد لقاء مع نظيره الأميركي جون كيري في اليوم الرابع على التوالي من المباحثات الثنائية، «نتقدم بشكل جيد جداً ولكن يبقى هناك الكثير من العمل لإنجازه».

وأضاف ظريف أن المباحثات دخلت «مرحلة حساسة بشأن قضايا معقدة للغاية». وتابع «أعتقد أن هذا مؤشر جيد جداً (...) يعني أننا نتوصل إلى شيء ما»، موضحاً أن المفاوضين الإيرانيين سيبقون في لوزان «الوقت اللازم» للتوصل إلى اتفاق.

يأتي ذلك فيما اعتبر مفاوض أوروبي أمس (الخميس) أن القوى الكبرى وإيران «بعيدة» عن إبرام اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال لبعض الصحافيين في لوزان حيث تجرى المفاوضات بين إيران ومجموعة 5 1 إن «فكرة التوصل إلى اتفاق مساء الجمعة غير واردة برأيي»، مضيفاً «أعتقد أننا بعيدون عن اتفاق. لم نصل بعد إلى هذه المرحلة».

وأضاف الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن اسمه «الإيرانيون يتقدمون ويتراجعون، الأمر يتغير يومياً».

ونفى مسئول كبير بوزارة الخارجية الأميركية أمس (الخميس) صحة التقارير عن تداول مسودة بين القوى العالمية وإيران لاتفاق بخصوص برنامج طهران النووي.

وقال المسئول الكبير بوزارة الخارجية «القضايا الإطارية الأساسية ما زالت موضع نقاش واسع. لا توجد مسودة يجرى تداولها».

العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً