العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ

هيئة الثقافة والآثار أم رئيستها!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

لا نعلم إن كان المقصود بالجدل المحتدم اليوم هيئة الثقافة والآثار أم رئيستها! هناك من رقص وفرح وأقام الحفلات بسبب فصل الثقافة عن السياحة، وتكليف وزير التجارة والصناعة بالسياحة، وقبل يومين قرأنا في الصحف المحلّية أنّ وزير الأشغال والبلديات سيكون المسئول عن هيئة الثقافة والآثار! ولا نعلم إلى أين سيستقر الحال بهيئة الثقافة والآثار ورئيستها المتميّزة! ولماذا تُلقى الثقافة في العرض هكذا؟ مع احترامنا لوزير الأشغال، ولكن هناك رئيسة مسئولة عن الثقافة هي من وجب الاستفسار منها!

نعلم أنّ الشهادة مجروحة في حق مي بنت محمّد آل خليفة، ويكفينا فخراً بأنّ الشعب البحريني أحبّها كإنسانة قبل أن يحبّها كوزيرة أو رئيسة للهيئة، أيضاً نتعجّب من هذا الحال، عندما تقود مي بنت محمّد آل خليفة ملف الثقافة وتستثمر فيه، وهناك من يريد إيقاف عملها الرائد، الذي قلنا سابقاً بأنّنا نتمنّى من الوزراء أخذ دورة تدريبية في هذا العمل!

ماذا نقول لكم اليوم ونحن نشاهد الجميع يقف ضد هيئة الثقافة ورئيستها، وعلى رأسهم بعض النّواب، الذين لم يتوقّفوا عن مهاجمتها منذ دخولهم البرلمان، ولكأنّ مشكلات البحرين تتمثّل في ربيع الثقافة ووزارة الثقافة سابقاً وهيئة الثقافة حالياً ورئيسة الثقافة!

وكالعادة لا ينتفض هؤلاء النّواب لتحسين المستوى المعيشي للمواطن البحريني، ولا يستنهضون القوى من أجل محاسبة المفسدين وسرّاق الأراضي، وطبعاً لم نجدهم يستنفرون بحثاً عن أموال النفط التي تحدّث عنها سابقاً عضو مجلس الشورى حالياً عادل المعاودة، ولكننا نجدهم يستصرخون بأعلى صوتهم على ربيع الثقافة وعلى من سيحضر.

ألهذه الدرجة هناك خوف من قبل هؤلاء النّواب على مسألة الثقافة؟ هل هناك حرب ضروس يشنونها على رئيسة الثقافة؟ أم إنّها تتكلّم بشكل عام ونحن نتصيّد عليها الأخطاء فقط! ما نقول إلاّ «أسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك استعجب»!

الحملة التي يشنّها هؤلاء النّواب لاستضافة هيئة الثقافة إحدى فعاليات مهرجان ربيع الثقافة خلال شهر ابريل/ نيسان المقبل، الصحافية والكاتبة اللبنانية جمانة حداد، ومطالبة وزارة الأشغال بمنع دخول هذه الكاتبة إلى أراضي البحرين، ما هي إلاّ خطوط خطيرة نتمنّى على القيادة التدخّل فيها، فالخلط بين هيئة الثقافة وربيع الثقافة من قبل هؤلاء النوّاب ليس بجديد، وقد ذكّرناهم مراراً بأنّ ربيع الثقافة لا دخل له بهيئة الثقافة، وأنّه تابع لمؤسسة أهلية تدعمها الحكومة ونتمنى منها عدم التوقّف عن دعمها، بسبب إيمانها بما تستثمره هذه المؤسسة من أجل البحرين وأهلها!

نتكلّم عن الفكر المتطرّف وعن محاربة الفكر المتطرّف، ولكننا نحارب أي فكر آخر ولو كان أمسية شعرية وموسيقية لجمانة حدّاد باسم «مأدبة شعر»، ونتّهمها بالزندقة والإلحاد ولا نريدها دخول أراضينا، كما حدث من زوبعة في السابق للمفكّر الإسلامي عدنان إبراهيم.

التطرّف هو عدم إيماننا بثقافة الآخرين، والتطرّف هو خلط الأمور الشخصية بأخرى عامّة، ولو كانت أمسية جمانة حدّاد عن الإلحاد لساندنا النوّاب، ولكن هذه الأمسية هي عن الموسيقى والشعر فقط، ولا دخل لها لا بالدين، فلماذا هذا الاستنفار يا نوّاب؟

نتمنّى من هؤلاء النوّاب الاستنفار لأملاك الدولة، والاستنفار لمحاسبة المفسدين وعلى رأسهم قضيّة «ألبا/ ألكوا»، كما نرجوهم محاسبة الوزراء واستجوابهم في البرلمان، قبل أن يُقال عنهم «أبوي ما يقدر إلاّ على أمي»!

ختاماً منبر الثقافة هو ليس منبراً دينياً، وإنّما هو منبر ثقافي يحتوي كل الثقافة وبشتّى أنواعها، الثقافة الدينية والاجتماعية والتاريخية والموسيقية وغيرها، وخلط الأوراق يؤدّي إلى تدهور ثقافة المجتمع، وهو ما أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم من تطرّف. فلننفتح على العالم، ولدينا الحجج في إقناع الآخرين بوجهة نظرنا، وليحضر القاصي والداني إلى البحرين، ونحن في أمان، فهل وصلت الرسالة؟ وجمعة مباركة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 6:47 ص

      سوأل ماذا لو استضافوا هم من يحرض عل الطائفية

      وهم كثر كالعرعور وغيره من الطائفيين ؟ هل يقبلون من الاخرين الاعتراض ؟

    • زائر 13 | 3:04 ص

      نعم نعم

      في شيوخ دين سببت أزمات وانشقاق في البحرين وخالفوا الدستور بالعلن وسبو طائفة وهدمو مساجد وميودين لي عل ملحدة ورئيسة الثقافه يعني ما تعرفون ان قانون البحرين يعرف ناس وناس؟؟

    • زائر 12 | 3:03 ص

      ما نبي

      لا تدخلون الدين في السياحه لان السياحه اهي لكل مجتمع ولكل ثقافه ولا رئيسة الثقافه ول كل النواب يفهمون في السياحة فما ادري لين هابمناصب المهمه يعطونها لهم واهم يتكلمون ويوافقون او يرفضون شي اهم ما يفهمون فيه لمتا إحنا عل هالحاله الحاد وبطيخ شلهم شغل ما يفهمون في السياحه وأساسا المفروض قطاع السياحه يكون مافيه تدخل والنواب لما ليحظوا قرار للثقافه عل اي اساس واهم ما يفهمون بالسياحة أتمني احد يجاوبني

    • زائر 11 | 3:00 ص

      عشات تعرفون

      اول شي اذا دخل الاسلام في السياحة فهاي يعني لازم يوقف نشاط تسعين بالمئة من السياحة في البحرين اما عن الإلحاد او غيره عندنه ملحدين لحرينيين محد تكلم عنهم وعندنا طائفيين يسبون من فوق منبر مسجد محد قالهم شي ول احد يحاسبهم مع ان يخالفون القانون لكن حدث ولا حرج صورة النواب الحديدة اهي مجرد صورة لتغيير الاشخاص في المجلس لكن خطوات المجلس وأفكاره اهي ما تتغير من عشر سنوات واحنه عل هالحاله

    • زائر 10 | 2:57 ص

      اقول

      عذ الخباز خبرة لو كل نصه للسياحه في البحرين كانت من افضل السياحات ولكن جوفو خال للسياحه الحين من دمار لادمر لا رئيسة الثقافه والي اليً بيي عقبها راح يرجع السياحة مثل قبل لان باختصار ماعندعم خبرة في السياحة ومحالهم غير هالمجال ودفاعج عن رئيسة الثقافه بدافع صحبة او شفقة ما يحل من القضيه الي في الأساس انتي تتكلمين عنها واحنه نبي خبراء في مجال السياحة مو تبادل مناصب ما تأخر ول تجدم شي

    • زائر 7 | 1:47 ص

      المشكلة ليست في دينها ولكن افكارها

      نعم هي صاحبة افكار لم يتعود عليها المجتمع البحربني وتجاهر بها ويمكن معرفة ذلك من خلال كتاباتها والخوف على الشباب والشابات الانقياد وراء تلك الافكار البعيدة عن الدين والعرف وخاصة في العلاقات البعيدة عن مبادئ الدين الاسلامي

    • زائر 5 | 12:19 ص

      لماذا تم الترحيب بالشيخ العرعور في البلد؟

      هنا أنا لا أدافع عن دخول حداد أو غيرها ولكن الحقيقة لابد أن تقال لماذا رُحب بالشيخ العرعور مع أنه طائفي وهدفه جمع الأموال لتجهيز غازي وجهاد النكاح؟
      إلى ان صدر أمر بمنع ارسال الأموال والمشاركة في الخارج بعد انقلاب السحر على الساحر.

    • زائر 14 زائر 5 | 4:38 ص

      العرعور بارد على قلبهم

      ضحك عليهم اخذ فلوسهم وذهبهم وعطاهم بشت والقانون لا يحمي المغفلبن بس هذلين مبداهم خالف تذكر احنا لا تهمنا جمانة ولا كلامها بس اذا عندهم فزعة لازم على كل شي وخاصة المهم مو على مزاجهم

    • زائر 4 | 11:50 م

      صباح الخير - ذكرتينا ببيض الخفقع وبيض الخفنقع

      فالخلط بين هيئة الثقافة وربيع الثقافة من قبل هؤلاء النوّاب ليس بجديد، وقد ذكّرناهم مراراً بأنّ ربيع الثقافة لا دخل له بهيئة الثقافة،

    • زائر 1 | 9:45 م

      نعم عزيزتى.

      انهم ذوو الفكر المتطرف اللذين من يطلق عليهم ( دينهم دينارهم ) وهم من يخربون الاوطان ولكن مع الاسف لقد سلموهم ادارة البلاد والعباد وماحصل ويحصل الا القليل والقادم سيكون كاريثى.

اقرأ ايضاً