العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

اعتقال 20 شخصاً في تونس بعد الهجوم على متحف باردو

اعتقلت السلطات التونسية أكثر من 20 شخصاً يشتبه في أنهم متشددون بعد هجوم نفذه مسلحان على متحف باردو فقتلا سائحين أجنبيين، ما أدى إلى حملة أمنية على مستوى البلاد.

وحضر مئات التونسيين قداساً في كاتدرائية تونس أمس السبت (21 مارس/ آذار 2015) وأضاؤوا الشموع تكريما للضحايا وهم 20 سائحا أجنبيا وثلاثة تونسيين. وشارك وزراء في الحكومة في المراسم. وانتشرت الشرطة بكثافة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس.

ووقع الهجوم يوم الأربعاء وهو أعنف الهجمات التي تستهدف الأجانب في تونس منذ تفجير انتحاري العام 2002 بمدينة جربة.

وقالت الحكومة إن المسلحين اللذين نفذا الهجوم تدربا في معسكرات جهادية بليبيا. وقتل سياح يابانيون وفرنسيون وبولنديون وكولومبيون في الهجوم.

وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية محمد علي العروي أمس أن السلطات اعتقلت أكثر من 20 شخصاً يشتبه في أنهم متشددون بينهم عشرة أشخاص ضالعون بشكل مباشر في الهجوم على باردو.

وأضاف أن هناك حملة واسعة النطاق على المتشددين. وتعتزم الحكومة نشر الجيش في المدن الرئيسية لتعزيز الأمن بعد الهجوم.

وأعلن مقاتلو تنظيم «داعش» مسئوليتهم عن الهجوم لكن حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطة بجماعة تابعة لتنظيم «القاعدة» في تونس نشرت أيضاً تفاصيل زعمت أنها للعملية.

وبغض النظر عن المسئولية فإن هجوم باردو يوضح أن الإسلاميين المتشددين حوّلوا انتباههم إلى شمال إفريقيا خصوصاً في ليبيا إذ تتصارع حكومتان على السلطة.

ويتزايد قلق الولايات المتحدة بسبب تنامي وجود مقاتلي «داعش» في ليبيا. وقال مسئولون أميركيون إن موقع ليبيا الاستراتيجي جعلها منصة انطلاق مقاتلين من أنحاء متفرقة بشمال إفريقيا يرغبون في الانضمام إلى «داعش». ويمكن لهؤلاء السفر من ليبيا إلى سورية لاكتساب خبرة قتالية.

العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً