العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

خبراء يجتمعون في البحرين لمعالجة التحديات وتسريع تنفيذ عملية التخلص من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون

برنامج الأمم المتحدة للبيئة 

تحديث: 12 مايو 2017

بالتعاون مع وبدعم من المجلس الأعلى للبيئة في البحرين، ينظم برنامج الأمم المتحدة للبيئة سلسلة من الاجتماعات بما في ذلك ورشة عمل فنية بهدف توفير منصة للدول والخبراء الإقليميين في منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا لمناقشة وتبادل الخبرات والدروس المستفادة في ما يتعلق بعملية التخلص التدريجي من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في مختلف القطاعات؛ وللاتفاق على خارطة طريق للبلدان التي ستعتمد نظم إصدار الشهادات للفنيين في مجال تبريد وتكييف الهواء.

يحضر الاجتماعات التي سيجري عقدها في الفترة من 22 الى 26 آذار/ مارس 2015، في فندق رامي جراند في البحرين، خبراء من 22 بلد عربي، يمثلون الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة، حيث سيناقشون الإجراءات التي يجب اتخاذها للتغلب على العوائق التي تفرضها بعض السياسات المتبعة وكذلك الاساليب التقنية والاقتصادية التي قد تعوق الامتثال الكامل للبلدان النامية للأهداف التي تضمنها بروتوكول مونتريال بهدف تحقيق التخلص الكامل من المواد المستنفدة للأوزون وفقا للجدول الزمني المتفق عليه.

ورشة عمل إقليمية حول تطوير وتشغيل أنظمة لشهادات الترخيص للفنيين العاملين في قطاع خدمات التبريد والتكييف في غرب آسيا وشمال أفريقيا من 22-23 آذار/مارس 2015

يسعى منظمو الورشة للمضي قدما في تطوير وتنفيذ خطط إصدار الشهادات للفننين العاملين في قطاع التبريد وتكييف الهواء وفقاً لمتطلبات بروتوكول مونتريال، وذلك كإجراء ضروري للحد من استهلاك المواد المستنفدة للأوزون والانبعاثات الصادرة عنها.

إذ سيقوم الخبراء خلال الورشة بمعالجة القضايا التالية:

• توفير البنية القانونية اللازمة للحصول على الشهادات والخبرات الدولية في تطوير وتطبيق نظم التقييم وإصدارلشهادات الترخيص؛

• دراسة الوضع الحالي للبلدان المشاركة فيما يتعلق بتطوير خطط إصدار الشهادات للفنيين بما في ذلك الدروس المستفادة، والفرص المتاحة والتحديات التي تواجه إعتماد مثل هذه الأنظمة؛

• عقد جلسات تفاعلية ومناقشات حول كيفية المضي قدما في تطوير وإنفاذ مثل هذه الأنظمة والممارسات على المستويات الوطنية والإقليمية؛

 

اللقاء المتبادل لشبكتي مسؤولي الاوزون في غرب آسيا وشمال افريقيا، 24-25 آذار/مارس 2015

يهدف الاجتماع المتبادل لشبكتي مسؤولي الاوزون في غرب آسيا وشمال افريقيا بشكل اساسي الى توفير منصة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة بين المنطقتين للتحضير لمواجهة التحديات لما بعدعام 2015، ولدعم بعضهم البعض من خلال وسائل مختلفة كانشاء المنتديات وللاستفادة من الدعم السياسي والفني المتوفر للشبكتين عند تنفيذ الانشطة والمشاريع القائمة.

كما سيتضمن الاجتماع جلسات لمناقشة ووضع اللمسات الاخيرة على رؤية مشتركة قابلة للتطبيق لتعزيز التعاون بين المنطقتين والتوافق على سبل التنفيذ بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالتوأمة بين وحدات الأوزون.

اجتماع شبكة مسؤولي الاوزون في غرب آسيا، 26 آذار/مارس 2015

تتضمن الأهداف الرئيسية للاجتماع ما يلي:

1. مناقشة القضايا السياسية والفنية المستجدة في غرب آسيا فيما يتعلق بتنفيذ بروتوكول مونتريال والاتفاق على أفضل السبل لمعالجتها.

2. استعراض ومناقشة خطة العمل الإقليمية والانشطة المقررة في عام 2015 واتخاذ التوصيات اللازمة وضمان التنظيم السليم.

3. تعزيز التعاون فيما بين بلدان الشبكتين في عملية التخلص التدريجي التام من بروميد الميثيل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً