العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

هيئة البحرين للثقافة والآثار تدشن كتابا توثيقيًا حول فنون الشارع في الخليج

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

دشنت هيئة البحرين للثقافة والآثار، وضمن برنامج فعاليات ربيع الثقافة، في حفل توقيع أقيم بمتحف موقع قلعة البحرين، كتاب " الصوت الخليجي.. فنانو الشارع العرب". الكتاب يعد إصدارا يوثق للحالة الإبداعية لفنون الشارع في منطقة الخليج العربي، وذلك عبر اختيار نماذج من فناني الشارع الخليجيين، والبحث معهم في أفكارهم ورؤاهم، وما يدفعهم للتعبير من خلال هذا النوع من الفنون.

المشروع أطلق فكرته المصوّر الفرنسي ملكيور دي تانجي، والكاتب الفرنسي كوينتين دي بامودان، اللذان قاما برحلة من شأنها مساعدتهما على رسم صورة لطموحات الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي، الذين يعملون من خلال المزج ما بين التراث التقليدي وثقافة الشباب النابضة بالحياة. أعطى هؤلاء الشباب شهاداتهم أثناء اللقاءات المباشرة التي عقدها ملكيور وكوينتين معهم في كل بلد من بلاد دول مجلس التعاون الخليجي.

في أثناء تلك اللقاءات، قام الباحثان بزيارة أماكن عمل الشباب، وأحب المواقع إليهم في بلادهم، كما قاما بمراقبتهم أثناء العمل، وذلك لوضع صورة كاملة عن هؤلاء الفنانين الشباب، وخلق علاقة حميمة معهم، وقد أظهرت هذه التجربة أنه رغم التنوع الثقافي والمسافات الجغرافية بين دول المشرق والمغرب، إلا أن حجم المشتركات بين شباب هذه المنطقة والشباب حول العالم أكثير بكثير من المتوقع كما عبّر الباحثان في تصريح سابق لهما.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً