العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

محقق: مساعد الطيار تسبب عمداً بسقوط الطائرة الألمانية

جنود فرنسيون بالقرب من موقع تحطم الطائرة الألمانية في جبال الألب - afp
جنود فرنسيون بالقرب من موقع تحطم الطائرة الألمانية في جبال الألب - afp

أعلن المدعي الفرنسي، بريس روبان المكلف التحقيق في تحطم طائرة الأيرباص إيه320 التابعة لشركة جيرمان وينغز أمس الخميس (26 مارس/ آذار 2015) إن مساعد الطيار الذي كان بمفرده في قمرة قيادة الطائرة تسبب عمداً بسقوط الطائرة» وكانت لديه على الأرجح «رغبة في تدميرها»، لكنه استبعد مع ذلك فرضية العمل الإرهابي.

وأكد رئيس مجموعة لوفتهانزا الشركة الأم لجيرمان وينغز، كارستن شبور أمس «الخميس» أنه «ليس هناك أي مؤشر» إلى الأسباب التي دفعت مساعد الطيار في طائرة الأيرباص إيه320 التي تحطمت، إلى الارتطام بالجبل.

وقال شبور في مؤتمر صحافي في كولونيا غرب ألمانيا «نحن مذهولون هنا في لوفتهانزا كما في جيرمان وينغز» مؤكداً أنه لا وجود لنظام يتيح منع حدوث مثل هذه الأعمال.

وقال «أياً كانت التدابير الأمنية التي يمكن اتخاذها في الشركة، ومهما كانت درجة صرامة الإجراءات، لا يمكن لشيء أن يمنع مثل هذا العمل المعزول. لا يوجد نظام في العالم يمكنه منع ذلك».

وكان مصدر قريب من التحقيق أشار إلى أن تحليل الأصوات والحركة داخل القمرة في الصندوق الأسود الذي عثر عليه الثلثاء تظهر أن أحد الطيارين وبعد بداية عادية للرحلة، غادر القمرة واستحال عليه العودة خلال سقوط الطائرة من علو مرتفع وتحطمها الذي استغرق ثماني دقائق في جبال الألب الفرنسية.

وقال روبان في مؤتمر صحافي في مارينيان (جنوب) قدم خلاله النتائج الأولية لتحليل تسجيلات الصندوق الأسود إن إندرياس لوبيتز (28 عاماً) الألماني الجنسية «سمح عمداً بسقوط الطائرة».

لكنه أكد أنه «لا مؤشر» إلى أن لدى مساعد الطيار «ميولاً إرهابية» و»لا شيء يسمح بالقول إنه هجوم إرهابي في هذه المرحلة».

وفي برلين، أكد وزير الداخلية الألماني، توماس دو ميزيار أنه لا يوجد مؤشر على ميول إرهابية لدى مساعد الطيار. وقال للصحافيين في برلين «في ما يتعلق بمساعد الطيار واستناداً إلى المعلومات المتوافرة حالياً، وبعد تقاطع المعلومات التي في حوزتنا حوله، لا توجد مؤشرات إرهابية».

وتابع القاضي روبان معتمداً على التسجيل أنه «خلال العشرين دقيقة الأخيرة يسمع تبادل حديث مجاملات بين الطيار ومساعده». وأضاف «بعد ذلك أعد قائد الطائرة رسالة الإبلاغ بالهبوط في دوسلدورف (ألمانيا) وسمع مساعد الطائرة «يرد بتهكم».

وأضاف إنه يسمع الطيار بعد ذلك يطلب من مساعده تولي القيادة، ثم صوت كرسي يتم تحريكه إلى الوراء. وبعد خروج الطيار، بقي مساعده «وحده في القيادة» في القمرة حتى سقوط الطائرة.

وأوضح أن مساعد الطيار «رفض عمداً فتح باب القمرة للطيار»، مشيراً إلى أن «نداءات عدة سمعت تطلب منه فتح باب قمرة القيادة لكنه لا يرد».

وأضاف المحقق أن مساعد الطيار وعندما كان بمفرده في قمرة القيادة «ضغط الزر الذي يباشر عملية الهبوط لسبب لا نزال نجهله تماماً لكن يمكن تفسيره على أنه رغبة في تدمير الطائرة».

وأكد روبان أن مساعد الطيار «كان يملك القدرة والأهلية لقيادة الطائرة (...) وعمل في الشركة نحو مئة ساعة على الطائرة».

وختم المدعي بالقول إن الاشخاص الـ 150 على متن الطائرة «ماتوا على الفور» إذ «لم نسمع صراخاً سوى في اللحظات الأخيرة». وتم انتشال الأشلاء الاولى للضحايا الـ 150 على متن الطائرة ونقلها عبر مروحيات الأربعاء من قبل فرق الإنقاذ في مكان الحادث بالقرب من دينيه (جنوب شرق).

وأعلن الدرك أن عمليات انتشال الجثث والبحث عن الصندوق الأسود الثاني الذي يتضمن بيانات الرحلة «أستؤنفت» الخميس. وتم نقل أطباء شرعيين وعناصر من الدرك المتخصصين في المناطق الجبلية مجدداً إلى منطقة الحادث.

وينتظر وصول مئات الأشخاص من أقارب وأصدقاء الضحايا من ألمانيا وإسبانيا وسيتم استقبالهم في بلدتي سين ليزالب ولو فيرنيه القريبتين من مكان الحادث.

العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:33 ص

      مساعد الطيار

      مساعد الطيار أعرفه دايما كان يحب الغشمرة الثقيلة.

    • زائر 1 | 7:11 ص

      الظاهر كانت بينهم هوشه

      و مساعد الطيار تسبب في سقوط الطائرة عمداً من حرته ،، جان تهاوشتوا بعد الرحلة ،، إنا لله و إنا إليه راجعون

اقرأ ايضاً