العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

إصدارات مسرحية جديدة تزامناً مع أيام الشارقة المسرحية

الشارقة – دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة 

تحديث: 12 مايو 2017

تزامناً مع الموسم المسرحي المتمثل بأيام الشارقة المسرحية في دورتها 25، والتي نظمت برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الفترة 17-25 مارس/ آذار 2015، أصدر قسم الدراسات والبحوث بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة سبع اصدارات مسرحية جديدة .

تتنوع موضوعات هذه الكتب متناولة أكثر من جانب في فنون المسرح، وجاء الكتاب الأول حول جائزة الشارقة للتأليف المسرحي 2014 الذي أحتوى على النصوص المسرحية الفائزة بالجائزة وهي (لص وامرأة وحيدة ) لباسمة يونس ، (الدكتور عنتر) لمرعي الحليان ،(بروفة) لمحمد جمعة سعيد ، (سيادة المخلص)لصالح كرامة، (التاج والقحفية)لمحمد صالح، (الحياة الآن) لفاطمة المزروعي.

أما الخمسة عناوين الأخرى فتضمنت شكل دراسات مسرحية، الكتاب الأول حمل عنوان (العنف والفوضى المنظمة) للدكتور فاضل سوداني الذي تحدث فيه عن مسرح شكسبير في ثلاثة أبواب (سقطة البطل الشكسبيري في الفوضى، أحلام شكسبيرية في الفضاء البصري، رؤى شعرية و بصرية عن أبطال شكسبير).

أما العنوان الثاني فهو (المونتاج السينمائي في العرض المسرحي) للدكتور عباس عبد الغني جاء أيضاً على شكل دراسات مسرحية و أحتوى على بابين، تضمن الباب الأول فصلين هما (تقنيات الصورة السينمائية) والفصل الثاني كان عن (تطور السينوغرافيا)، الباب الثاني أحتوى على 3 فصول هي (المونتاج السينمائي في عرض هبوط الملائكة، المادة الفيلمية في عرض المتنبي لإبراهيم جلال، توظيف الفيلم السينمائي في مسرحية ليلة دفن الممثلة جيم)

أما الكتاب الثالث فقد حمل عنوان (أوراق مسرحية) للكاتب نجيب عبدالله الشامسي وجاء مضمونة في أربعة فصول هي المسرح الإسلامي.. الواقع والمنتظر، المسرح العربي بين حقيقة الواقع واستحقاقات المستقبل، الثقافة الوطنية والهوية الإماراتية ، الحركة المسرحية بالإمارات وأهمية دعم المؤسسات الثقافية لها.

وجاء الكتاب الرابع بعنوان (المسرح المدرسي) للدكتور عبدالإله عبدالقادر الذي أتخذ من دولة الإمارات نموذجاً لدراسته المسرحية وتحدث فيه عن البعد التاريخي للمسرح المدرسي في الإمارات وأهميته ومسرحة المناهج والتراث، كما ضم الكتاب ملاحق أكاديمية وملاحق صور أيضاً. العنوان الخامس (نص الخشية) للكاتب أحمد الماجد وتحدث فية عن النص المسرحي بشكل عام عنصر ثابت .

من الإصدارات أيضاً كتاب (خذ الأرض) وهو عبارة عن نصوص مسرحية للكاتب صالح كرامة. وتهدف هذه الاصدارات التي تلقي أقبالاً من المسرحيين والعرب إلى توفير رؤى نظرية وتخصيصه بما يحقق الفائدة للمسرحين سواء كانوا ممثلين، مخرجين، فنيين. وتقوم الدائرة بإهداء الاصدارات المسرحية للمعاهد والكليات المتخصصة في الوطن العربي بما يثري المكتبة المسرحية والمشهد الثقافي والفكري بشكل عام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً