العدد 4584 - الخميس 26 مارس 2015م الموافق 05 جمادى الآخرة 1436هـ

فابيوس يعتبر التوصل لاتفاق مع ايران ممكنا لكنه يطالب طهران ببذل مزيد من الجهد

الأمم المتحدة - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

 اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الجمعة (27 مارس/ آذار 2015) ان التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني أمر "ممكن"، لكنه طالب طهران ببذل "مزيد من الجهود".

وقال فابيوس الذي سيشارك السبت في المفاوضات التي استؤنفت حول هذا الملف في لوزان "نأمل بالتوصل إلى اتفاق وهذا ممكن، ولكن على شركائنا الإيرانيين ان يبذلوا جهودا إضافية (...) (ويحرزوا) تقدما إضافياً".

وعلى المفاوضين ان يتوصلوا إلى اتفاق مبدئي بحلول الثلاثاء قبل اتفاق شامل في نهاية يونيو، لكن فابيوس ترك المجال مفتوحا لتمديد هذه المهلة.

وأضاف "لدينا مهلتان، مارس ونهاية يونيو، لكن المهم هو مضمون (الاتفاق) وليس المهلة".

وتابع فابيوس أمام عدد من الصحافيين بينهم مراسل وكالة فرانس برس "التوصل إلى اتفاق أفضل من عدم التوصل، ولكن ثمة حاجة إلى اتفاق متين وإلا فإننا نواجه (خطر) الانتشار النووي".

وقال أيضا "نريد اتفاقا متينا، غير ملتبس حول قضايا الفترة الزمنية والشفافية والأبحاث. ينبغي التأكد من ان الالتزامات ستكون كافية وسيتم احترامها (...) تم إحراز تقدم ولكن تبقى أمور يجب تسويتها".

وإذ تطرق إلى الاتصال الهاتفي أمس الخميس بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند، اكتفى فابيوس بالقول ان روحاني "لم يكن دقيقا جدا" حول التسوية التي يمكن ان تقبل بها طهران.

وفابيوس موجود في نيويورك لترؤس جلسة نقاش في مجلس الأمن الدولي حول اضطهاد الأقليات وخصوصا المسيحيين في الشرق الأوسط.

وتخوض طهران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) مفاوضات منذ عام ونصف عام سعيا إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً