العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

خلف: 1.9 مليون لمشروع الصرف الصحي في سند والناصفة

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، إن تكلفة إنشاء مشروع الصرف الصحي في منطقتي سند والناصفة، تصل إلى نحو مليون و918 ألف دينار، متوقعاً أن يتم البدء في إنشائه خلال العام الجاري.

وأوضح خلف، في إجابته على سؤال النائب نبيل البلوشي حول خطط ومشاريع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في الدائرة العاشرة من محافظة العاصمة، أن مشاريع عدة تعمل الوزارة على إنشائها، منها للطرق والصرف الصحي.

وبيّن أن مشاريع قطاع الطرق تتمثل في رصف الطرق الترابية بالمجمعين 743 و745 منطقة سند، وهو مشروع ضمن برنامج رصف الطرق الترابية، مبيناً أن الوزارة تقوم حالياً برصف الطريقين رقم 4394 و4580 والطرق المحيطة بالمجمعين المذكورين بمنطقة سند، إذ يبلغ طول الطرق في المشروع نحو 12 كيلومترا، وقد تمت ترسية المناقصة على شركة الوردي للنقليات وتبلغ تكلفة المشروع نحو 517 ألف دينار.

وأشار إلى أن نسبة الانجاز بالمشروع تبلغ 85 في المئة. وتشمل الأعمال إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وإزالة الطبقات غير الصالحة من التربة، واستبدالها بطبقات دفان جديدة بحسب المواصفات الحديثة، والتسويات الترابية، ووضع قنوات تحت الأرض ليتم استخدامها من قبل الخدمات الأخرى، لكي يتم تفادي قطع الرصف في المستقبل من قبل الخدمات الأخرى قدر الإمكان، وكذلك وضع طبقة من الرصف بالإضافة إلى أعمال إنارة الطرق، وتحديث شبكة المياه.

وفيما يتعلق برصف الطرق الترابية في مجمع 626 بمنطقة العكر، أفاد خلف بأن هذا المشروع يقع ضمن المشاريع التي سوف تقوم الوزارة بتنفيذها في النصف الثاني من هذا العام الجاري، ضمن برنامج رصف الطرق الترابية. إذ وصل المشروع إلى مرحلة ما قبل المناقصة».

وعن مشاريع قطاع الصرف الصحي، ذكر أن «أغلب المناطق المأهولة بالسكان في الدائرة العاشرة بمحافظة العاصمة موصلة بالشبكة العامة للصرف الصحي، ولكن بسبب الزحف العمراني في المنطقة واستحداث مناطق جديدة والتي كانت في السابق إما مناطق زراعية أو أراضٍ فاضية؛ ارتأت الوزارة القيام بدراسة شاملة لجميع التدفقات الحالية والمستقبلية بالمنطقة؛ من أجل وضع أنجح الحلول لتوصيلها والمناطق المجاورة بالشبكة العامة للصرف الصحي، ومعالجة المشاكل التشغيلية والتي قد تتسبب في حدوث أعطال وفيضانات بالأجزاء الأقل عمقاً بالمنطقة، بالإضافة إلى دراسة محطات الضخ وعمل التطويرات اللازمة لها لتتمكن من ضخ التدفقات الحالية والجديدة.

وأشار إلى أن «تكلفة مشروع الصرف الصحي في منطقة الناصفة تبلغ نحو مليون و682 ألف دينار، ومن المؤمل تنفيذه في الربع الثالث من العام الجاري، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في الربع الأخير من العام 2016».

وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد وثائق مناقصة مشروع الصرف الصحي في منطقة سند، لمجمعي 745 و743، ومن المؤمل البدء في تنفيذ المشروع في الربع الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال التنفيذ في الربع الثاني من العام 2016. بتكلفة تقديرية نحو 236 ألف دينار بحريني».

وتحدث وزير الأشغال عن خطة لإنشاء حديقة في سند بكلفة تصل إلى 90 ألف دينار، وتجميل شارع جرداب، لافتاً إلى أنه وضعوا ضمن أولوياتهم إعداد مخطط بمجمع 815 ودراسته من الناحية الإسكانية وتوفير مواقف للسيارات وحديقة ترفيهية.

العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً