العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

"روائع البيانو" في مهرجان أبوظبي بقيادة "إيفان فيشر"

أبوظبي - مهرجان أبوظبي 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2015، أقيمت على مسرح قصر الإمارات أمسية "روائع البيانو" أحياها عازف البيانو النرويجي "لايف أوفي أندسنس" ترافقه أوركسترا مهرجان بودابست بقيادة "إيفان فيشر".

وقدم "لايف أوفي أندسنس "في هذه الأمسية الرائعة ثلاث مقطوعات لمعزوفة "الرقصات المجرية" التي تتميز بحيويتها وشعبيتها، وهي من أعمال برامز أحد أعظم المؤلفين الرومانسيين على مدى العصور، وهي أول أمسية في مهرجان أبوظبي تشهد أعمال لبرامز. وتُوجت الأمسية بعزف حالم وآسر لمقطوعة الكونشيرتو الخامسة على البيانو لبيتهوفن.

وكان أندسنس قد اشتهر عبر مشروع "رحلة بيتهوفن" الذي ركز خلاله ولمدة 4 سنوات على مقطوعة الكونشيرتو الخامسة على البيانو لبيتهوفن، وهي مقطوعة رائعة تتميز برومانسيتها الواضحة، وتشير بوضوح إلى الرقة والجمال التي تنساب كخيوط الحرير في موسيقى بيتهوفن.

وكان جمهور الحفل على موعد للقاء لايف أوفي أندسنس قبل انطلاق الأمسية عبر ندوة حوارية تحدث خلالها عن مشواره الموسيقي، ومشاريعه الخاصة بالأعمال الموسيقية لكبار الملحنين.

وفي الأثناء يستعد قائد أوركسترا مهرجان بودابست "إيفان فيشر" لتسلم "جائزة مهرجان أبوظبي" تكريماً لإسهاماته الموسيقية والتعليمية، ويعتبر "فيشر" أحد أشهر قادة الأوركسترا الناجحين على مستوى العالم، فبالإضافة إلى كونه مؤسس أوركسترا مهرجان بودابست البالغة من العمر 30 عاماً، فهو أيضاً المدير الموسيقي لكونزرت هاوس وكونزرت هاوس شستر في برلين. وأسهم فيشر في تطوير وتقديم أنواع جديدة من الحفلات مثل "عروض الكاكاو" و عروض "المفاجأة" للأطفال الصغار، في كلٍّ من برلين وبودابست، حيث يتم الإعلان عن برنامج العرض بطريقة مفاجأة على خسبة المسرح؛ وتجرى التدريبات أمام الجمهور، حيث يتبادل الحدث أيضاً مع الحضور، وتجتذب "عروض الهواء الطلق" و"عروض خشبة المسرح" جمهور من عشرات الآلاف الذين يجتمعون لمشاهدة تلك العروض المميزة التي تجمع بين الموسيقى والمسرح.

أما عازف البيانو النرويجي لايف أوفي أندسنس، فحصل على أعلى الجوائز التقدير والأوسمة الشرفية في النرويج، من بينها رتبة وسام القديس أولاف النروجية الملكية. كما حصل في العام 2007، على جائزة بير جينت المرموقة، التي يمنحها أعضاء البرلمان لتكريم النرويجيين البارزين لإنجازاتهم في السياسة والرياضة والثقافة. كما تلقى أندسنس أيضاً جائزة العازف من أوركسترا الجمعية الملكية الفلهارمونية، وجائزة الفنان من غيلمور، وترشح لثماني جوائز غرامي، وحصل على العديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك ستة جوائز غراموفون.

ولا يزال جمهور مهرجان أبوظبي على موعد مع أروع النجوم والموسيقى العالمية وحفل "الناي السحري لموزارت" إخراج وقيادة إيفان فيشر ترافقه أوركسترا مهرجان بودابست ومجموعة من المغنيين العالميين (يومي 28 و 30 مارس)، ويختتم مهرجان أبوظبي بحفل للمغنية الأمريكية اللبنانية الأصل "ميسا قرعة" في أول ظهور لها في منطقة الخليج (2 أبريل).

يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات على موقع المهرجان: www.abudhabifestival.ae





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً